الاعتداءات والخروقات الإسرائيلية للهدنة 2/2

الاعتداءات والخروقات الإسرائيلية للهدنة 22 الخميس 2472003 بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم 9 مواطنين منهم طفل وبلغ إجمالي الاعتقالات 7 مواطنين وعدد المباني التي تضررت 6 منازل وعدد السيارات التي تضررت 4 سيارات وعدد المنشآت التي تضررت 3 الورش المحلات والبسطات وأقيمت نقطة عسكرية إسرائيلية جديدة و3 وحدات سكنية وقصفت..

الاعتداءات والخروقات  الإسرائيلية للهدنة 2/2

**الخميس [24/7/2003]***

بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [9] مواطنين، منهم طفل، وبلغ إجمالي الاعتقالات [7] مواطنين، وعدد المباني التي تضررت [6] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [4] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [3] (الورش، المحلات والبسطات)، وأقيمت نقطة عسكرية إسرائيلية جديدة و[3] وحدات سكنية، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [8] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1. ** محافظة رام الله والبيرة: ***
– اقتحمت القوات الخاصة الإسرائيلية منطقة عين مصباح وداهمت منزل المدير في “نادي الأسير” الفلسطيني “عصام فروخ”، وفتشته وعبثت بمحتوياته وحطمتها وصادرت هاتف زوجته الشخصي واعتدت عليها واعتقلته، واحتجزت والديه مع زوجته وابنته تحت تهديد السلاح في بناية مجاورة لبيتهم.
2. **محافظة جنين: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال قرية فحمة وداهمت منزل المواطن “أحمد الشيباني” وفتشته وعبثت بمحتوياته وحطمتها واعتقلته.
3. ** محافظة طولكرم: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم بساتر من نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين والمحال التجارية خاصة في الحي الغربي، مما أدى لإصابة الشاب “حمدي حسن بشارة” [30] عاماً، وداهمت مطبعة “عدنان صالح” وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، وواصلت إغلاق المنطقة الجنوبية للمدينة ومنعت مواطني القرى الجنوبية والكفريات من الوصول إليها، وأغلقت المزيد من الطرق الرئيسة والفرعية، كما واصلت فرض نظام حظر التجول على ضاحية أرتاح لليوم الثالث على التوالي، ونصبت حاجزاً عسكرياً على مدخل قرية قفين وأغلقت بوابة رأس رمانة المؤدية إلى قريتي قفين وباقة.
4. ** محافظة الخليل: ***
– داهمت قوات الاحتلال العديد من منازل المواطنين في وادي الهرية واعتقلت: “ديب ناجي مرقة” [19] عاما، “شفيق محمد الجعبة”، “غاندي رمضان عبيدو” [24] عاماً و”منتصر إسماعيل أبو قبيطة” [16] عاماً.
5. ** محافظة غزة: ***
– أغلقت قوات الاحتلال مفرق الشهداء ومنعت مرور المواطنين.
6. ** محافظة خانيونس: ***
– أغلقت قوات الاحتلال حاجز التفاح المؤدي إلى منطقة المواصي ومنعت المواطنين باستثناء النساء فوق [30] عاماً من المرور، فيما لا تزال المنطقة تعاني من نقص في الأدوية والمواد الغذائية، كما أغلقت حاجزي المطاحن وأبو هولي، و احتجزت المواطنين لعدة ساعات بينهما، ونصبت [3] كرفانات جديدة في مجمع مستوطنات كسوفيم.
7. ** محافظة رفح: ***
– أطلقت قوات الاحتلال من مواقعها في تل زعرب وحاجز تل السلطان وبوابة صلاح الدين، نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين، مما الحق أضراراً بالعديد منها.

**الجمعة [25/7/2003] ***

فقد بلغ عدد الشهداء لهذا اليوم شهيداً واحداً “طفل”، وعدد الإصابات [12]، منهم طفلين، ومن بين الجرحى [3] في حالة الخطر، منهم طفلة، وبلغ إجمالي الاعتقالات [17] مواطناً، وعدد المباني التي تضررت [6] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [3] سيارات، وألحقت أضراراً بمؤسسة، وقصفت بالقذائف [3] مرات، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [7] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:

1. ** محافظة القدس: ***
– منعت قوات الاحتلال المواطنين ممن تقل أعمارهم عن [40] عاماً من الصلاة في المسجد الأقصى، فيما سمحت للمستوطنين بالصلاة فيه وتحت حمايتها، وعززت من قواتها وحواجزها في مدينة القدس، كما اعتدت على المواطنين في حي الشياح، شرقي رأس العامود، وأطلقت باتجاههم الأعيرة النارية والقنابل الصوتية والسامة، مما أدى إلى إصابة العديد منهم، عرف منهم الشاب “عمر الغزالي” [30] عاماً، واعتقلت العديد منهم.

2. ** محافظة نابلس: ***
– توغلت قوات الاحتلال في مخيم عين بيت الماء وقرية سالم، وداهمت العديد من منازل المواطنين وفتشتها وعبثت بمحتوياتها واعتقلت [4] منهم، عرف من بينهم: الطفل “يوسف حسين فارس” [14] عاماً والشاب “وجدي حسين محمد حسين” [22] عاماً.

3. ** محافظة جنين: ***
– استشهاد الطفل “محمود جواد كبها” [5] أعوام، وإصابة شقيقتاه “إيمان وحنان” [6+7] أعوام، وإحداهن إصابتها خطرة، كما أصيب جدهم “مصطفى عطاطرة”، جراء إطلاق قوات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه سيارتهم بالقرب من حاجز برطعة، ومنعت سيارات الإسعاف من إسعافهم، كما توغلت في مدينة جنين بغطاء من نيران الأسلحة الرشاشة باتجاه منازل المواطنين، مما أدى إلى إصابة مواطنة بجراح خطرة، واقتحمت مقر الاتحاد العام للعمال، وعبثت بمحتوياته ودمرتها وسرقت أوراق وملفات ومستندات من داخله، واعتقلت المواطن “احمد مصطفى شبانة” [30] عاماً، بالقرب من مفرق عرابة.

4. ** محافظة قلقيلية: ***
– توغلت قوات الاحتلال في مدينة قلقيلية وداهمت العديد من منازل المواطنين وفتشتها وعبثت بمحتوياتها واعتقلت [4] منهم، عرف منهم “طارق عبد الرؤوف” [22] عاماً.

5. ** محافظة الخليل: ***
– منعت قوات الاحتلال مؤذن الحرم الإبراهيمي الشريف من دخوله لرفع أذان الصلاة، فيما سمحت في نفس الوقت للمستوطنين بالصلاة فيه، وداهمت العديد من منازل المواطنين في المدينة، واعتقلت [4] منهم، واطلقت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه المواطنين في حي الشلالة، مما أدى إلى اصابة أحدهم بجراح.

6. **محافظة بيت لحم : ***
– توغلت قوات الاحتلال في مخيم عايدة وتحديداً في المنطقة المحاذية لدير الأرمن وللمقبرة الإسلامية.

