افكار مكونات سلة رمضان للمحتاجين السلة الغذائية 2022

افكار مكونات سلة رمضان للمحتاجين ، سلة رمضان الغذائية ، محتويات سلة رمضان ، التسجيل في السلة الغذائية الرمضانية ، سلة رمضانية العثيم

mosoah

افكار مكونات سلة رمضان للمحتاجينافكار مكونات سلة رمضان للمحتاجين

افكار مكونات سلة رمضان للمحتاجين فقد أوصانا نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- بأن نطعم الطعام لأن ليس منا من نام وعرف أن جاره جائع لأننا أمة يعمها الحب والتأخي يساعد أغنياءها فقراءها راغبين مرضاة الله وثوابه العظيم لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة أفكار مختلفة وأكثر نفعًا لسلة رمضان.

افكار مكونات سلة رمضان للمحتاجين

الأصل في إطعام الصائمين من خلال سلة الطعام التي تكفيهم طوال الشهر هي أن تطعمهم حتى الشبع وليس مجرد سلة تحتوي على أغراض لا تغني ولا تثمن من جوع وحتى تحصل على الثواب كاملًا وتجتهد في واحدة من أهم وأفضل العبادات للمسلم عليك أن تضع نفسك في مكان المحتاج وأن تسأل عما سيشبعك وعلى هذا إليك بعض من الأفكار التالية التي قد تساعدك في إجابة هذا السؤال:

  • يحتاج الإنسان في وحبته المتكاملة إلى البروتين والكاربوهيدرات ومعها الألياف وغيرها من العناصر الغذائية وهي تلك العناصر التي يجب أن تتوفر في سلتك.
  • أهم عنصر في السلة والذي ينتظره المحتاجين لأنهم لا يمتلكون القدرة المالية لاقتناءه هو البروتينات والتي تتمثل في اللحوم سواء كانت لحوم حمراء أو اللحوم البيضاء وهي الدواجن لا تستكثر أن تضع لهم كمية مناسبة من الاثنين لأنهم قد لا يأكلون هذا الطعام طوال العام.
  • لابد أن تحتوي السلة الرمضانية على الرز والطحين ليقوموا من خلاله بإكمال وجباتهم فالرز بالتحديد لا تخلو منه أي سفرة ولا يمكن أن يتم تناول الطعام بدونه لأنه من العناصر التي تساعد على الشبع.
  • يجب أن تحتوي سلتك الغذائية على زيت الطهي لأنه من الأساسيات في كل مطبخ ولا يمكن أن يتم طهي جميع الأغراض التي ستضعها داخل السلة ألا به لذلك لا يمكن أن تنسى ولأن الزيت يستخدم بكثرة يجب أن تقوم بوضع كمية مناسبة منه.
  • قم بوضع المعكرونة بأشكالها المختلفة داخل السلة ويحبذ أن تضع معها اللحم المفروم حتى يتم طهيها بصورة شهية وشبعة.ميزة عن غيرها لا تفكر فقط في وجبة الإفطار بل فكر أيضًا في وجبة السحور لذلك لابد أن تقوم بوضع البقوليات من أهمها الفول.
  • قم بوضع الحليب طويل الأجل الذي سيساهم في وجبتي الإفطار والسحور، لا تنسى أيضًا أن تضع الشاي والسكر وقم بزيادة الباهرات والملح حتى يكون طعامك المقدم لا ينقسه أي شيء، ولا تنسى البصل والثوم المجففين لأن مذاقهم في الطعام يجعله أكثر من رائع.
  • أخيرًا قم بتجهيز السلة وفوق جميع الطعام قم بتزيينها بوضع التمر لأنه أول ما يدخل فم المسلم من بعد الصيام الطويل.

سلة رمضان الغذائية

لما كان إفطار المسلمين أمرًا ذو ثواب عظيم لكن ليس فقط في الإقدام عليه بل أيضًا من خلال تقديم هذا العمل على أجمل وجه يمكنك أن:

  • لا تقدم سلة رمضان وقم باستبدالها بأفكار أكثر نفعًا، في النهاية كل شخص يدري جيدًا ما عليه أن يأكله وما لا يريد أن يتناوله لذلك يمكن أن تستبدل تلك السلة بالأموال.
  • قم بحساب مصاريف شهر رمضان إدخل في حسابك ياميش رمضان والذي يتكون من جوز الهند والتمر والمشمش المجفف وغيرها من الأطعمة التي لا نأكلها غالبًا ألا في هذا الشهر الكريم قم باحتساب سعر النصف من كل نوع بجانب حساب السحور الذي يتطلبه رمضان يوميًا وقم بالتفكير في نفس أنواع الطعام التي تقوم بتناولها مع أسرتك.
  • قم بحساب أسعار الطعام الموجودة في الأسواق وفي النهاية قم باحتساب المبلغ الذي سيكلف أسرة لتتناول طعامها في الشهر وقم بالتبرع بهذا المبلغ وهم من سيشترون ما ينفعهم.
  • إذا لك تكن تحب فكرة التبرع بالأموال يمكنك أن تقوم بالاتفاق مع أحد المتاجر لتستطيع الأسر الفقيرة أن تأتي وتشتري ما تريد بحد أقصى من مبلغ مالي تقوم بتحديده ومن ثم تقوم بالدفع بدلًا عنهم وهذه أفضل طريقة يمكنك أن تساعد بها غيرك في الشهر الكريم فيكونوا قد انتفعوا من المساعدة بشراء ما يحتاجون وليس ما يفرض عليهم وقد يكون لا فائدة له بالنسبة لهم.

