افضل 10 روايات عن أفريقيا

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”3fb9274f51042641b159abbc-text/javascript”] [wpcc-script type=”3fb9274f51042641b159abbc-text/javascript”]

تعتبر الروايات هي أفضل الأعمال الفنية التي يمكن قرائتها في أي وقت من الأوقات، لأنها تعبر عن نظرة الكاتب لكل ما حوله من قضايا اجتماعية وسياسية وانسانية وغيرها من القضايا الآخرى، وفي الوقت ذاته فإن مكان الرواية يعتبر من أهم العناصر الأساسية والتي تقوم عليها أي رواية، وأفريقيا القارة السمراء هي أحد قارات العالم التي لم تظهر في الأعمال الروائية الأدبية العالمية كثيرا، وأن ظهورها يرتبط ببعض القضايا الانسانية والاجتماعية والتي يعيش فيها شعبها، وقد أطلقت صحيفة التليجراف البريطانية قائمة من أفضل الروايات عن أفريقيا والتي نالت استحسان قرائها .

1- رواية things fall apart
هذه الرواية هي للكاتب تشينوا أتشيبي والتي كتبت في عام 1958 واعتبرت من أهم الروايات التي تحدثت عن أفريقيا، وتحكي الرواية عن انهيار الحياة القبلية التقليدية أمام الاستعمار البريطاني في نيجيريا، وقد سلطت الرواية الضوء على حياة زعيم وبطل المصارعة أوكونوكو، كما حكت الرواية عن حكايات عائلته والتقاليد المجتمعية التي عاش فيها .

things fall apart

2- رواية أولاد حارتنا
هذه الرواية هي للكاتب والمؤلف العظيم نجيب محفوظ والتي تم اطلاقها عام 1981، والتي تروي عن الحال في مصر وقد منحت هذه الرواية جائزة نوبل وآثارت قضايا كبيرة جدا منها قضية الالحاد واعتبرت من أهم الروايات التي كتبها نجيب محفوظ .

اولاد حارتنا

3- رواية موسم الهجرة إلى الشمال
هذه الرواية هي للمؤلف والكاتب الطيب الصالح والتي تم كتابتها في عام 1966 واعتبرت من أهم روايات القرن العشرين، وتروي عن الثقافات المختلفة بين السودان وانجلترا، فتقوم حكاية الرواية عن بطلها العائد إلى قريته في السودان بينما هو كان يعيش في انجلترا ليرى الاختلاف الواقع بين المجتمعين .

موسم الهجرة الى الشمال

4- رواية abend in the river
هذه الرواية هي للكاتب فيديادر سوراجبراساد نايبول والتي تم تأليفها في عام 1979، وتحكي الرواية عن بطلها الذي ترك الساحل الشرقي لأفريقيا ليقوم بانشار متجر على منعطف النهر لبلدة فقيرة بها خراب كانت تحتاج إلى البهجة، وقد منحت هذه الرواية جائزة نوبل للأداب .

abend in the river

5- رواية my traitor’s heart
هذه الرواية هي لرايان مالان والتي نشرت في عام 1990، واعتبرت هذه الرواية هي السيرة الذاتية للمؤلف والتي قد ألفها في المنفى ليواجه بها بلده وقبيلته، ويحكي عن عالم الدم والكوابيس التي قد عاش فيها في فترة منفاهوقد نالت هذه الرواية استحسانا كبيرا جدا من القراء .

my traitor's heart

6- رواية The Poisonwood Bible
هذه الرواية هي للكاتبة باربرا كينج سولفر في عام 1998 والتي تحكي عن قصة درامية أبطالها خمس نساء من عائلة انتقلت إلى الكونغو البلجيكية والتي كانت تعيش في الجنوب الأمريكي، حيث سلطت الضوء على الثقافات المختلفة بين كلا من أمريكا وبلجيكا .

The Poisonwood Bible

7- رواية the no.1 ladies detective agency
وهذه الرواية هي لالكسندر ماكال سميث والذي تم اطلاقها في عام 1998 ، وهي من الروايات العظيمة جدا والتي اتسمت بالبهجة وذلك لما تحمله من أخبار سارة عن أفريقيا التي دائما كانت توف بالقارة البائسة ، فجاءت هذه الرواية لتنفي ذلك تماما.

the no.1 ladies detective agency

8- رواية disgrace
وهي للكاتب j.m. Coetzee وتحكي الرواية عن قصة أستاذ في الجامعة يدعى ديفيد لوري الذي يعيش قصة حب جعلته يترك منصبه في الجامعة، وقد نالت هذه الرواية على استحسان الجميع خاصة وأنها رواية مكتملة الجوانب، وقد حصلت على جائزة البوكر ثم على جائزة نوبل للآداب .

disgrace

9- رواية half of ayellow sun
كتبت هذه الرواية علي يد شيماماندا نغوري أديتشي في عام 2006 وهي رواية كلاسيكية نيجيرية حديثة استطاعت أن تسلط الضوء على آثر الحرب الأهلية على العوام في نيجيريا، وقد حازت الرواية على استحسان الجميع وفازت بجائزة أورانج عام 2007 .

half of ayellow sun

10- رواية في بلاد الرجال
وهي للكاتب هشام مطر والتي تم تأليفها في عام 2006 وتحكي الرواية عن قصة طفل ليبي صغير يبلغ من العمر 9 أعوام في عهد القذافي وقد عاش ليحاول أن يفهم الحياة فلم يجد أمامه إلا أم مدمنة وأب معارض للنظام وشرطة تقتحم المنزل وتحوم حولهم .

في بلاد الرجال

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!