**السبت [26/7/2003] ***

بلغ عدد الإصابات [17]، منهم طفلان، ومن بين الجرحى واحد في حالة الخطر، وبلغ إجمالي الاعتقالات [8] مواطنين، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [5] دونمات، وعدد المباني التي تضررت [3] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [4] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت منشأتين (الورش، المحلات والبسطات)، وأقيمت نقطة عسكرية إسرائيلية جديدة، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [7] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:

1. ** محافظة القدس: ***
– اعتدت مجموعة من المستوطنين المدججين بالسلاح، وبحماية قوات الاحتلال على عدد من المواطنين في شارع الواد في البلدة القديمة في القدس الشريف، مما أدى إلى إصابة العديد منهم بكدمات ورضوض مختلفة.

2. **محافظة رام الله والبيرة: ***
– أعادت قوات الاحتلال إغلاق جميع الطرق الترابية والفرعية والبديلة غربي محافظة رام الله والبيرة، وجرفت الشوارع الترابية التي يسلكها المواطنون، مما أدى إلى عزل أكثر من [25] قرية وبلدة، واحتجزت العديد من المواطنين على الطرقات و نكلت بهم، و منعتهم من المرور حتى المرضى منهم.

3. **محافظة نابلس: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال قرية سالم وداهمت العديد من منازل المواطنين وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت كلٍ من “عمير شوقي اشتيه” [20] عاماً، “عماد سبتي اشتيه” [20] عاماً، “رامي عوده عيسى” [21] عاماً، و”وجدي نبيل اشتيه” [20] عاماً، واعتدت عليهم، مما أدى إلى اصابة “عمير اشتيه” ” بجراح وكسور مختلفة.

4. ** محافظة طولكرم: ***
– أغلقت قوات الاحتلال حاجز الكفريات وفتشت سيارات المواطنين واحتجزتهم لساعات طويلة، ونشرت دورياتها في التلال والأراضي المحيطة بالحاجز وعلى الطريق الترابية، كما تمركزت بالقرب من دوار السلام في المدينة وبالقرب من مسجد السفاريني في حي الصوانة.

5. **محافظة الخليل: ***
– داهمت قوات الاحتلال منازل المواطنين في منطقة عيصا غربي مدينة الخليل، وقرية الطبقة جنوب بلدة دورا، عرف منها منزل المواطن “زهير عبد الرحمن أبو عمر”، واعتقلت نجله “نضال” [18] عاماً، واعتقلت الطالب في جامعة القدس المفتوحة “بهجت فيصل الدرابيع” [22] عاماً، فيما أطلق مستوطن النار باتجاه أحد المواطنين بالقرب من الحي اليهودي، مما أدى إلى إصابته بجراح.

6. ** محافظة شمال غزة: ***
– اعتدت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز ايرزعلى العمال أثناء عودتهم من عملهم داخل الخط الأخضر، مما أدى إلى إصابة العديد منهم بكدمات وكسور مختلفة.

7. **محافظة خانيونس: ***
– اعتقلت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز أبو هولي الطفلين: “يوسف إبراهيم النجار” [11] عاماً و”محمد النجار” [12] عاماً، أثناء سيرهما بدراجتيهما الهوائية بالقرب من الحاجز.

** الأحد[27/7/2003] ***

فقد بلغ عدد الإصابات [6]، منهم طفل واحد، وبلغ إجمالي الاعتقالات [9] مواطنين، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [17] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [5] دونماً، وعدد المباني التي تضررت [4] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [3] سيارات، أما مساحة الأراضي التي صودرت لتوسيع المستوطنات فبلغت [182] دونماً، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [6] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1. ** محافظة القدس: ***
– أصدرت قوات الاحتلال قراراً بمصادرة [136] دونماً من أراضى قرية صور باهر و[46] دونماً من أراضى أبو ديس، بهدف إقامة مقطع من الجدار الفاصل، يتراوح عرضه ما بين [40-70] متراً وبطول يصل إلى [3] كم.
2. **محافظة رام الله والبيرة: ***
– اعتدت قوات الاحتلال على [3] سائقين، واعتقلت عدد من العمال، عرف منهم: “محمد خليل أبو خليل”، و”محمد أحمد عليان”، كما حطمت زجاج إحدى الجرافات بالكامل أثناء محاولتهم فتح حواجز عطارة وعين عريك وسردا وعدد من الشوارع والمنافذ الرئيسة التي تحيط بمحافظة رام الله والبيرة، بعد الاتفاق الجزئي الذي يقضي بفتحها.
3. ** محافظة نابلس: ***
– منعت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز مداخل بيت فوريك، المواطنين ممن تقل أعمارهم عن الـ[40] عاماً من مغادرة البلدة، وأطلقت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاههم، وطاردت سيارات المواطنين في قرية سالم واحتجزت العديد منها، وداهمت العديد من منازلها واعتقلت الشقيقين “زكريا وحامد عبد اللطيف اشتيه” [20+22] عاماً، كما منعت مواطنين قرى زواتا، تل وبرقة من مغادرتها حتى مشياً على الأقدام، فيما احتجزت المواطنين على حاجز حوارة، ومنعت ممن تقل أعمارهم عن الـ[35] عاماً من مغادرتها.
4. ** محافظة بيت لحم : ***
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة نحالين وداهمت العديد من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها واعتقلت الشاب “خضر حسين غياظة” [25] عاماً.
5. **محافظة رفح: ***
– توغلت قوات الاحتلال في منطقة زعرب بغطاء من نيران أسلحتها الرشاشة وجرفت عدة دونمات من أراضي المواطنين الزراعية.

