الإبداع الإداري وأنواعه

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”1756cfe7a69a9820f320de92-text/javascript”] [wpcc-script type=”1756cfe7a69a9820f320de92-text/javascript”]

يعتبر الإبداع أحد أهم العوامل والمعايير والضوابط التي يجب على كل مدير مؤسسة أن يتحلي بها؛ من أجل تحقيق نجاحات كبرى وكذا تحقيق أهداف وغايات أي مؤسسة؛  فالإبداع يساهم في خلق بيئات عمل مناسبة وتحقيق الأهداف بطرق أسهل وأبسط وأفضل مما إذا تمت محاولة تنفيذها وتحقيقها بالطرق التقليدية العادية.

المقصود بالإبداع الإداري
مصطلح الإبداع الإداري في علوم إدارة الأعمال يشير إلى إمكانيه التغيير والتطوير والتجديد بشكل عام، إذ أن الإبداع الإداري يعتمد بشكل أساسي على الإبتكار والمبادرة، ويكون ذلك انطلاقا من أفكار ومعارف جديدة يتم خلالها تكوين أشياء جديدة ومبتكرة لم تكن سابقا من خلال عمليات التفاعل والمزج.

ومن ضمن تعريفات الإبداع الإداري التي ذكرها الباحثين كذلك أنه تلك العملية التي يخلقها الفرد لنفسه ويتميز بها عندما يواجه مواقف صعبة ويعيش فيها ويعايشها بعمق، ثم لا يلبث أن يستجيب لتلك المواقف ويحاول جاهدا أن ينتج أداة أو فكرة جديدة تخفف عبئ تلك العوائق عليه.

عناصر الإبداع الإداري
الإبداع الإداري ليس مجرد طريقة مهنية إدارية عقيمة تتعلق بإجراءات التوجيه والإرشاد وما إلى ذلك، بل إنها تقوم على الإبداع الإداري أو الإبداع العلمي أو الإبداع الأدبي أو الإبداع الفني أو غير ذلك من أنواع الإبداع الذي يتمثل في الغالب في طرح أفكار جديدة ومفيدة أو إيجاد سلع أو خدمات جديدة أو طريق للعمل لم تكن موجودة من ذي قبل أو انتهاج طرق جديدة للتعاون بين الأفراد، وهو ما نوضحه فيما يلي :

1- الإبداع الإداري عبر ابتكار منتجات: وهو ما تتميز به تلك الشركات التي تهدف لتصنيع سلع ومنتجات مادية محسوسة تباع وتشترى.

2- الإبداع الإداري عبر ابتكار خدمات: ويكون ذلك في الشركات التي تهدف لتقديم خدمات ما، مثل مكاتب الاستشارات القانونية ومكاتب الاستشارات الهندسية ومكاتب المحاماة ومكاتب التسويق والإعلانات وغير ذلك من منتجي ومقدمي الخدمات.

3- الإبداع الإداري عبر ابتكار تقنيات عمل جديدة: وهي طريقة مناسبة تلجأ إليها تلك الشركات التي تتعامل بشكل مباشر مع الجمهور وترغب في تحقيق مزيد من التنظيم والتنسيق في سير العمل داخل المؤسسة وخارجها.

4- الإبداع الإداري عبر ابتكار أدوات جديدة: وهو نوع الإبداع الذي ينطبق على الشركات المصنعة لسلع ومنتجات ما، حيث تسعى لاستيراد أو تصنيع أو تطوير أدوات ومعدات أكثر سهولة وأكثر قدرة على الإنتاج.

5- الإبداع الإداري عبر ابتكار عمليات إدارية جديدة: ويتميز به الشركات والمصالح الحكومية التي تعمل في المجال الإداري وتخليص الخدمات المجتمعية والتعامل مع كم كبير من الملفات والقضايا والجمهور.

6- الإبداع الإداري عبر ابتكار فكر قيادي جديد: ويتمثل الإبداع هنا في القدرة على طرح أفكار جديدة وينتشر هذا النوع من الإبداع في إدارة المؤسسات التي تقوم على التوجيه، وقيادة حشد من الأشخاص مثل فرق الكشافة ومعسكرات التدريب في الجيش والشرطة وغيرها.

أنواع الإبداع
يمكن أن يتم تصنيف عملية الإبداع داخل أي مؤسسة إلى صنفين أساسيين، وهما الإبداع الفني والإبداع الإداري، ويكونان كما يلي :

1- الإبداع الفني يتلخص في إبتكار واختراع وتطوير آليات وتقنيات جديدة في الأدوات والمعدات وطرق سير العمل التي تحتاجها وتنتهجها المنظمة.
2- الإبداع الإداري والذي يهتم فقط بكيفية إتمام الإجراءات والمهام والأدوار المختلفة، وكذلك سبل النهوض بالبناء التنظيمي للمؤسسة وتحسين العلاقات بين الأفراد والجمهور.

وينقسم الإبداع الإداري إلى قسمين، وهما :
– الإبداع الإداري العلمي، والذي يعتمد على الجهود الذهنية ويتطلب معرفة بالقواعد والنظريات العلمية والرياضية المختلفة.
– الإبداع الإداري العملي، والذي يعتمد على سبل وضع حلول فورية للمشكلات والأزمات ومعالجة مختلف القضايا ووضع خطط واقتراحات سريعة لمواجهة أي قصور.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!