الأهلي يصدم الزمالك في الوقت القاتل ويتوج بلقبه التاسع في دوري الأبطال الأفريقي ويجني 5. 3 مليون دولار واحتفالات أسطورية للجماهير ووزير الرياضة المصري واتحاد الكره المصري يهنئان النادي بالفوز (صور)

Share your love

الفهرس

القاهرة ـ (د ب أ)- توج الأهلي بلقبه التاسع في بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم اثر فوزه الثمين 2 / 1 على منافسه التقليدي العنيد الزمالك اليوم الجمعة على استاد “القاهرة الدولي” في أول نهائي مصر للبطولة.

وعزز الأهلي رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب رافعا رصيده إلى تسعة ألقاب فيما تجمد رصيد الزمالك في البطولة عند خمسة ألقاب حيث استعصى عليه اللقب مجددا علما بأنه أحرز أحدث ألقابه الخمسة في البطولة عام 2002 .

وتقدم الأهلي بهدف مبكر للغاية سجله عمرو السولية بضربة رأس في الدقيقة الخامسة اثر ضربة ركنية للفريق.

ورد الزمالك بهدف مارادوني للاعبه المخضرم محمود عبد الرازق (شيكابالا) في الدقيقة 31 بعدما تلاعب بأربعة من لاعبي الأهلي ثم سدد الكرة بيسراه من حدود منطقة الجزاء لتخترق الكرة الزاوية العليا للمرمى على يمين محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي.

وفي الشوط الثاني، تصدى القائم لهدف مؤكد للأهلي اثر تسديدة من اللاعب حسين الشحات في الدقيقة 55 كما تصدت بعدها بدقائق لتسديدة من أحمد سيد زيزو لاعب الزمالك.

وفي الدقيقة 86، استخلص محمد مجدي أفشة الكرة من أمام أحد لاعبي الزمالك أمام منطقة الجزاء مباشرة وسددها قوية في الزاوية البعيدة على يسار الحارس ليكون هدف الفوز والتتويج في الوقت القاتل.

وأسدل الستار اليوم على فعاليات هذه النسخة من البطولة بعد مرور 15 شهرا على انطلاقها.

وبالتأكيد، ستظل تلك النسخة الاستثنائية للبطولة عالقة في أذهان محبي الساحرة المستديرة في أفريقيا لفترة طويلة ، خاصة وأنها الأطول في تاريخ المسابقة من ناحية ، كما أنها أول نسخة تجمع بين فريقين من بلد واحد وذلك على مدار تاريخ دوري أبطال أفريقيا.

وبدأت مباريات هذه النسخة في آب/أغسطس 2019 ، وكان مقررا انتهاؤها في 29 أيار/مايو الماضي ، قبل أن تتأجل أكثر من مرة بسبب تداعيات أزمة تفشي الإصابات بفيروس “كورونا” المستجد.

وتوجت كرة القدم المصرية اليوم بلقبها الخامس عشر في 56 نسخة من البطولة حتى الآن بنسبة نجاح بلغت نحو 27 بالمئة.

ومنذ انطلاق النسخة الأولى لدوري الأبطال عام 1964 ، لم يسبق أن التقى فريقان من بلد واحد في نهائي البطولة ، لكن الأهلي والزمالك سجلا اسمهما بحروف من ذهب ومنحا هذا الإنجاز التاريخي للكرة المصرية.

وعززت مصر صدارتها لقائمة الدول الأكثر حصولا على لقب دوري الأبطال الأفريقي علمال بأن نهائي اليوم هو النهائي الـ23 في المسابقة، الذي يشهد مشاركة طرف مصري.

وقبل مباراة الجمعة، خاض الأهلي النهائي 12 مرة توج باللقب في ثماني مرات منها وحل ثانيا في أربع نسخ وخاض الزمالك النهائي سبع مرات فاز باللقب في خمس منها وحل ثانيا في نسخة واحدة فيما خاض الإسماعيلي النهائي مرتين وتوج باللقب في إحداهما فقط وكان النهائي الآخر من نصيب غزل المحلة لكنه حل ثانيا.

كما توجت كرة القدم العربية اليوم بلقبها الثاني والثلاثين في تاريخ المسابقة بواقع 15 لقبا للفرق المصرية وستة ألقاب للأندية التونسية ومثلها للمغرب وخمسة ألقاب للجزائر.

كما توجت الكرة العربية اليوم بلقب البطولة للموسم الرابع على التوالي بعد فوز الوداد البيضاوي المغربي باللقب في 2017 ، والترجي التونسي في عامي 2018 و2019 .

ويخوض الأهلي مباراة السوبر الأفريقي أمام نهضة بركان المغربي ، حامل لقب كأس الكونفيدرالية الأفريقية ، والتي ستقام بمصر في كانون أول/ ديسمبر المقبل.

وكانت مباراة اليوم هي اللقاء التاسع بين الفريقين في دوري أبطال أفريقيا ، بعدما سبق أن التقيا في الدور قبل النهائي لنسخة المسابقة عام 2005، وكذلك في مرحلة المجموعات بنسخ 2008 و2012 و2013 .

وقبل مباراة اليوم ، حقق الأهلي خمسة انتصارات خلال المواجهات الثمانية السابقة في البطولة التي جمعته مع الزمالك ، الذي لم يحقق أي فوز ، بينما خيم التعادل على ثلاثة لقاءات.