**الاثنين [28/7/2003] ***
فقد بلغ عدد الإصابات [21]، وبلغ إجمالي الاعتقالات [6] مواطنين، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [20] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [5] دونمات، وعدد المباني التي تضررت [11] منازلاً، وعدد السيارات التي تضررت سيارتين، وعدد المنشآت التي تضررت [3] (الورش، المحلات والبسطات)، وأقيمت نقطتين عسكريتين إسرائيليتين جديدتين، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [12] مرة، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1. **محافظة رام الله والبيرة: ***
– أغلقت قوات الاحتلال، بوابة قرية النبي صالح، ونصبت حاجزاً طياراً، كما احتجزت مئات السيارات على طريق رام الله بيرزيت، وأجبرت المواطنين على الانتظار لساعات طويلة تحت الشمس الحارقة.
2. ** محافظة نابلس: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت فوريك، تحت وابل من نيران أسلحتها الرشاشة والغاز المسيل للدموع باتجاه منازل المواطنين، مما أدى إلى إصابة الفتي “أحمد حنني” بجراح، والعديد من المواطنين بحالات اختناق، وداهمت العديد من منازل المواطنين وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت [7] مواطنين وهم: “أحمد عبد اللطيف حنني” [26] عاماً، و”فؤاد واصف حنني” [28] عاماً، و”إياب خالد محمد” [28] عاماً، و”داود خالد حاج محمد” [30] عاماً، و”نضال فواز حنني” [26] عاماً، و”محمود عبد الفتاح خطاطبة” [29] عاماً، و”ياسر عادل نصاصرة” [28] عاماً.
3. **محافظة جنين: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال قرية جلبون، وفرضت حظر التجول عليها، كما أطلقت النار وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين والعشرات من أعضاء اللجنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني وأعضاء من قوى سلام إسرائيلية، تظاهروا ضد جدار الفصل العنصري، بالقرب من قرية عانين، مما أدى إلى إصابة [5]، منهم [4] من نشطاء السلام الأجانب بجراح مختلفة.
4. **محافظة الخليل: ***
– اعتدى اكثر من [100] مستوطن من مستوطنة “كريات أربع” بالحجارة و الزجاجات الحارقة على عدد من المنازل، وأضرموا النار في بعضها، من بينها منزل “سعيد حسن دعنا”، “كايد ناصر دعنا”، “أيمن دعنا، مما الحق بها أضراراً جسيمة، وإصابة أفراد المنازل بحروق وحالات اختناق، فيما اعتقلت قوات الاحتلال، المواطن “جلال جمال يغمور” [18] عاماً، بعد ان داهمت منزله.
5. **محافظة بيت لحم : ***
– داهمت قوات الاحتلال والمستوطنين منزل النائب “صلاح التعمري”، وعبثت بمحتوياته، كما منعت سيارات الإسعاف من اجتياز الحواجز المؤدية إلي مدينة بيت لحم.
6. **محافظة غزة: ***
– توغلت قوات الاحتلال، في منطقة جحر الديك، تحت غطاء من نيران أسلحتها الرشاشة وفوانيس الإنارة، مما الحق بعض الأضرار في مزروعات المواطنين.
7. **محافظة خانيونس: ***
– فتحت قوات الاحتلال المتمركزة حول مستوطنتي جاني طال و نافية دكاليم، نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه مجموعة من الأطفال، أثناء لهوهم في حي الأمل، وباتجاه الحي النمساوي، كما أغلقت حاجز التفاح، المنفذ الوحيد لأهالي منطقة المواصي، مما حرم عشرات النساء وكبار السن من العودة إلى منازلهم.

**الثلاثاء [29/7/2003] ***
بلغ عدد الإصابات [6]، منهم حالتين خطرتين، وبلغ إجمالي الاعتقالات مواطنين، وعدد المباني التي تضررت منزلين، وعدد السيارات التي تضررت [3] سيارات، وأقيمت نقطتين عسكريتين إسرائيليتين جديدتين، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [3] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1. **محافظة القدس: ***
– اعتدت مجموعة من المستوطنين على الشقيقين “رجائي وشادي نزيه الطويل” [20 و18] عاماً، في مكان عملهما بمحل لبيع المعجنات في منطقة تلبيوت، قرب بيت صفافا جنوب القدس الشريف، مما أدى إلى إصابتهما بجراح خطرة، فيما هدمت قوات الاحتلال الطابق الثاني من منزل المواطن “موسى علي السلفيتي” في بلدة سلوان، والبالغ مساحته [120] متراً مربعاً، ولم تمهل قاطنيه أي فرصة للإخلاء.
2. **محافظة نابلس: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال قرية بورين وفرضت عليها نظام حظر التجول وداهمت منازل المواطنين وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت مواطنين اثنين.
3. **محافظة جنين: ***
– شددت قوات الاحتلال من حصارها على محافظة جنين، وتمركزت قرب متنزه جنات، وفتشت السيارات واحتجزت العديد من المواطنين، كما نصبت حاجزاً عسكرياً في منطقة السويطات وحاجزاً بين بلدتي الزبابدة ومسلية وفتشت المواطنين و أجبرتهم على خلع ملابسهم.

**الأربعاء [30/7/2003] ***

فقد بلغ عدد الإصابات [10]، وبلغ إجمالي الاعتقالات [5] مواطنين، وعدد السيارات التي تضررت [4] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [3] (الورش، المحلات والبسطات)، وأقيمت نقطة عسكرية إسرائيلية جديدة، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [7] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:

1. ** محافظة القدس: ***
– احتجزت قوات الاحتلال حوالي [32] مركبة عمومية، تحمل تراخيص السلطة الوطنية الفلسطينية، وتستخدم لنقل المواطنين، بين حاجزي ضاحية البريد و قلنديا.

2. **محافظة رام الله والبيرة: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال قرية دير أبو مشعل وسط إطلاق نيران أسلحتها الرشاشة، باتجاه المواطنين ومنازلهم، وفرضت نظام حظر التجول عليها، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، فيما اعتقلت القوات الخاصة الإسرائيلية المواطن “حاتم السويطي” بعد أن داهمت منزله.

3. **محافظة نابلس: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال وبمساندة الوحدات الخاصة قرية كفر قليل وشارع القدس، وفرضت نظام حظر التجول عليهما، وتمركزت في شارع القدس ومحيط بناية هندية وبجوار دوار النادي في مخيم بلاطة وفي حيي المخفية ورأس العين، وفي الجبل الشمالي قرب المقبرة الشرقية، و داهمت العديد من المنازل و فتشتها، و اعتدت على المواطنين، و اعتقلت مواطنين اثنين.

4. ** محافظة قلقيلية: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة جيوس، بساتر من نيران الأسلحة الرشاشة، وداهمت العديد من منازل المواطنين واعتقلت المواطنين”عدلي محمد شماسنة” و”محمود عثمان شماسنة”، بعد الاعتداء عليهما، أثناء وجودها في أرضهما بالقرب من الجدار الفاصل، وأتلفت [15] خزاناً للمياه، كما نصبت حاجزاً عسكرياً أسفل جسر عزون، واحتجزت السيارات القادمة والمغادرة إلى منطقة الكفريات وفتشتها.

5. ** محافظة الخليل: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال وللمرة الثانية خلال أقل من [10] ساعات “جامعة الخليل” وأغلقت أبوابها بلحام “الأكسيجين”، أثناء تواجد مئات الطلبة فيها، وهددت رئيس الجامعة باتخاذ إجراءات أكثر قسوة.

6. ** محافظة خانيونس: ***
– فتحت قوات الاحتلال نيران أسلحتهم الرشاشة باتجاه المزارعين في منقطة الفخاري شرقي خانيونس، أثناء فلاحتهم أراضيهم.

