الأكياس الدهنية تحت العين (البردة) – اعراضها والاسباب وراء ظهورها وكيفية علاجها بالطرق الطبيعية

الأكياس الدهنية تحت العين (البردة) – اعراضها والاسباب وراء ظهورها وكيفية علاجها بالطرق الطبيعية

الأكياس الدهنية حول العين مشكلة يعاني منها الكثيرون وهي احدى الامراض الغير معدية وتنتشر كثيرا بين الفئات العمرية المتقدمة والبالغين. وتعرف الأكياس الدهنية بإسم البردة وهي عبارة عن وجود تورم صغير تحت بشرة الجفن بسبب حدوث انسداد بغدة دهنية، ويمكن أن يتواجد الكيس الدهني على الجفن العلوي أو الجفن السفلي، ومع ازدياد الالتهاب ينتشر التورم حول العين مما يتسبب في آلام العين وقد يؤدي ذلك إلى غلق العين مع ازدياد الالتهاب والتورم، وقد يحدث انسداد للغدة الدهنية بالجفن نتيجة لمسة بأيدي متسخة،أو أن يكون الشخص المصاب لديه تاريخ مرضي للبردة، حيث تكون إفرازات الغدد الدهنية لدى هؤلاء الأشخاص أكثر سمكا من غيرهم، وهذا هو السبب الذي يؤدي إلى انسدادها، فتلتهب هذه الغدة وتتورم وتكون ما يسمى بالكيس الدهني أو البردة.

أعراض ظهور الأكياس الدهنية

  1.  كيس صغيرفي الجفن العلوي أو السفلي للعين ( أكثر انتشارا في الجفن العلوي ).
  2. ألم بسيط و تهيج في جفن العين أحيانا.
  3. لا تتأثر الرؤية إلا في حالات قليلة جدا إذا زاد حجم الكيس الدهني لدرجة أن يصبح حاجز في مجال الرؤية.
  4. ألم و تورم شديد في جفن العين إذا حدث التهاب بكتيري للكيس الدهني.

أسباب ظهور الأكياس الدهنية

  1. عادة النوم
    كثيراً ما تظهر هذه الأكياس تحت العين نتيجة للنوم الخاطئ أو بسبب كثرة النوم الزائدة أو ساعات النوم المعدودة فهي تختلف من شخص الى آخر ولكن في المجمل لا يجب أن ينام الشخص سوى ٧ الى ٨ ساعات كحد أقصى.
  2. التغذية غير الصحية
    بعد عدة دراسات وأبحاث تبين فيها أن كثرة السكر والكافيين تساعد على تفاقم مشكلة الأكياس تحت العين وأن نقص الفيتامينات يسبب بظهور الهالات السوداء. لذلك يجب تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات وتكون قليلة السكر.
  3. عامل العمر
     على مر الوقت ومع التعرض لعوامل الطقس المتغيرة يفقد الجلد تدريجياً مرونته ويصبح متراخياً فتصبح كل الشروط مؤمنة لظهور الأكياس تحت العين، فشيخوخة الجلد شيء طبيعي ولكن إذا اعتنى الشخص ببشرته بشكل صحيح قد تتأخر هذه الظاهرة.
  4. الحساسية على الطعام
    رغم أنّ المشكلة في المعدة إلا أنها قد تؤثر على انتفاخ العيون وظهور الأكياس، لذلك في حال الشك بأن الشخص يعاني من حساسية على نوع معين من الطعام يستطيع إستشارة طبيب مختص لتجنب هذا الموضوع.
  5. كريم خاطئ للبشرة
    إذا كنت غالبا ما تصبح مع تورم حول العينين يمكن أن تكون فكرة جيدة لمراجعة منتجات العناية بالبشرة الخاص بك. تتفاعل بعض الكريمات مع الجلد تحت العين يصبح دهني جدا أو يصبح محمر. تكون أيضا حذرا في استخدام منتجات العناية بالبشرة تحت العينين.
  6. العوامل الوراثية
    في بعض الحالات، يمكن أكياس تحت العينين تكون وراثية. إذا العديد من افراد عائلتك لديهم عيون منتفخة، هو على الأرجح مشكلة وراثية.
  7. تراكم السوائل في الجسم
    تلاحظ تورم في الجسم، فهذا يعني  تراكم السائل حتى حول العينين، على سبيل المثال، إذا كنت تتناول الكثير من الملح، فعليك شرب الكثير من الماء.

