اعادة تدوير العلب البلاستيكية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b309ed02fa2b8e4a1ba23b95-text/javascript”] [wpcc-script type=”b309ed02fa2b8e4a1ba23b95-text/javascript”]

تدخل مادة البلاستيك في العديد من الصناعات ، حيث أنها تعتبر من المواد الأساسية في الصناعة ، خاصة في صناعة الأدوات المنزلية والأواني لأنه يمكن التعامل معها بسهولة ، وتكلفتها المادية منخفضة ، كما يمكن استخدامها عدة مرات ، ويسهل حملها في أي مكان لأنها خفيفة الوزن .

صناعة العلب البلاستيكية

وقد تطورت صناعة البلاستيك حيث أصبح يوجد منه عبوات للشرب وحفظ الطعام للاستخدام مرة واحدة فقط، فتتواجد هذه العبوات ملقاة في الشوارع وفي الطرقات ، خصوصا بالقرب من محلات بيع الوجبات السريعة أو الغابات او الاماكن السياحية، وهذا يسبب  الكثير من الآثار السلبية على البيئة، لأن المواد البلاستيكية تحتاج إلى فترة طويلة جدا حتى تتحلل داخل التربة، حيث تعاني الكرة الأرضية في الوقت الحالي من الكثير من مشاكل التلوث المختلفة ، ما يؤدي الى الكثير من الأمراض الحالية ، والتي لم تكن معروفة في القدم لأنه لم يكن موجود مشاكل التلوث الموجودة حاليا .

أهم الأدوات البلاستيكية التي تستخدم في الوقت الحالي

من أهم الأدوات البلاستيكية التي تستخدم في الوقت الحالي بصورة يومية ، عبوات الشامبو ، وزجاجات المياه ، وعلب المنظفات ، والاطباق والعلب الحافظة للطعام وتلب الأدوية ، والأكياس الخاصة بالتسوق بأشكالها وأحجامها المتنوعة ، وهناك مادة البوليسترين التي تستخدم كعبوات للفواكه والخضروات ، وغير ذلك من الأدوات والأغراض المصنعة من البلاستيك .

مفهوم إعادة التدوير

يقصد بمصطلح إعادة التدوير هو استخدام المواد مرة أخرى ، باعتبارها مادة أولية حيث يتم تصنيعها مرة أخرى من أجل الاستفادة منها والحصول على مادة أولية جديدة بتكلفة أقل وحماية البيئة من اضرارها كمادة ملوثة .

خطوات إعادة التدوير

_ يتم جمع المواد البلاستيكية من الطرقات والشوارع والمنازل والمطاعم والمحلات التجارية والفنادق وجميع الأماكن التي تتواجد فيها بكثرة .

_ يتم بيع المواد التي تم تجميعها إلى محلات الغسل والخردة حيث يتم وضع كل نوع في حوض كبير واضافة إليه مواد تنظيف كيميائية لتنظيفه وللتخلص من الأتربة والدهون وجميع المواد العالقة به

_ بعد ذلك يتم تجفيف المواد البلاستيكية عن طريق إخراجها من الماء وتعريضها للشمس والهواء للتخلص من الماء .

_  التقطيع وهناك آلات خاصة بالتقطيع .

_ الطحن وهناك أيضا آلات خاصة بالطحن، حيث تجعل الأدوات البلاستيكية تشبه البودرة يسهل تشكيلها.

_  مرحلة التشكيل وهي المرحلة الأخيرة التي يتم فيها تشكيل المواد البلاستيكية ، وجعلها منتجات جديدة يمكن استخدامها مرة أخرى وكأنها لم تستخدم قبل ذلك .

أهمية إعادة التدوير

اعتبر عملية إعادة التدوير من عمليات التنمية الدائمة ، والتي تساعد على تقليل استنزاف المواد الأولية الموجودة في الطبيعة والمحافظة عليها

كما أن إعادة التدوير تساعد على حماية الأرض من الملوثات والحفاظ على التوازن البيئي

ويتم أيضا إعادة تدوير للكثير من المواد العلمية الحديثة التي تستخدم في الصناعة .

تساعد على خلق فرص عمل جديدة ، وتوفر أيضا المواد الأولية للمصانع بتكلفة قليلة جدا ، ما ينعكس على أسعار السلع نفسها داخل الأسواق.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!