**الخميس [31/7/2003] ***
بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [3]، وبلغ إجمالي الاعتقالات [9] مواطنين، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [2100] شجرة، وعدد المباني التي تضررت [11] منزلاً، وعدد السيارات التي تضررت [3] سيارات، أما مساحة الأراضي التي صودرت لتوسيع المستوطنات فبلغت [2030] دونماً، وشقت شارع التفافي جديد، وألحقت أضراراً بموقع لقوات الأمن الوطني، وأقيمت [3] نقاط عسكرية إسرائيلية جديدة و[20] وحدة سكنية، وقصفت بالقذائف [4] مرات، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [7] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1. **محافظة القدس: ***
– اعتقلت قوات الاحتلال الأب د. “عطا الله حنا” وأخضعته للاستجواب ومنعته من دخول بيت لحم ورام الله وبيت جالا وبيت ساحور.
2. **محافظة رام الله والبيرة: ***
– أقام المستوطنون بمساندة قوات الاحتلال بؤرة استيطانية جديدة بالقرب من قرية سنجل، على مساحة [800] دونم من الأراضي التي صادرتها سابقاً، ونصبت [20] كرفاناً عليها، ومنعت المزارعين من الاقتراب منها، فيما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيتونيا، وداهمت العديد من المنازل واعتقلت أحد المواطنين، كما أوقفت سيارة تابعة لمؤسسة الأيام وسط رام الله، واعتقلت: “حسين موسى، مناضل الريماوي، عبد الله زهران، عفيف تلالوة، وأمير حماد”، وأعادت إغلاق حاجز سردا وشددت من حصارها لمدينة رام الله وأقامت المزيد من الحواجز العسكرية على معظم مداخلها.
3. ** محافظة نابلس: ***
– توغلت قوات الاحتلال في منطقة الدوار وسط مدينة نابلس، وسط إطلاق كثيف من نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين، مما الحق أضراراً بمبنى مديرية الشرطة والعديد من المنازل.
4. ** محافظة جنين: ***
– توغلت قوات الاحتلال في شارع الناصرة، المنطقة الصناعية وفي الحي الشرقي، وسط إطلاق كثيف من نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين، مما الحق أضراراً في المباني والممتلكات، كما أنزلت مروحية عسكرية عشرات الجنود على الطرق الواصلة بين بلدة كفر راعي وقرى: صيدا وعرابة وعلار وفتشت السيارات، كما نصبت حاجزين عسكريين بين بلدة عرابة وقرية فحمه وبين قريتي عانين وتعنك، وفتشت السيارات وأجبرت المواطنين على الوقوف تحت أشعة الشمس، بمن فيهم النساء والأطفال، واحتجزت العديد منهم، ومنعت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز برطعة إدخال شاحنات الخضار إلى القرية، كما اقتحمت بلدة جبع من عدة محاور وحاصرت أحد المنازل في المنطقة الشرقية وفرضت حظر التجول عليها.
5. **محافظة بيت لحم : ***
– استولى مستوطنو أفرات على أكثر من [2000] دونم من أراضي المواطنين الواقعة جنوب شرق المستوطنة المسماة أرض “النحلة” وشقت طريق عريض حولها.
6. ** محافظة الوسطى: ***
– جرفت قوات الاحتلال عشرات الدونمات من أراضي المواطنين المجاورة لمستوطنة تل قطيف جنوب منطقة البركة، تعود ملكيتها لعائلة “المصدر”.
7. **محافظة خانيونس: ***
– طرحت قوات الاحتلال عطاءاً لإقامة [22] وحدة سكنية جديدة في مستوطنة نافيه دكاليم ونصبت كاميرا تصوير على سور المستوطنة.
8. ** محافظة رفح: ***
– حفرت قوات الاحتلال المرابطة بالقرب من السياج الفاصل في رفح، حُفر بعمق [20] م ووضعت فيها كميات كبيرة من المتفجرات وفجرتها عن بعد، مما أحدث اهتزازات أرضية في المنطقة وأضرار بالغة بالمباني المجاورة، كما أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة على تل السلطان نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه الأطفال أثناء لهوهم على الكثبان الرملية.
– متفرقات***
– اقتحمت قوات الاحتلال مركز شيكما داخل سجن عسقلان، وأطلقت قنابل الغازات السامة والحارقة باتجاه الأسرى، مما أدى إلى إصابة العشرات منهم بجراح مختلفة وحالات اختناق شديدة واحتراق غرفتي [12+13] من قسم “ج” بشكل كامل.

** الجمعة [1/8/2003] ***

بلغ عدد الشهداء لهذا اليوم شهيداً متأثراً بجراحه، وعدد الإصابات [15]، منهم طفل، ومن بين الجرحى حالة خطرة، وبلغ إجمالي الاعتقالات [39] مواطناً، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [1200] شجرة، وعدد المباني التي تضررت [6] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [4] سيارات، منها سيارة إسعاف، أما مساحة الأراضي التي صودرت لتوسيع المستوطنات فبلغت [600] دونم، وأقيمت بؤرة استيطانية جديدة ونقطة عسكرية، وقصفت بالقذائف مرتين، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [12] مرة، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1**. محافظة القدس: ***
– نصبت قوات الاحتلال العديد من الحواجز العسكرية على الطرق المؤدية إلى مدينة القدس، خاصة طريق قلنديا- الرام، ومشارف قرية جبع وفتشت السيارات، ومنعت المواطنين من أداء صلاة الجمعة، واحتجزت العديد منهم على مشارف بلدة الرام .
2**. محافظة رام الله والبيرة: ***
– اعتدت قوات الاحتلال على طاقم سيارة إسعاف تابعة للإغاثة الطبية على أحد الحواجز العسكرية على طريق رام الله- بير زيت، مما أدى إلى إصابتهم بكدمات وكسور، عرف منهم الدكتور “خالد أبو طه”، كما فككت أجزاء من السيارة.
**3. محافظة نابلس: ***
– توغلت قوات الاحتلال في قرية سالم، وسط إطلاق كثيف من نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين، مما أدى إلى إصابة الفتى “مثنى عبد الجبار جبر” [13] عاماً بجراح، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، عرف منها منزل الأسير “معتصم ناصوح اشتيه”، واعتقلت [3] مواطنين، كما واعتقلت المواطن “عمر فؤاد منكو” [30] عاماً، على معبر الكرامة أثناء توجهه للعلاج في الأردن.
4. ** محافظة جنين: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال قرية جلبون، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت [4] مواطنين عرف منهم “مازن مصطفى أبو الرب” [25] عاماً، و”إياد حسن أبو الرب” [30] عاماً.
5**.محافظة طولكرم: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال الحي الجنوبي من مخيم طولكرم وسط إطلاق نيران الأسلحة الرشاشة، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، تعود بعضها لعائلات “أبو خاشوك”، “نصار”، و”صبح”، واعتقلت الشاب “سامي صبح” [28] عاماً، واطلقت نيران أسلحتها الآلية وقنابل الغازات السامة باتجاه المتضامنين الأجانب والمواطنين، أثناء مشاركتهم في مسيرة احتجاجية بالقرب من دير الغصون، مما أدى إلى اصابة [7] منهم بجراح مختلفة، بينهم [5] من المتضامنين أحدهم في حالة الخطر.
6**. محافظة الخليل: ***
– اعتقلت قوات الاحتلال الشابين “محمد إبراهيم الجولاني” و”مهدي محمد الخياط” [19] عاماً، بعد أن داهمت منزليهما في منطقتي عين سارة وشارع السلام بمدينة الخليل.
7. **محافظة بيت لحم : ***
– أقام المستوطنون وبمساندة قوات الاحتلال نقطة استيطانية جديدة جنوب شرق مستوطنة “افرات” واستولوا على أكثر من [600] دونم من أراضى قريتي نحلة وأبو نجيم، فيما أغلقت قوات الاحتلال شارع رقم [60] أمام حركة السيارات والمارة، واقتحمت قرية النعمان وفرضت نظام حظر التجول عليها وداهمت العديد من المنازل وجمعت الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين [17-55] عاماً، واعتقلت اكثر من [27] منهم.
8. **محافظة خانيونس: ***
– استشهاد المواطن “روحى الهور” [47] عاماً متأثراً بجراحه التي أصيب بها، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه منذ [6] أشهر في خانيونس.

