اقتصاد دولة بلغاريا و تطورات العملة بها

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”3c4d62e096011bf64a27ceef-text/javascript”] [wpcc-script type=”3c4d62e096011bf64a27ceef-text/javascript”]

بلغاريا واحدة من الدول الواقعة في منطقة جنوب شرق اوروبا ، و هي تطل على البحر الأسود ، و لهذه المنطقة تاريخ طويل يمتد منذ ايام العصر الحجري .

بلغاريا
يعود تاريخ أول دولة بلغارية إلى عام 681 ميلادية ، وقتها تم تاسيسها على يد القبائل السلافية وغيرها من القبائل المعروفة ، و بعد ذلك دخلت الديانة المسيحية لبلغاريا ، ودان أغلب أهلها بها ، حتى وقعت بلغاريا تحت الحكم البيزنطي ، و بعد ذلك دارت العديد من الأحداث الهامة وصولا إلى الحرب العالمية الأولى ، و بعد انتهاء الحروب العالمية حاول الشيوعيون الوصول للحكم بعدة طرق ، ودارت العديد من الأحداث الهامة ، و كان أخرها سقوط الشيوعية تحديدا الحزب الاشتراكي الشيوعي سابقا .

اقتصاد بلغاريا
يعتمد الاقتصاد البلغاري على مبادئ السوق الحر ، و ذلك لأن الدولة تعمل على امتلاك قطاع كبير من المؤسسات الهامة التي يقوم عليها الاقتصاد ، كما أن دخل الفرد في بلغاريا يعتبر دخل متوسط ، و ذلك وفقا للبنك الدولي ، و في الآونة الأخيرة شهد الاقتصاد البلغاري نموا سريعا .

– أما عن الأسس التي يقوم عليها الاقتصاد البلغاري ، فيعتبر قطاع الزراعة من أهم القطاعات التي لها أهمية كبيرة ، أما عن المنتجات الزراعية التي يهتموا بزراعتها هناك فهي المنتجات الأساسية ، و تلك المنتجات الصناعية أو بالأحرى المنتجات التي يعتمد عليها الصناعة .

–  هذا فضلا عن الاهتمام بالثروة الحيوانية ، و التي تعتبر أيضا من أهم ركائز الاقتصاد ، فضلا عن عدد كبير من الحرف المعروفة في هذه المنطقة .

– هذا كله فضلا عن الاهتمام بقطاع السياحة بشكل كبير ، حيث أن بلغاريا يقبل عليها عدد كبير من السياح بشكل سنوي .

عملة بلغاريا
تعرف عمله بلغاريا باسم ليف و هذه العملة تنقسم إلى 100 ستوتينكي ، أما عن معنى العملة فيعني الأسد .

و قد تم صك عملة ليف كالعملة في بلغاريا في عام 1881 ، و كانت بقيمة مساوية للفرنك الفرنسي ، خلال الحرب العالمية الثانية ، في عام 1940 تم ربط العملة بالعملة الألمانية ، و كانت العملة وقتها يبلغ سعرها 33 ليف مقابل 1 دولار امريكي .

الأوراق النقدية
يتم صك العملات البلغارية من خلال المصرف الوطني البلغاري ، و في عام 1885 تم صك عدد كبير من العملات المختلفة ، و قد كانت تتألف من فئة 5و 10 و 50 و 100 و 500 ليف و قد استمرت هذه المجموعة مطبوعة حتى عام 1907 .

– و في عام 1916 تم إدخال عدد كبير من الفئات الأخرى ، و من بين هذه الفئات 1 و 2 ليف و قد كانت هذه الفئات تصك من الفضة ، و في عام 1928 تم تعديل الفئات و تغيير شكلها ، و قد تم إدخال فئة 250 ليف .

العملات المعدنية
في عام 1962 تم صك عدد كبير من الفئات المعدنية و قد كان من بين هذه الفئات 1 و 2 و 5 و 10 و 20 و 50 ستوتنيكيو كذلك 1 ليف و كقد كانت هذه العملات مصكوكة من النحاس و النيكل و كانت تختلف فيما بنها من حيث الوزن و الحجم .

و في عم 1992 تم صك عدد من الفئات المختلفة و كان من بينها 1 و 2 و 5 و 10 و 20 ليف و عدد من الفئات الأخرى و استمرت هذه الفئات حتى عام 1997 .

العملات الورقية
شملت هذه العملة عدة فئات مختلفة ، و كان من بين هذه الفئات المطبوعة فئة 1 ليف و تمتاز هذه العملة بعلامة مائية على شكل أسد و عليها صورة دير ريلا ، و فئة 2 ليف و تمتاز بصورة سلافيانوبولجارسكايا إيستوريي ، و كذلك فئة  5 ليف و تمتاز بصورة لوحات ميليف إيفان ، أما عن فئة 10 ليف فتمتاز ببعض الأدوات الفلكية ، و فئة 20 ليف و تمتاز بصور أورلوف معظم، لافوف معظم .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!