وأكد أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري أن نهائي دوري أبطال أفريقيا خرج بشكل مشرف بين فريقي الأهلي والزمالك.

وقال أشرف صبحي في تصريحات تليفزيونية اليوم السبت: “مبروك للنادي الأهلي الفوز بالبطولة وأهم شيء كانت متواجدة خلال اللقاء هي الروح الرياضية بين اللاعبين”.

وتابع: “الأهلي والزمالك شرفوا مصر والفريقان قدما مباراة كبيرة للغاية والتنظيم كان جيدا”.

وأوضح أن التنسيق كان دائما بين وزارة الشباب والرياضة المصرية والاتحاد الأفريقي خلال الأيام الماضية.

وأضاف “نسعي لتنظيم مباراة كبيرة في كأس السوبر الأفريقي والتي تجمع بين الاهلي ونهضة بركان المغربي”.

كما قدم اتحاد الكره المصري التهنئة للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي على الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه وذلك عقب فوزه على الزمالك 2 / 1 يوم الجمعة في المباراة النهائية.

وذكر اتحاد الكره المصري عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” “مبروك للنادي الأهلي الفوز ببطولة الأبطال الأفريقية للمرة التاسعة “.

وعزز الأهلي رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب رافعا رصيده إلى تسعة ألقاب فيما تجمد رصيد الزمالك في البطولة عند خمسة ألقاب حيث استعصى عليه اللقب مجددا علما بأنه أحرز آخر ألقابه لخمسة في البطولة عام 2002.

وشهد مقر النادي الأهلي المصري احتفالات صاخبة من أعضاء النادي والجماهير عقب الفوز على الزمالك 2 / 1 والتتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للمرة التاسعة في تاريخه.

واحتشد مقر الأهلي بالجزيرة بالأعضاء والذين احتفلوا عقب المباراة وتحقيق اللقب الغائب منذ عام 2013 بصورة هستيرية.

كما زحف عدد كبير من جماهير الأهلي إلى المقر الرئيسي بالجزيرة واحتفلوا هناك حول النادي وهتفوا للاعبين والجهاز الفني.

وعزز الأهلي رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب رافعا رصيده إلى تسعة ألقاب فيما تجمد رصيد الزمالك في البطولة عند خمسة ألقاب حيث استعصى عليه اللقب مجددا علما بأنه أحرز أحدث ألقابه الخمسة في البطولة عام 2002.

وإلى جانب كأس البطولة والميداليات الذهبية، سيحصل الأهلي على 5ر3 مليون دولار اثر فوزه بلقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم بعد فوزه على غريمه التقليدي الزمالك 2 / 1 في المباراة النهائية للبطولة على استاد “القاهرة الدولي” اليوم الجمعة في أول نهائي مصري خالص للبطولة.

وينقسم هذا المبلغ إلى 5ر2 مليون دولار هي جائزة الفوز باللقب الأفريقي إضافة لحصول الأهلي على مليون دولار على الأقل نظير مشاركته في بطولة كأس العالم للأندية 2020 والمقرر إقامتها في قطر من أول إلى 11 شباط/فبراير المقبل.

وفي المقابل ، سيحصل الزمالك على مليون وربع المليون دولار هي جائزة الفريق الفائز بالمركز الثاني في البطولة.

وبدأ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) في تقديم جوائز مالية للفائزين بالمراكز الأولى في البطولة منذ 1997 وكانت قاصرة على أصحاب المركز الثمانية الأولى بواقع مليون دولار للفائز باللقب و750 ألف دولار للوصيف و5ر427 ألف دولار لكل من الفريقين الآخرين اللذين وصلا المربع الذهبي و25ر261 ألف دولار لكل من الفريقين اللذين احتلال المركز الثالث في دور المجموعات و190 ألف دولار لكل من الفريقين اللذين احتلال المركز الرابع الأخير في المجموعة بدور المجموعات.

وظلت الجوائز على هذا الحال حتى 2008 قبل زيادتها بداية من 2009 وحتى 2016 لتصبح 5ر1 مليون دولار للفائز باللقب ومليون دولار للوصيف و700 ألف دولار لكل من الفريقين الآخرين اللذين وصلا المربع الذهبي و500 ألف دولار لكل من الفريقين اللذين احتلال المركز الثالث في دور المجموعات و400 ألف دولار لكل من الفريقين اللذين احتلال المركز الرابع الأخير في المجموعة بدور المجموعات.

وبداية من 2017 ، شهدت الجوائز المالية للبطولة تطورا كبيرا سواء على مستوى قيمة الجوائز نفسها أو عدد الفرق التي توزع عليها جوائز مالية في المسابقة حيث أصبحت للفرق التي وصلت لدور الستة عشر ، وما زالت الجوائز على حالها منذ 2017 وحتى الآن حيث يبلغ إجمالي قيمة الجوائز التي توزع على أصحاب المراكز الأولى وحتى الفرق التي تبلغ دور الستة عشر 5ر12 مليون دولار.

والقائمة التالية توضح قيمة الجوائز المالية للبطولة في الموسم الحالي :

المركز أو الدور قيمة الجائزة

حامل اللقب 5ر2 مليون دولار

وصيف حامل اللقب 25ر1 مليون دولار

قبل النهائي 875 ألف دولار

دور الثمانية 650 ألف دولار

المركز الثالث بالمجموعة 550 ألف دولار

المركز الرابع بالمجموعة 550 ألف دولار

Source: Raialyoum.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!