** السبت [2/8/2003] ***

بلغ عدد الإصابات [19]، منها حالة خطرة و [4] أطفال، وبلغ إجمالي الاعتقالات [13] مواطناً، وعدد المباني التي تضررت [6] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [4] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [3] (الورش، المحلات والبسطات)، وألحقت أضراراً بمسجد، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [17] مرة، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1. **محافظة رام الله والبيرة: ***
– داهمت قوات الاحتلال، تحت وابل من نيران أسلحتها الرشاشة والغازات السامة، احتفالاً في مخيم الجلزون لتكريم الطلبة المتفوقين، مما أدى إلى إصابة [3] شبان بجراح، عرف منهم: “محمد هاني”، وإصابة آخرين بحالات اختناق وإغماء، كما توغلت عدة مرات في مدينة البيرة، ونصبت العديد من الحواجز العسكرية الطيارة خاصة في أحياء البالوع، والإرسال، وأوقفت عددا من المركبات على شارع جامعة القدس المفتوحة-البالوع، ومحيط مقر وزارة الشباب والرياضة ووكالة الأنباء الفلسطينية “وفـا”، ودققت في هويات ركابها واحتجزت هوياتهم، وأجبرتهم على الانتظار تحت الشمس الحارة، كما احتجزت مئات السيارات على حاجز “جسر عطارة” العسكري، وأجبرت المواطنين على الانتظار لفترات طويلة وأخضعوهم للتفتيش.
2. **محافظة نابلس: ***
– داهمت قوات الاحتلال منازل المواطنين في مخيم بلاطة، وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه المواطنين، مما أدى إلى إصابة الشاب “أحمد فواز درويش”، بجراح واعتقلته، واعتقلت الشاب “بشير حشاش”، كما اقتحمت قرية زواتا وفتشت منازل المواطنين وعبثت بمحتوياتها واعتقلت المواطن “محمود أحمد أبو عمرة” [29] عاماً، فيما سرق جنود الاحتلال المصاغ الذهبي وأشياء أخرى، أثناء مداهمتهم للمنزل، واعتقلت المواطن “حسن منصور فراج”، على طريق قلقيلية- نابلس، أثناء توجهه إلى مقر عمله في نابلس.
3. **محافظة جنين: ***
– توغلت قوات الاحتلال في بلدة جبع بغطاء من قنابل الغازات السامة ونيران الأسلحة الرشاشة باتجاه المواطنين، مما أدى إلى إصابة العديد منهم عرف من بينهم: “أشرف إبراهيم عمامرة” [24] عاماً، “محمود حسن فشافشة” [20] عاماً، و”ناجح أحمد علاونة” [23] عاماً، وداهمت منازل المواطنين وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.
4. ** محافظة الخليل: ***
– اعتدى مستوطنو كريات أربع بالحجارة والقنابل الحارقة على منازل المواطنين في منطقة وادي النصارى، عرف من أصحابها “ناصر دعنا” وأشقاءه، مما الحق بها أضراراً جسيمة، فيما داهمت قوات الاحتلال العديد من منازل المواطنين في منطقة عين سارة، واعتقلت العديد منهم عرف من بينهم، المواطن “أمير أمية طهبوب” [23] عاماً.
5. **محافظة بيت لحم : ***
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة تقوع بغطاء من نيران الأسلحة الرشاشة وقنابل الغازات السامة باتجاه المواطنين، مما أدى إلى اصابة العديد منهم بجراح وحالات اختناق، وداهمت بعض المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، كما داهمت مسجد أبو بكر في البلدة واعتقلت من بداخله، عرف منهم: “وجيه خالد البدن” [25] عاماً، “رأفت يونس كوازبة” [20] عاماً، والفتى “محمد طالب البدن” [12] عاماً، واعتدت على أحد المواطنين خلال عملية الاقتحام، مما أدى إلى إصابته بجراح خطرة.
6. ** محافظة الوسطى: ***
– توغلت قوات الاحتلال شرق مدينة دير البلح، وداهمت العديد من منازل المواطنين وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، عرف منها منزل “عبد الناصر أبو سليم”، و”أحمد أبو السعيد”، و”نظير أحمد أبو السعيد”، وصادرت البطاقة الشخصية للمواطن “يوسف العكلوك”، كما اعتقلت شاباً بالقرب من مستوطنة كفار داروم.
7. **محافظة رفح: ***
– فتحت قوات الاحتلال المتمركزة علي الشريط الحدودي، نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين في حيي الصوفي والبراهمة، مما الحق ببعضها أضراراً جسيمة.