محتويات سلة رمضان

في الأساس هناك عناصر غذائية معروفة هي التي يجب أن لا تخلو منها السلال الغذائية المختلفة وهذه المكونات هي:

  • البقوليات بمختلف أنواعها كالفول والعدس، الفاصوليا، اللوبيا، والغلة التي تعتبر عنصر غذائي أساسي.
  • لا تخلو السلال الغذائية أيضًا من الأرز وقد تضاف إليها الفريك، ويعتبر مكونًا أساسيًا فيها الزيت الذي يتم طهي الأكل به مع الصلصة الحمراء لأنها مكون أساسي في الكثير من الوصفات تقريبًا.
  • من المكونات الأساسية أيضًا في السلال الغذائية المعلبات والأكلات المجففة فيمكنك أن تضع الخضار المجفف وذلك حتى تستطيع العائلة الحاصلة على تلك السلة أن تحتفظ بتلك الخضروات فترة طويلة أيام شهر رمضان حيث يجب أن يتم وضع في السلة نوعين أو أكثر من الخضروات المجففة مع علب التونة وغيرها من اللحوم المعلبة.
  • بالتأكيد يعتبر التمر واحد من السلع أساسية لأنها أمرًا ضروريًا في شهر رمضان مع وجود اللبن المجفف وطويل الأمد.

التسجيل في السلة الغذائية الرمضانية

بينما يعتبر تكوين سلال غذائية وتوزيعها بنفسك أمرًا شاق قد لا تستطيع القيام به بنفسك يمكنك ان تتبرع بمبلغ من المال لواحدة من الجمعيات الخيرية التي تهتم بهذا الشأن فتتواصل مع الناس الأكثر حاجة وتوفر لهم ما يحتاجونه من سلع وعلى هذا يمكن أن تتواصل مع:

جمعية الإحسان الخيرية

  • هي واحدة من أكبر الجمعيات الخيرية الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تطلق مشروع السلال الغذائية الرمضانية في كل عام.
  • في هذا العام تعمل الجمعية على إطعام أكثر من 300 فرد من الأسر المحتاجة وأن توفر لهم ما يحتاجونه وينقصهم من طعام.
  • تقوم الجمعية بجمع تبرعات سنوية تصل إلى 90 ألف ريال سعودي ويتم توزيع السلال على المواطنين في المملكة وأيضًا المقيمين بها من الأسر المحتاجة لأن في النهاية جميعنا مسلمين وجميعنا أخوة.
  • يمكنكم أن تتواصلوا مع جميعة الإحسان الخيرية من خلال موقعها الإلكتروني الذي يمكنكم من الاطلاع على باقي المشاريع التي تقدمها الجمعية والتي من أهمها مشروع تيسرت التي تعمل على تفريج كرب المديونين من أبناء المملكة والتي تعطي أموالًا للأسر المحتاجة حتى تستطيع أن تعينها على مطالب الحياة بالإضافة إلى مشاريع الإغاثة التي تقوم بمساعدة المحتاجين وضحابا النكابات والكوارث الطبيعية ليس فقط في المملكة بل في العالم.

جمعية تبرع الخيرية

  • تعمل جمعيى تبرع الخيرية على مساعدة المساكين في مكة المكرمة وجميع أنحاء المملكة.
  • وقد فتحت الجمعية فرص التبرع لسلال رمضان لهذار العام وتستمر الحملة 24 يومًا تستقبل فيها تبرعاتكم بالمبلغ الذي تريدونه.
  • وتنوي الجمعية ان توفر سلال غذائية تساعد أكثر من 1722 حالة من الأرامل داخل المملكة حيث تساعدهم على توفير المواد الغذائية والتموينية في شهر رمضان المبارك من بعد وفاة أزواجهم وسواء كانوا يمتلكون أبناء أم لا.
  • حتى الآن استطاعت المؤسسة أن توفر سلال غذائية لأكثر من 285 من العدد الذي تريد أن تصل له وتنتظر تبرعاتكم من خلال الدخول على موقعها الإلكتروني الرسمي.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!