اكياس الشوكولاتة تتسبب فى الاصابة بآلام الحوض والعقم

تعاني حوالي 15 %من السيدات في أنحاء العالم بنوع من أكياس المبيض تسمى أكياس الشوكولاتة chocolate cystsتنتج من الإصابة بالبطانة المهاجرة (اندو متريوسس) بدرجات متفاوتة.و...

Share your love

تعاني حوالي 15 %من السيدات في أنحاء العالم بنوع من أكياس المبيض تسمى أكياس الشوكولاتة  chocolate cystsتنتج من الإصابة بالبطانة المهاجرة (اندو متريوسس) بدرجات متفاوتة.

 

و أكياس الشكولاته هي أكياس دموية تظهر في أحد أو كلا المبيضين تتكون من تجمع الدم من خلايا بطانة الرحم المهاجرة عندما تتحرك في أماكن أخرى غير طبيعية مثل الحوض و الأنابيب و المبيضين و قد تصل أيضا إلى المثانة و الأمعاء.

 وعادة ما يصاحب هذه الأكياس وفقا للدكتورة لمياء السباعي طبيبة أمراض النساء والتوليد والعقم بمركز ذريه الطبي في الرياض تأخر في الحمل وآلام شديدة أثناء العادة الشهرية مصاحبة لمرض البطانة المهاجرة و سميت بالشوكولاتة لتغير لون الدم من الأحمر للبني الداكن و قد تصل إلى أحجام كبيرة.     

وتعتبر آلام الحوض المزمنة و اضطراب الدورة الشهرية من الأعراض الشائعة لهذا المرض ، ويؤدي انفجار هذه الأكياس إلى التهابات شديدة وعقم بسبب الالتصاقات التي تحدثها كما أن هذه الأكياس عرضة لتكرار حدوثها.

وعلى الرغم من أن هذه الأعراض تشخص وجود البطانة المهاجرة إلا أن التشخيص الرئيسي لا يكون إلا بالمنظار ألبطني ، وساهم انتشار عمليات المناظير الجراحية في تشخيص الكثير من الحالات التي لم تشخص من قبل يثير علاج هذا المرض الكثير من الجدل و يكاد يكون أحد أكثر الأمراض التي لا يوجد اتفاق على وسيلة علاج له فالبعض قد يصف أنواعا مختلفة من العقاقير و البعض الآخر قد يفضل الجراحة، و هناك من يفضل استخدام الوسيلتين معا حسب الأعراض والمضاعفات التي تختلف من حالة لأخرى.

 و يعتبر العلاج الطبي هو الأمثل في الحالات البسيطة و المتوسطة من المرض بينما في الحالات الأشد يفضل العلاج الجراحي أو الاثنين معا.

و يعتمد العلاج الطبي على إبطال مفعول هرمون الاستروجين لضمور خلايا البطانة الهاجرة من خلال وضع الجسم في شبه حالة حمل أو سن يأس مؤقت.

ويتم اللجوء للعلاج الجراحي وفقا للدكتورة لمياء السباعي   بعد فترة من العلاج الهرموني أو لوجود أكياس دموية كبيره على المبيض أو لفك الالتصاقات أو لكي البطانة المنتبذة . و في حالة عدم الرغبة في الإنجاب ووجود آلام شديدة أو التصاقات حادة. هنا قد يلجأ الطبيب إلى استئصال المبيض والرحم لإنهاء مرحلة الآلام المستمرة لدى المرأة بعد اكتمال أسرتها وما لم تفد أي علاجات أخرى.

وتتم معالجتها عن طريق الاستئصال الجراحي بالمنظار أو فتح البطن وقد يسبق ذلك استخدام الإبر المثبطة لنشاط الغدة النخامية لقطع الدورة الشهرية لمدة3   6- أشهر على الأقل حتى تقل أو تختفي البطانة المهاجرة.

   إعداد د.لمياء السباعي

استشاري نساء و توليد بمركز ذرية الطبي

 

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!