** الأحد[3/8/2003] ***

بلغ عدد الشهداء لهذا اليوم شهيدين، منهم طفلاً، وعدد الإصابات [13]، منهم [5] أطفال، ومن بين الجرحى اثنين في حالة الخطر، وبلغ إجمالي الاعتقالات [10] مواطنين، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [105] شجرات، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [15] دونماً، وعدد المباني التي تضررت [4] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [5] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [4] (الورش، المحلات والبسطات)، وشقت شارع التفافي جديد، وأقيمت [3] نقاط عسكرية إسرائيلية جديدة، وقصفت بالقذائف مرتين، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [11] مرة، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1. ** محافظة القدس: ***
– استشهاد المواطن”سليمان أبو غالية”، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه من مسافة قريبة، بعد أن أوقفت سيارته في منطقة الرام، وأنزلته منها، فيما لا يزال العمل مستمراً بشق الشارع الاستيطاني الواصل بين مستوطنتي كيدار- ومعالي أدوميم.
2. **محافظة رام الله والبيرة: ***
– أوقفت قوات الاحتلال العديد من المواطنين ومركباتهم في شارع الإرسال، وفتشتها ودققت في هويات أصحابها، واقتحمت قرية كفر مالك تحت غطاء من نيران أسلحتها الرشاشة، مما الحق بعض الأضرار في ممتلكات المواطنين، كما نصبت حاجزاً عسكرياً على مداخل قرية ترمسعيا، ومنعت المواطنين من الخروج أو الدخول، ودققت في بطاقاتهم الشخصية.
3. **محافظة جنين: ***
– اقتحمت القوات الخاصة الإسرائيلية بلدة جبع، واعتقلت الشابين “محمد صالح خليلية” [21] عاماً، و”أنس صالح غنام” [20] عاماً، بعد أن داهمت منزليهما، وشقت خندقاً في ضاحية صباح الخير بمدينة جنين، بطول مئات الأمتار وعمق مترين لخلق منطقة عازلة بين جدار الفصل العنصري والموانع التي وضعتها منذ عامين، ومنعت قوات الاحتلال دخول سيارات المحروقات عبر حاجز الحمرا إلى بلدة طوباس، مما أدى إلى نقص المحروقات فيها، كما نصبت حاجزاً عسكرياً علي المدخل الجنوبي لمحافظة جنين ومنعت المواطنين من التنقل.
4. **محافظة طولكرم: ***
– جرفت قوات الاحتلال أكثر من [5] دونمات عائدة لعائلة “عطير” في منطقة الرهوات المحاذية لحاجز الكفريات، لإقامة ثكنة عسكرية عليها.
5. **محافظة قلقيلية: ***
– فتحت قوات الاحتلال المتمركزة بالقرب من جدار الفصل العنصري نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين غربي المدينة، مما أدى إلى إصابة كل من: الفتى “يوسف عبد اللطيف الجعيدي” [18] عاماً و”قاهر سامي يامين” [20] عاماً، كما احتجزت وزير الصحة “د. كمال الشرافي”، و”د. منذر الشريف”، وكيل الوزارة، والطاقم المرافق لهما، على حاجز قلقيلية العسكري.
6. **محافظة الخليل: ***
– داهمت قوات الاحتلال العديد من منازل المواطنين في الخليل وبلدتي إذنا وبيت أولاً وفتشتها واعتقلت [8] مواطنين، عرف منهم: “ضياء الدين مجاهد” [23] عاماً، “عزام أحمد إسماعيل” [32] عاماً، و”زياد برهان صفيّر” [22] عاماً، كما داهمت بلدة سعير، تحت وابل من نيران أسلحتها الرشاشة والغازات السامة، وأوقفت العديد من المواطنين وفتشتهم ودققت في هوياتهم، ومنعت المواطنين من فتح محلاتهم التجارية في البلدة القديمة.
7. **محافظة بيت لحم : ***
– أغلقت قوات الاحتلال جميع الطرق الفرعية والترابية المؤدية إلي مدينة بيت لحم، كما تغلق أي طريق يتم فتحها من قبل المواطنين، و تمنعهم من التنقل.
8. **محافظة غزة: ***
– منعت قوات الاحتلال العديد من مرضى الحالات الخاصة “المزمنة” من التوجه إلى مستشفيات الضفة الغربية والقدس لتلقى العلاج المطلوب.
9. **محافظة الوسطى: ***
– استشهاد الفتى “احمد محمد الهندي” [13] عاماً وإصابة [4] آخرين اثنين منهم في حالة الخطر، جراء انفجار لغم من مخلفات الاحتلال بهم في مخيم دير البلح، فيما واصلت قوات الاحتلال منع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم في منطقة مواصي دير البلح.
10. **محافظة خانيونس: ***
– قصفت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز التفاح، بنيران الأسلحة الرشاشة، منازل المواطنين في المخيم الغربي، مما ألحق أضراراً بالعديد منها.

** الاثنين [4/8/2003] ***

القدس: سلطات الاحتلال تسلّم أهالي قرية خلة حمامة جنوب القدس إخطارات بطردهم و بيع منازلهم بالمزاد العلني
رام الله: قامت قوات الاحتلال بخطف ثلاثة فلسطينيين في البيرة – شرق مدينة رام الله
نابلس:
1- كما قامت بخطف ثلاثة آخرين في مدينة نابلس – في شمال الضفة الغربية ، و نقلوا إلى مقرات جهاز الاستخبارات للتحقيق معهم .
2- قامت الجرافات و البلدوزرات المحميّة بعشرات الجنود و الآليات الاحتلالية أمس بفصل منزل المواطن هاني عبد الله عامر عن منازل جيرانه و أقاربه في قرية مسحة قرب نابلس .
3- أصيب أمس المواطنان أحمد عيس – 36 عاماً – و عبد السلام عيس – 28 عاماً – على أحد الحواجز العسكري شرق نابلس أثناء انتظارهما السماح بالمرور . و تم نقل الشابين إلى أحد مشافي المدينة .
4- كما أصيبت في وقتٍ سابق مواطنة أخرى على طريق المسلخ شرق مخيم بلاطة . و كان مواطن آخر قد أصيب برصاص مستوطن من مستوطنة عيليه المقامة على الشارع الرئيس نابلس – رام الله .
5- من جهة أخرى اعتقل الجيش الصهيوني أمس اللاعبين الرياضيين في فريق كرق القدم لمركز شباب مخيم بلاطة الاجتماعي و هما حسن فرّاج و خليل رسمي القيسي . و قال شهود عيان إن حاجز صهيوني على طريق نابلس قلقيلية أوقف الفريق أثناء سفره و اعتقل فراج و القيسي دون إبداء الأسباب . و استنكر مركز شباب بلاطة هذه الخطوة لأنها تمس الحركة الرياضية الفلسطينية .
شمال قطاع غزة:
1- أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني بشكلٍ مفاجئ و دون سبب ، طريق صلاح الدين الرئيسة التي تربط شمال قطاع غزة بجنوبه . و قال شهود عيان إن سيارة جيب عسكرية أغلقت الطريق بالقرب من مفرق المطاحن بينما اعترضت دبابة أخرى السيارات المارة بالقرب من حاجز أبو هولي العسكري و احتجزت 7 سيارات ، و قامت بتفتيشها ، في حين أكّد شهود العيان أنهم شاهدوا الجنود يوجّهون سيارة من نوع “ساتروين” إلى الموقع العسكري . و يحتمل أن يكون بداخلها مطلوبون لقوات الاحتلال .يشار إلى أن حاجزي المطاحن و أبو هولي يعتبران مصائد للمقاومين من قبل جنود الاحتلال حيث تم في العديد من المرات احتجاز بعض السيارات و اعتقال بعض الشبان الذين سافروا على متنها .
1- رفح قامت قوات الاحتلال الصهيوني بالتوغل جنوب غرب محافظة رفح . و أكّد شهود عيان ، أن ثلاث جرافات صهيونية ترافقها آليتان عسكريتان ، انطلقت من أحد المواقع العسكرية على الشريط الحدودي الفاصل بين الأراضي الفلسطينية و مصر ، و شرعت بأعمال تجريف في منطقة البراهمة تحت غطاء من نيران الأسلحة الرشاشة ، و ذكر الأهالي ، أن جرافات قوات الاحتلال قامت بإزالة ركام المنازل التي سبق هدمها و تسويتها بالأرض . و ألحقت أعمال التجريف أضراراً مادية في منزل ، تعود ملكيته للمواطن إبراهيم برهوم
2- استشهد محمد بكر أبو هين – 13 عاماً – من سكان حي الشجاعية بمدينة غزة وأصيب 3 أطفال آخرين في خانيونس في انفجار عبوات ناسفة من مخلّفات الاحتلال

