لكُل شيء ثمَن، وثمنُ العَدساتِ الجميلة وجمالها للعيون العديد من الأضرَار، وفي هذا نجد أن اضرار العدسات اللاصقة الطبية لمن يمتلِك هَذه العدسات عدِيدة وتتخّذ أشكال مُختلفة، وهذا الأمر لا غِنى عنه على الإطلاق لما يخُص البحث عن حلّ جذري عن هذه الجوانب السلبية.

بِغضّ النظر عن الثانويّات التي تخُص العدسات اللاصقة من محلُول للتنظيف ومن حاوية لإحتوائها والحِفاظ عليها وقت خُلعها، على كُلٍّ الأطباء وضعوا العديد من البنود التي تتمثّل في اضرار العدسات اللاصقة الطبية، حيثُ يجدُر أنْ نُشير أنّ هذه العدسات قد ثبت علميًا الكثير من الأضرار لها.

اضرار العدسات اللاصقة

بوتقةٌ مُتماسِكة من الأضرار تَنتُج جرّاء استخدام العدسات اللاصقة، هَذه الأضرار ينبغِي التعرف عليها ومِن ثَمّ تجنبها حتى لا يقَع الكثير من الأفراد المستخدمين للعدسات اللاصقة في وَحل الأضرار العديدة.

  • أظهَرت الدراسات الحدِيثة أنّ استخدام العدسات اللاصقة بشكلٍ مُنتظم قد يكون بمثابة خلق أرض خصبة لنمو أمراض العيون. فعلى سبيل المثال تعطي السباحة أثناء ارتداء العدسات مساحة واسعة من نمو الجراثيم، تلك التي تعيش في حمامات السباحة بما فيها تلك التي تعالج باستخدام الكلور، وفي المساحة الواقعة بين العدسة والعين، تعمل تلك الجراثيم غلى إصابتك بالتهاب القرنية ومن ثم تلفها. تشمل الأعراض الألم، الإحمرار، الرؤية المشوشة، الحساسية للضوء، الإحساس بوجود شيء ما بداخل العين، المزيد من الدموع، وجود مياه بيضاء على العين، الحرقان، الحكة، لتفريغ.
  • التهاب القرنية عادة ما يكون من نوع تقرحي، أعراض التقرح في القرنية متشابهة لدى معظم المرضى، لكنها متعلقة بمدى حدة الالتهاب والعامل المسبب له، وتشمل أعراض التقرح: خللًا في الرؤية، حساسيّة مُفرطة للضوء، الألم، احمرار العين، تورم العين وإفرازات منها، وفي حال وجُود تقرّح حَاد، من الممكن أن تتكوّن وَذمة فِي الملتحمة والجُفون بدرجة حِدّة مُتوسّطة حتى شديدة وتكون مصحوبة بإفرازات قيحية.
  • أظهرت دراسة استرالية جديدة أن وضع السائقين الذين يُعانون من مُشكلة في النظر عن مسافة قريبة، عدسات لاصقة من شأنه أن يعرضهم لمشكلة في الرؤية الليلية، وقال الباحث بيونغ سان تشو من جامعة “كوينزلاند” للتكنولوجيا بأستراليا إن وضع هذا النوع من العدسات اللاصقة التي تصحح مشكلة ضعف النظر عن مسافة قصيرة التي تزداد مع التقدم في السن، تجعل الأشخاص يعانون من صعوبة أكبر في القيادة ليلاً مقارنة بمن يضعون النظارات.وذكرت الدراسة التي نشرت في فهرس “انفستيغاتيف اوبثالمولوجي اند فيجوال ساينس” أن الذين يضعون هذا النوع من العدسات لديهم قدرة أقل في رؤية الإشارات على الطرقات وملاحظة المخاطر الموجودة ليلاً، وقَد شمِل البحث 11 شخصًا تراوحت أعمارهم بين 45 و64 عامًا، لكن تشو اقترح مزيدًا من الدراسات على عدد أكبر من الأشخاص لتأكيد نتائج الدراسة.
  • نتيجة للالتهاب في القرنيّة يُمكن أن تُصبحَ الرؤية أسوأ بالمقارنة مع الوضع قبل الإصابة بالعدوى، وبالإضافة إلى ذلك يحتمل ظهور ندوب على القرنية تمنع امكانية وضع العدسات في المستقبل. كذلك، قد تُؤدّي أضرار العدسات اللاصقة  إلى خلل في الرؤية الليلية بسبب التعمِية، وظهور هالات حول مصادر الضوء.

اضرار العدسات اللاصقة الملونة الطبية

الكثير من الأفراد لا سيّما السيّدات والفتيات يستخدمْنَ العدسات المُلوّنة في حالة للبحث عن تلوين العيون التي تسحر من يراها، ولكِن في ذات الوقت لابُدّ من التعرف على كل المتفرّقات الخاصة بالجانب السلبي من جراء استخدام العدسات الملونة والتي تهل كما يلي:

  • حذرت دراسات طبية حديثة من مخاطر استخدام الأظافر الصناعية والعدسات اللاصقة التي قد تسبب العمى.وأشار باحثون بجامعة “ميتشجان” الأمريكية، إلى أن استخدام العدسات اللاصقة دون استشارة الطبيب قد يسبب العمى، محذرين من أن ارتداء العدسات الملونة لعدة ساعات يسبب تلفاً دائماً في أنسجة العين عند البعض، كما قد يسبب خدشاً للقرنية وإصابتها.ونصح الباحثون في الجامعة كذلك بتجنب استخدام الأظافر الصناعية التي تحمل البكتيريا والفطريات المسببة للأمراض المعدية.وأشار الباحثون إلى أن غسل الأيدي حال استعمال هذه الأظافر غير فعال في القضاء على الجراثيم المسببة للأمراض.العدسات اللاصقة ليست كلها سيئة، حيث تمتاز بسهولة استخدامها، ولكن إذا كنت تفكر في شراء عدسات لاصقة يجب أن تقوم أولا بعمل كشف طبي عند طبيب العيون، ويفضل أن تشتري هذه العدسات من مركز طبي متخصص للعدسات اللاصقة حتى تضمن جودتها و أنها مناسبة لقياس نظرك مما يوفر الحماية لعينيك.يمكنك الاختيار من بين عدد من الماركات الجيدة بالأسواق، مثل Tutti الإيطالية وTriKolor الألمانية، و Queen Color وFreshlook، وجميعها متوافرة بألوان متعددة أو حتى شفافة.
  • تسبب العدسات اللاصقة الملونة مشاكل القرنية مثل الرؤية المشوشة، اصابات القرنية بدون قصد اثناء خلع وتركيب العدسة.
  • تكون رواسب فوق العدسة تتداخل مع الرؤية وتسبب حساسية والتهاب العين.
  • تسبب العدسات اللاصقة الملونة التهاب في الجفون و جفاف العين.
  • كما ان استخدام العدسات الرخيصة الثمن وحتى الجيدة المستخدمة بطريقة غير صحيحة يمكن أن تؤدي إلى تلف دائم في العين.