الامام ابن دقيق العيد جامع العلوم والفنون

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7515635f53f256515ae2d41d-text/javascript”] [wpcc-script type=”7515635f53f256515ae2d41d-text/javascript”]

ابن دقيق العيد وهو الامام محمد بن  مجد الدين القشيري، ويعد من كبار علماء أصول الفقه وكان والده مجد الدين القشيري من كبار العلماء أيضا في تفسير القرآن الكريم، وكان ابن دقيق يعشق الترحال بحثا عن المزيد من العلم وولد الامام ابن دقيق العيد في قرية قوص بمركز منفلط بصعيد مصر وقضى فترة صباه ثم تعلم أصول الفقه بدمشق وعاد ليكمل دراسته بالأسكندرية ثم انتقل إلى القاهرة وظل بها حتى وفاته.

شغل الكثير من المناصب القضائية حتى صار قاضي القضاة في العصر المملوكي هذا إلى جانب عمله في تدريس كثير من العلوم وصار باحثا عن العلم طوال عمره، فقد كان بارعا في كافة العلوم الدينية والشعر والخطابة وكان بالفعل يحاكي أسلوب الشعراء القدماء من حيث المحسنات البديعية والسجع وغيرها الكثير من فنون الشعر والأدب.

ميلاد الامام ابن دقيق العيد :
لقد ولد في عام 625هـ وقد ولد قبل ذهاب والده ووالدته لأداء فريضة الحج وقد طافا بالرضيع حول البيت الحرام وكان والده يدعو رب العالمين أن يصبح ولده عالما فاستجاب له ربه وصار من أهم علماء عصره.

سبب انتشار لقب ابن دقيق :
نال الامام ابن دقيق هذا الاسم نسبة إلى نفس اللقب لجده الأكبر الذي كان له مكانة هامة بين الناس في الصعيد ونال جده هذا اللقب نظرا لإرتداءه قلنسوة بيضاء على رأسه في الأعياد فأطلقوا عليه أهله وذويه دقيق العيد.

المكانة العلمية للامام ابن دقيق العيد :
اشتهر ابن دقيق بذكاءه وبراعته في كافة العلوم الشرعية وتخصص في  الحديث وبرع فيها وكان ماهرا في استنباط جميع الاحكام الفقهية والمعاني من القرآن الكريم وكذلك السنة النبوية وكذلك العلوم النقلية من الاحاديث النبوية الشريفة أيضا هذا إلى جانب اهتمامه بفنون الشعر والأدب والخطابة وجهده في اتقانهم فلا يعتمد على موهبته فقط بل على العلم أيضا وهذا جعله متفوقا ومشهورا عن أقارنه.

شيوخ تتلمذ على أيديهم الامام ابن دقيق :
1- تعلم القرآن الكريم وأتقن حفظه على يد والده الشيخ مجد الدين القشيري.
2- نال علوم الشريعة والفقه على يد الامام  الحافظ المنذري.
3- والامام أبي الفضل يحيى بن محمد القرشي.
4- والحافظ أبي الحسين العطار.

وقد تعلم من غيرهم الكثير في هذا العصر ثم تعلم مذهب الأمام مالك ثم الامام الشافعي ثم اتجه لتعلم اللغة العربية والنحو ليتقن فن الشعر والخطابة على يد ابن أبي الفضل المرسي وظل طوال عمره باحثا عن العلم.

أهم مؤلفات الامام ابن دقيق العيد :
قدم الامام ابن دقيق الكثير من المؤلفات في شتى المجالات ولكن أغلبها في العلوم الدينية ومن أشهر كتبه كتاب ( الإلمام لأحاديث الأحكام ) وهذا الكتاب من عشرين مجلدا، وكذلك كتاب ( الاقتراح في معرفة الإصلاح ) وهو كتاب يقوم بشرح كافة علوم الحديث هذا إلى جانب تقديمه للكثير من الكتب التي تشرح كتب الكثير من العلماء القدماء مثل كتاب التبريزي في الفقة وكتاب مختصر ابن حاجب وكذلك مقدمة المطرزي في أصول الفقه وغيرهم الكثير من أهم كتب الفقه والحديث.

حلقات التعليم للامام ابن دقيق العيد :
ظل الامام ابن دقيق العيد رغم بحثه عن العلم والكتابة لأشهر كتبه ونظم الشعر حريصا على وضع حلقات لتعليم الكثير من العلماء الاصغر سنا وعلما منه لينالوا من ما حاباه الله من علوم وكذلك تفسير القرآن الكريم وشرح للأحاديث النبوية الشريفة وشرح كافة الاحكام الفقهية وتتلمذ على يديه الكثير من العلماء في هذا المجال، وظل مستمرا في تقديم العلم لتلاميذته حتى وافته المنية في القاهرة في عام 702هـ.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!