**الثلاثاء [5/8/2003] ***

بلغ عدد الشهداء لهذا شهيداً “طفل”، وعدد الإصابات [5]، منهم [3] أطفال، من بينهم طفل في حالة الخطر، وبلغ إجمالي الاعتقالات [46] مواطناً، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [2000] شجرة، وعدد المباني التي تضررت [5] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [3] سيارات، أما مساحة الأراضي التي صودرت لتوسيع المستوطنات فبلغت [100] دونم، وأقيمت نقطتين عسكريتين إسرائيليتين جديدتين، وقصفت بالقذائف مرتين، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [6] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1. **محافظة رام الله والبيرة: ***
– داهمت قوات الاحتلال العديد من منازل المواطنين في مدينة البيرة، وفتشتها واعتقلت [3] منهم، وفرضت نظام حظر التجول على قرى: بيت لقيا وخربثا المصباح وبيت سيرا، وأغلقت جميع مداخلها.
2. **محافظة نابلس: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة نابلس وداهمت منازل المواطنين وفتشتها واعتقلت [3] منهم.
3. **محافظة طولكرم: ***- صادرت قوات الاحتلال اكثر من [100] دونم من أراضي عائلة البرقاوي، في موقع وادي النمر التابعة لقرية شوفة وضمتها للبؤرة الاستيطانية “ديربان”، فيما نصبت قوات الاحتلال العديد من الحواجز العسكرية على مفترقات الطرق، خاصة في منطقة فرعون وشوفة ووادي التين، واحتجزت العديد من السيارات ومنعتها من السير والتنقل.
4. **محافظة سلفيت: ***
– اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من [40] متطوعاً من نشطاء حركة التضامن الدولية والعديد من المواطنين، من بينهم: “نزيه شلبي”، و”هاني محمد عبد الله عامر”، صاحب أحد المنازل المهددة بالهدم في قرية مسحة، لبناء جدار الفصل العنصري.
5. **محافظة غزة: ***
– استشهاد الطفل “منير بكر حسن أبو هين” [14] عاماً، جراء انفجار جسم مشبوه به بالقرب من منزله التي هدمته قوات الاحتلال قبل فترة في حي الشجاعية.
6. **محافظة خانيونس: ***
– اصابة [3] فتية بجراح، أحدهم في حالة الخطر جراء إنفجار جسم مشبوه من مخلفات الاحتلال كانوا يلهون به في مخيم خانيونس، وأغلقت قوات الاحتلال حاجز أبو هولي و طريق صلاح الدين، واحتجزت سيارة أحد المواطنين.
7. **محافظة رفح: ***
– توغلت قوات الاحتلال في منطقة البراهمة، تحت غطاء من نيران الأسلحة الرشاشة، وجرفت ركام المنازل التي سبق أن هدمتها، وألحقت أضراراً مادية في منزل المواطن “إبراهيم برهوم”، كما أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين في مخيم يبنا، وسوت الأرض بهدف إنشاء برج مراقبة جديد في المنطقة.

**الأربعاء [6/8/2003] ***

بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [6]، وبلغ إجمالي الاعتقالات [54] مواطناً، وعدد المباني التي تضررت [9] منازل وسيارة واحدة، وعدد المنشآت التي تضررت [3] (الورش، المحلات والبسطات)، وألحقت أضراراً بموقع لقوات الأمن الوطني ومؤسسة، وأقيمت نقطتين عسكريتين إسرائيليتين جديدتين، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [8] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1**.محافظة القدس: ***
– مددت سلطات الاحتلال إغلاق: [5] مؤسسات فلسطينية في القدس لمدة [6] أشهر أخرى، منها: بيت الشرق، فيما داهم موظفون من بلدية القدس وبحراسة قوات الاحتلال منازل المواطنين في خلة حمامة، وسلموهم إخطارات بدفع الضرائب أو الطرد وبيع منازلهم في المزاد العلني.
2. **محافظة رام الله والبيرة: ***
– أعادت قوات الاحتلال اعتقال كل من: “رامي البرغوثي”، “مازن عليان”، “سائد عساف” و”عبد الله قطور”، بعد دقائق قليلة من الإفراج عنهم.
3. **محافظة نابلس: ***
– أطلق مستوطنو جدعون، نيران أسلحتهم الرشاشة باتجاه منازل المواطنين في بلدة بيت فوريك، واعتدوا على الراعي “عصاب نصاصرة”، مما أدى إلى إصابته برضوض وكسور، واقتحمت قوات الاحتلال معززة بالدبابات محيط قبر يوسف وتمركزت في شارع الحسبة ومحيط مخيم بلاطة وشارع القدس وأحياء الجبل الشمالي والمخفية ودوار المدينة، كما أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين في منطقة وادي التفاح ومحيط قرية تل، مما الحق بها بعض الأضرار، فيما لا تزال المداخل والطرق المؤدية إلى نابلس مغلقة بالكامل، كما نقلت النائب الأسير حسام خضر من سجن الرملة إلى العزل الانفرادي في إحدى زنازين سجن بئر السبع.
4. **محافظة جنين: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين وتمركزت في المنطقة الصناعية وأغلقت الورش الصناعية والمحلات التجارية، فيما اعتقلت الوحدات الخاصة الإسرائيلية المواطن “محمود العوني” بعد أن داهمت منزله، كما اعتقلت قوات الاحتلال على حاجز جنين الجنوبي الطلاب: “احمد محمد إبراهيم”، “محمود نبيل جوابرة”، “مجدي ماجد إبراهيم”، “عاصم خالد ملحم” [20] عاماً، كما اقتحمت قرى: صير، زبوبة، وسيلة الحارثية، وداهمت منازل المواطنين وحطمت محتوياتها، فيما لا يزال نظام حظر التجول مفروضاً على قرية جلبون لليوم الرابع على التوالي، كما اعتقلت [20] عاملاً بالقرب من “الخط الأخضر”، عند محاولتهم الوصول إلى مراكز عملهم.
5. ** محافظة طولكرم: ***
– داهمت القوات الخاصة الإسرائيلية بمساندة قوات الاحتلال وسط مدينة طولكرم، وحاصرت “مجمع دعباس”، وداهمت مركزاً للإنترنت واعتقلت [8] مواطنين، عرف منهم “رامي الطياح”، “عمار وعبد الفتاح إشتيوي” [14+24] عاماً، محمد رجائي الطيبي” [18] و “سليم إشتيه” [18] عاماً.
6. **محافظة سلفيت: ***
– اعتقلت قوات الاحتلال [23] من نشطاء السلام الإسرائيليين خلال تظاهرة ضد “جدار الفصل العنصري” في قرية مسحة.
7. **محافظة بيت لحم : ***
– تواصل قوات الاحتلال فرض حظر التجول على قريتي حوسان وبتير لليوم الثالث على التوالي.
8.محافظة أريحا:
– توغلت قوات الاحتلال وسط مدينة أريحا، بساتر من نيران الأسلحة الرشاشة، وفرضت حظر التجول عليها واقتحمت مبنى التدريب التابع لقوات الأمن الوطني واعتقلت [14] من أفراده.
9. **محافظة شمال غزة: ***
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب “أشرف إبراهيم أبو عودة”، على معبر ايرز أثناء ذهابه لاستصدار بطاقة ممغنطة.
10. **محافظة رفح: ***
– أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة بالقرب من بوابة صلاح الدين، نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين، مما الحق بها بعض الأضرار.

