اعراض نقص فيتامين د على العضلات

اعراض نقص فيتامين د على العضلات تظهر في صورة آلام غير مفهومة نشعر بها، كيف يمكن علاج نقص فيتامين D؟ وما هي أسباب نقص الفيتامين التي يجب تجنبها؟

Share your love

اعراض نقص فيتامين د على العضلات

فيتامين د واحد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمك، ويعتمد الحصول عليه في الأساس على تعرضك لأشعة الشمس، بالإضافة إلى بعض أنواع الأطعمة المدعمة، ولكن ماذا لو لم يحصل جسمك على الكمية الكافية منه؟ بالتأكيد ستظهر بعض الأعراض عليك ومنها العضلات، لنتعرف على اعراض نقص فيتامين د على العضلات في المقال التالي.

فوائد فيتامين د للجسم

تتمثل وظيفة فيتامين د الأساسية على دعم مناعتك بشكل عام، بالإضافة إلى تعزيز صحة العظام من خلال مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما يحميك من العديد من الأمراض التي قد تصيب عظامك مثل هشاشة العظام.

ليس ذلك فحسب بل يقوم فيتامين د أيضا بحمايتك من العديد من المشكلات الصحية التي قد تواجهك مثل:

  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يحميك من بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان.
  • يساعد على الوقاية من تساقط الشعر وضعف الأظافر.
  • يحميك من الشعور المتكرر بالتعب والإجهاد.

بالطبع هناك العديد من فوائد فيتامين دال لجسمك، يمكنك التعرف عليها من خلال مقال فوائد فيتامين D المهمة للجسم.

نقص فيتامين د

يتسبب نقص فيتامين د في العديد من المشاكل الصحية للجسم بشكل عام، مما يسبب ظهور بعض الأعراض على الجسم والأمراض التي نكون في غنى عنها، ومنها على سبيل المثال مرض الكساح عند الأطفال ولين العظام والألم في العظام والعضلات بشكل عام.

ليس ذلك فحسب يرى بعض العلماء أن هناك علاقة بين بعض الأمراض الأخرى التي ليس لها علاقة بالعظام، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى بعض أمراض المناعة الذاتية مثل مرض التصلب المتعدد، ولكن يظل هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتأكيد على نتائجها.

اعراض نقص فيتامين د على العضلات

بالرغم من صعوبة تحديد أسباب آلام العضلات بشكل أساسي، ولكن تظل هناك بعض الدراسات التي تجد علاقة بين نقص فيتامين d والآلام التي نشعر بها في العضلات عند الأطفال والكبار أيضا.

يجب معرفة أن الخلايا العصبية لدينا توجد بها مستقبلات لفيتامين d، وهي مسؤولة عن الشعور بالألم، وبعض الدراسات على الفئران وجدت أن نقص الفيتامين تسبب في الشعور بالألم بسبب تحفيز هذه المستقبلات.

كما وجدت بعض الدراسات أن تناول المكملات الغذائية، قد يساعد على تقليل بعض أنواع الآلام التي يشعر بها البعض، ولكن تناول أي مكملات يجب أن يكون من خلال استشارة الطبيب.

معلومات مهمة عن فيتامين دال

هناك بعض المعلومات التي يجب معرفتها عن فيتامين دال بشكل عام، سواء عن أسباب نقصه أو طرق علاجه لنلخصها سويا هنا:

  • عدم تعرضك بشكل كافي للشمس للحصول على فيتامين دال.
  • وجود بعض المشاكل في الكلى التي تصعب تحويل الفيتامين لشكله النشط.
  • عدم تناولك الأطعمة المدعمة بالفيتامين مثل الحليب والأسماك الزيتية.

معلومات تهمك:أهمية تحليل فيتامين D ومعنى نتائجه.

علاج نقص فيتامين دال

  • اختر الوقت المناسب حسب ظروف المناخ في بلدك من أجل التعرض للشمس والحصول على القدر الكافي منها.
  • تناول المغذيات التي تساعد على مد جسمك بالفيتامين مثل الحليب والأسماك الزيتية.
  • يمكن تناول المكملات ولكن باستشارة الطبيب بالطبع.

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”فوائد فيتامين د وأعراض نقصه في الجسم” src=”about:blank” width=”640″ height=”360″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”allowfullscreen” data-rocket-lazyload=”fitvidscompatible” data-lazy-src=”https://www.youtube.com/embed/0BnucL1Cgms?feature=oembed”]

[wpcc-iframe title=”فوائد فيتامين د وأعراض نقصه في الجسم” src=”https://www.youtube.com/embed/0BnucL1Cgms?feature=oembed” width=”640″ height=”360″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”allowfullscreen”]

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض نقص فيتامين د على العضلات عند الكبار والأطفال، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!