الأحلام وعلاقتها بتحليل الشخصية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”317955d75fc0e557039b4595-text/javascript”] [wpcc-script type=”317955d75fc0e557039b4595-text/javascript”]

تختلف عادات النوم من شخص لأخر ، كما تختلف المدة التي يستغرقها كل شخص منا حتى ينام ، وكذلك طبيعة الأحلام التي نشاهدها أثناء النوم ، وتعد الأحلام مكون هام من ثقافتنا بعيداً عن أهميتها العلمية وكيف أنها تكشف عن خبايا الموجودات في عقلنا الباطن ، ولكن الثقافة العربية  قد ركزت منذ القدم على أهمية الأحلام وتفسيراتها ، فهناك العديد من الكتب قديماً تحدثت عن تفسير الأحلام مثل ( كتاب تفسير الأحلام لأبن سيرين ) وغيره من الكتب الموجودة في التراث العربي .

وتعد الفترة التي نستغرقها في النوم بشكل يومي واحدة من اهم المؤثرات التي تحدث تغيرات كبيرة في طبيعة الأحلام التي نراها يومياً والأحداث الموجودة بداخلها .

وقد رصدت جريدة ( الاندبيندت ) البريطانية دراسة قام بها مجموعة من الباحثين في مجال علم النفس بجامعة ( ستوكهولم ) للكشف عن طبيعة أحلام الأشخاص وسلوكياتهم أثناء فترة النوم .

وقد اعتمد البحث على دراسة سلوك الأشخاص أثناء النوم ، واشترك في هذه الدراسة 1000 شخص ، وقام الباحثون بدراسة كل سلوكياتهم وتحركاتهم والأصوات التي يصدرونها أثناء فترة النوم ، وأيضاً مقارنة تصرفات الشخص وهو مستغرق في النوم بسلوكياته عندما يكون مستيقظ ، وكانت هذه هي النتيجة .

السفر والترحال في الحلم
كشفت الدراسة على ان الأشخاص الذين يحلمون أثناء نومهم دائماً بالسفر في المنام والترحال وزيارة الأماكن الجديدة ، هؤلاء الأشخاص يكونوا منفتحين على الحياة بشكل كبير ويتمتعون بدرجة من الاجتماعية أكبر ، كما انهم يفضلون التواجد في تجمعات ويمتلكون عدد كبير من الأصدقاء في الحقيقة .

مشاهدة الكوابيس المتكررة في الحلم
وكشف أيضاً الباحثون عن الصفات الشخصية الحقيقية للأشخاص الذين يعانون من تكرار رؤية الكوابيس ، وهؤلاء الأشخاص دائماً ما يحلمون أنهم معرضون للمخاطر أ أن أشخاص ما يقومون بالانتقام منهم ، أو سقوط أسنانهم وتكسير عظامهم والسقوط من الأعلى ، وكشفت الدراسة على أن هؤلاء الأشخاص في الحقيقة يعانون من حالة من الوحدة وأيضاً ربما يعانون من الانطوائية .

الموت والانتحار في الحلم
وبحسب الدراسة فإن الأشخاص الذين يعانون من حالة اكتئاب مرضية تكون أحلامهم أكثر تعقيداً ، حيث يشاهدون أشياء تدعوا في الحقيقة إلى الاكتئاب مثل وفاة أحد المقربين أو مشاهدة الموتى إذا كانوا من ذويهم ، وأيضاً يشاهدوا بعض الأشياء غير الإنسانية مثل حالات تعذيب الحيوانات والأطفال والكوارث الطبيعية ، مما يجعل النوم بالنسبة لهم فترة زمانية من الألم والحزن تزيد بدورها من اكتئابهم .

تعريف الأحلام بحسب فرويد
عرف فرويد الحلم على أنه نشاط تفكيري يحدث استجابةً لمنبه أو دافعٍ ما ، وهو عبارة عن سلسلة من الصور أو الأفكار أو الانفعالات التي تتمثل لعقل المرء أثناء النوم ، وقد وصف بعضهم الأحلام بأنها مسرحيات تحدث في الذهن ، وتصور بعض الجوانب اللاشعورية من حياة النائم والدوافع أو المثيرات التي تثير الأحلام بعضها سيكولوجي مثل الرغبات العدوانية والتي تُكبت في الوعي ، أو قد يكون المثير  فسيولوجياً مثل امتلاء المعدة بطعام ثقيل قبل النوم مما يؤدي إلى حصول أحلام أو كوابيس .

كما ان فرويد هو اول العلماء الذين تحدثوا عن الاحلام وتأثيرها على الحياة الواقعية للأشخاص والعكس ، وتحدث أيضاً عن كيف تعمل أحلامنا كنافذة نستطيع أن نشاهد من خلالها بعض الأشياء التي يتوقع عقلنا حدوثها بالفعل في الحقيقة أيضاً .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!