الأغذية التي تحتوي أكبر كمية من الأحماض الأمينية

الأغذية التي تحتوي أكبر كمية من الأحماض الأمينية

توصف الأحماض الأمينية بأنها اللبنات الاساسية في بناء البروتين – فهي مهمة جداً للعمل جميع أعضاء الجسم.  معظم الرياضية خاصة في رياضة كمال الاجسام يعلمون انهم بحاجة الى الأحماض الأمينية لبناء العضالات وتقويتها.  في الواقع هناك 10 أحماض تصنف على أنها اساسية أي أنه لا يمكن لجسم الأنسان أن ينتجها وبالتالي عليه أن يتناولها.  وفي حال عدم تناولها مثلاً اذا تعرض الجسم لرجيم قاسً أو تجويع فيقوم بتفكيك وتكسير انسجة العضلات للحصول عليها.  وبعكس الدهون فلا يمكن للجسم تخزين الأحماض الأمينية للاستعمال لاحقاً.  لذا من المهم الحفاظ على تناول أغذي تحتوي على هذه الأحماض باستمرار.

الاغذية التي تحتوي على أكبر كمية من الاحماض الامينية الأساسية هي:

  1. المكسرات: المكسرات والبقوليات مثل الفستق تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الامينية. اللوز والجوز والفستق الحلبي والكاجو كلها مليئة بالأحماض الاساسية مثل الأرجينين (Arginine). والأرجينين يدعم المناعة ويساعد على عمل العضلات وحجمها ويحسن انتاج الكولاجين ونمو العظام. اللوز والكاجو مصدران أساسيان للآيسولوسين (isoleucine) وهو حامض اساسي يساعد على استقرار السكر في الدم وانتاج الطاقة. اللوز والفستق يحفزان نوع آخر من الاحماض يدعى الفنيلالأنين (phenylalanine ) المعروف بتحسين المزاج العام.
  2. السمك: كل أنواع من السمك تحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية. الأنواع الدهنية مثل السلمون والطن والسردين والرنجة تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا-3 والتي يعتقد انها تحمي من امراض القلب. يحتوي السمك على كميات كبيرمن الأحماض الاساسية مثل الآيسولوسين (isoleucine) واللايسين (Lysine) والميثايونين (Methionine).
  3. بروتين الصويا: يحتوي فول الصويا على كميات كبيرة من العديد من الأحماض الأمينية الأساسية ويعتبر مهم جداً للنباتيين. يحتوي الصويا على الآيسولوسين (isoleucine) واللايسين (Lysine) والميثايونين (Methionine) والتربتوفان (Tryptophan) والفالين (valine).
  4. البيض: يعتبر البيض غذاء مهم لكونه يحتوي على كمية لابأس بها من البروتين وكمية قليلة من السعرات الحرارية مقارنة بباقي الأغذية. يحتوي البيض على الآيسولوسين (isoleucine) واللايسين (Lysine) والميثايونين (Methionine). ويحتوي أيضاً على التربتوفان (Tryptophan) الذي يستخدم لانتاج السيروتونين الناقل العصبي الذي يحسن المزاج العام.