علاج الأكياس الدهنية

  1. الكمادات الدافئة
    تعد الكمادات الدافئة واحدة من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الأكياس الدهنية، حيث أنها تعمل على التخلص من الأكياس الدهنية تماما، وذلك لأن المياه الدافئة تعمل على تدفق الدم في الغدة المسدودة وتؤدي أيضاً إلى تسييح الدهون المتجمعة داخل هذه الغدة بالإضافة إلى تهدئة الالتهاب والحد من التورم.
  2. التدليك
    تعمل طريق تدليك الجفن برفق  على التجفيف السريع شيئا فشيء إلى أن يتم التخلص من الأكياس الدهنية، وفي هذه الطريقة من العلاج يجب عليك أولا غسل يديك بالماء والصابون جيدا، ثم قم تطبيق الكمادات البارد بأصابعك على المنطقة المصابة ثم حرك أصابعك في الاتجاه الأعلى، ويتم الاستمرار في التدليك من 2 إلى 3 دقائق وتكرر هذه العملية عدة مرات يوميا.
  3. أوراق الجوافة
    يتم استخدام أوراق الجوافة في علاج الأكياس الدهنية في الجفن، حيث أن هذه الأوراق تحتوي على بعض المركبات المضادة للالتهابات وتؤدي إلى تخفيف التورم والألم، وقبل تطبيق علاج أوراق الجوافة، يجب أولا غسل أوراق الجوافة جيداً حيث يتم إحضار عدد 5 أو 6 أوراق جوافة، ثم بعد ذلك قم بتسخين هذه الأوراق في المايكروويف لبعض الثواني، وبعد ذلك ضع كل ورقة داخل قطعة قماش جافة ونظيفة، ثم بعد ذلك ضع قطعة القماش على المنطقة المصابة وعندما تبرد قطعة القماش هذه استبدالها بالأخرى حتى تنتهي من جميع قطع القماش، ويتم تكرار هذه العلمية مرتين يوميا مع الاستمرار لعدة أيام.
  4. أوراق السنط
    يمكن لأوراق السنط أيضا أن تقلل الألم والتورم الخاص بالأكياس الدهنية بالعين، حيث أن هذه الأوراق تحتوي على مواد مضادة للالتهاب وبعض المواد المطهرة، وتتم طريقة العلاج هذه عن طريق وضع كوبان من الماء في إناء ثم يوضع بالماء أوراق السنط بعد غسلها جيداً ثم يوضع الإناء على الموقد حتى الغليان، ثم يتم بل قطعة قماش في ماء السنط وتستعمل قطعة القماش بمثابة كمادات دافئة، ثم يتم تكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم على مدار عدة أيام.
  5.  خل التفاح
    يستخدم خل التفاح في علاج الأكياس الدهنية بالعين، لما له من خصائص مضادة للالتهابات واحتوائه على بعض المواد المطهرة كما أنه يساعد على تقليل الألم والتورم ويعمل على مكافحة التورم والعدوى والتخلص من الأكياس من الدهنية، وتتمثل طريق العلاج في وضع 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب ماء ساخن، ثم يتم بل قطنه في هذا المحلول ثم توضع على المنطقة الملتهبة لمدة دقيقة. ثم يتم تكرار هذا العلاج عدة مرات في اليوم مع الاستمرار لبضعة أيام.
  6. زيت الخروع
    يتميز زيت الخروع بخصائصه المضادة للالتهابات واحتوائه على بعض المواد التي تعمل على تخفيف الألم والالتهابات ذات الصلة بالأكياس الدهنية على العين، حيث تساعد هذه المواد على تقلص التورمات والالتهابات والتخلص من الأكياس الدهنية بسرعة. ويتم العلاج بزيت الخروع عن طريق غمس قطعة من القطن في زيت الخروع، ثم يتم وضع هذه القطنه على المنطقة المصابة، ويتم إتباع هذه الطريقة مرتين يوميا مع الاستمرار في العلاج لمدة أسبوعين.
  7. أكياس الشاي الأخضر
    تعد أكياس الشاي الأخضر ذات فاعلية كبيرة في التخلص من الأكياس الدهنية وعلاجها، حيث يتميز الشاي الأخضر بخصائصه المضادة للالتهابات والتي تعمل على تخفيف الآلام والالتهابات والحد من حجم الكيس الدهني على الجفن تدريجيا حتى يتم التخلص منه، وتتمثل طريقة العلاج في غمس كيس الشاي الأخضر في ماء ساخن لمدة 5 دقائق، وبعد ذلك يتم استخراج كيس الشاي مع فصل الزائدة، ثم يتم وضع كيس الشاي الأخضر الرطب على الجفن المريض لمدة 5 دقائق، ويتم تكرار هذه العملية عدة مرات يوميا، مع الاستمرار في العلاج لبضعة أيام.
  8. هلام الصبار
    لها خاصية مضادة للالتهاب يمكن أن تساعد على تقليل الاحمرار والتورم والالتهاب. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على مكافحة العدوى. قطع ورقة الألوفيراة الطازجة واستخراج الهلام. تطبيق الهلام مباشرة على المنطقة المصابة. اتركه لمدة 15-20 دقيقة، ثم اشطفه. كرر هذا العلاج عدة مرات يوميا لمدة أسبوع.
  9.  البقدونسالبقدونس يساعد على استخلاص المواد السامة من خراجات الجفن، وبدورها تعزز الشفاء. وهو يعمل أيضا كعامل مضاد للجراثيم معتدل التي تحارب العدوى. وضع حفنة من البقدونس الطازج في وعاء صغير. صب كوب من الماء المغلي فوقها، والسماح للمياه بالتبريد. ضع قماش رطبة بالمحلول على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة. اتبع هذا العلاج حوالي 3 مرات يوميا لمدة أسبوع.