**الخميس [7/8/2003] ***

بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [9]، منهم طفل، وبلغ إجمالي الاعتقالات [22] مواطناً، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [307] دونمات، وعدد المباني التي تضررت [8] منازل، وعدد المنشآت التي تضررت [5] (الورش، المحلات والبسطات)، وأقيمت نقطتان عسكريتان جديدتان، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [6] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1. **محافظة القدس: ***
– صادرت قوات الاحتلال أكثر من [307] دونمات من أراضي المواطنين في منطقة العيزرية وأبو ديس والطور لصالح الجدار الفاصل، كما شددت من إجراءاتها العسكرية في أحياء البلدة القديمة من القدس ونصبت العديد من الحواجز العسكرية، وشرع المستوطنون بتسيير مسيرات باتجاه البلدة القديمة لاقتحام المسجد الأقصى المبارك، وأغلقت قوات الاحتلال الطريق الرئيسة المؤدية إلى قرية سلوان- وطريق باب المغاربة.
2. **محافظة رام الله والبيرة: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال منطقة رام الله التحتا، وداهمت العديد من المنازل، من بينها بناية زهرة المدائن وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت الفتاة “مي رجا الكسواني” [16] عاماً، ووضعت بوابتين آليتين عند حاجز قلنديا، مما سيؤدي إلى عزل أكثر من [100] ألف مواطن من قرى جنوب شرق وغرب رام الله، فيما أخطرت قوات الاحتلال أصحاب [36] منزلاً في قرية المدية بإخلائها بحجة إنها أراضٍ تابعة لها.
3. **محافظة نابلس: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال قريتي عصيرة القبلية ومادما، وداهمت العديد من المنازل واعتقلت [4] مواطنين.
4. **محافظة جنين: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدات ميثلون، حجة وجبع، وداهمت العديد من منازل المواطنين واعتقلت: “محمد سمير أديب” [24] عاماً، “عدلي عادل نجيب”، “سامر محمد شحادة” [28] عاماً، “محمد عبد علاونة” [29] عاماً، فرحات خالد فاخوري” و”محمد حسن خليلية”.
5. **محافظة قلقيلية: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال مدينة قلقيلية، وداهمت العديد من منازل المواطنين، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت: الرقيب “عبد العزيز عبد اللطيف عواودة” و”سليم يوسف”.
6. **محافظة الخليل: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة صوريف، وداهمت العديد من منازل المواطنين والمحال التجارية وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، وألحقت أضراراً جسيمة بها، وعرف من بين أصحابها “خالد محمد جبران”، “حامد شعبان الهور” و”عبد الله محمود غنيمات”، واعتدت على العديد من المواطنين واحتجزت بعضهم، كما داهمت العديد من المنازل في مدينة الخليل وفتشتها واعتقلت الشاب “حازم محمد عبيد” [23] عاماً، وحطمت محتويات المنزل واعتدت على شقيقه “محمد” [16] عاماً.
7. **محافظة رفح: ***
-أخطرت قوات الاحتلال المواطن “سليمان برهوم” من بلوك [J ] بإخلاء منزله تمهيداً لهدمه.

** السبت [9/8/2003] ***

فقد بلغ عدد الإصابات [23]، منهم [6] أطفال، ومن بين الجرحى [4] في حالة الخطر، وبلغ إجمالي الاعتقالات [16] مواطناً، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [270] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [50] دونماً، وعدد المباني التي تضررت [6] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [3] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [9] (الورش، المحلات والبسطات)، وألحقت أضراراً بـ [5] “بيوت بلاستيكية، ومزرعة للثروة الحيوانية” ومؤسسة واحدة، وأقيمت نقطة عسكرية إسرائيلية جديدة، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [8] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1. **محافظة القدس: ***
– اعتدت قوات الاحتلال، على عددٍ من المواطنين في منطقة حي نسيبه في بيت حنينا، مما أدى إلى إصابة بعضهم برضوض و كدمات مختلفة، واعتقلت العديد منهم، فيما صادر موظفو بلدية القدس عشرات بسطات الباعة المتجولين في منطقة باب العامود وشارع السلطان سليمان، وأتلفوا الخضار والفواكه، واعتقلوا العديد من الباعة.
2. **محافظة رام الله والبيرة: ***
– توغلت قوات الاحتلال في مدينة رام الله، وداهمت عمارتي زيادة والارزونا، والعديد من المباني في منطقة شارع ركب و اقتحمت مقر “صحيفة فلسطين”، ومقهى للإنترنت، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.
3. **محافظة نابلس: ***
– داهمت قوات الاحتلال مضارب مربي الأغنام في منطقة صرة وبلدات شرق نابلس، وأحرقت مئات الدونمات من المراعي، بعد أن أخرجت المواطنين منها وطالبتهم بالرحيل من المنطقة، واحتجزت مئات المواطنين على حاجز زعترة ومنعتهم من العبور في اتجاهي رام الله ونابلس، واعتقلت مواطنين.
4. **محافظة جنين: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة طوباس، وداهمت العديد من منازل المواطنين، واعتقلت: “علي محمود دراغمة”، “عبد الله نواف دراغمة”، “محمد عودة دراغمة”، “محمد مرعي أبو محسن” و”حسن مرعي أبو محسن”، وأغلقت البوابة الحديدية على حاجز تياسير، وهي المدخل الوحيد لمناطق الأغوار، وعزلتها عن العالم الخارجي، ومنعت المزارعين الاقتراب من المنطقة واحتجزت العديد منهم.
5. **محافظة سلفيت: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة دير استيا بغطاء من نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه المواطنين، مما أدى إلى إصابة [7] منهم، جراح بعضهم خطرة، وداهمت العديد من منازلها وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.
6. **محافظة الخليل: ***
– فرضت قوات الاحتلال نظام حظر التجول على البلدة القديمة من الخليل، وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاقها، ونكلت بالعديد من المواطنين في محيط الحرم الإبراهيمي، ونصبت بعض الحواجز بالقرب من مسجد خالد بن الوليد، واعتقلت المواطن مروان “محمد حسن أبو زينة” [24] عاماً ، بعد أن داهمت منزله وفتشته

Source: islamweb.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!