الانهار التى تصب فى بحيرة فكتوريا

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”9ea570e008c4e31872129645-text/javascript”] [wpcc-script type=”9ea570e008c4e31872129645-text/javascript”]

تعد بحيرة فيكتوريا أكبر بحيرة في إفريقيا ، كما أنها المصدر الرئيسي لنهر النيل ، وتوجد بشكل رئيسي في تنزانيا وأوغندا ، كما تطل على كينيا ، تعرف باللغة الإنجليزية Lake Victoria ، كما يطلق عليها اسم “فيكتوريا نيانزا” .

تبلغ مساحة هذه البحيرة 69.484 كيلو متر مربع ، وتحتل المرتبة الثانية بعد بحيرة سوبيريرو في أمريكا الشمالية  كأكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم ، أقصى طول لها من الشمال إلى الجنوب 337 كيلو متر ، واكبر عرض لها 240 كم ، أعمق نقطة فيها تبلغ 82 متر ، تحتوي بحيرة فيكتوريا على الشعاب المرجانية والأرخبيلات ، كما تضم أكثر من 200 نوع من الأسماك ، ويعتبر سمك البلطي الأهم اقتصاديا بالنسبة لها .

أهمية بحيرة فيكتوريا

هناك الكثير من سكان المدن المجاورة لبحيرة فيكتوريا الذين يعتمدون عليها في كمصدر معيشتهم وحياتهم ، فيعتمد حوالي 30 مليون شخص (في دول شرق افريقيا الثلاث التي تحد البحيرة ) عليها بصورة رئيسية ، حيث يعد الصيد النشاط الأساسي لحوالي مليوني شخص يعيشون على ضفاف شواطئها ، ويعتبر السمك المستخرج من بحيرة فيكتوريا عنصرا رئيسيا للوجبات الغذائية لحوالي 22 مليون شخص وأكثر .

كما أن المياه التي تغذي نهر النيل من بحيرة فيكتوريا ، تفيد في إنتاج الطاقة الكهرومائية في شلالات أوين في أوغندا ، فتستطيع هذه المحطات توليد 260 ميجاواط من الطاقة الكهربائية تقريبا ، وتدعم جزيرة فيكتوريا أيضا مشاريع سياحية وزراعية على طول نهر النيل .

الأنهار التي تصب في بحيرة فيكتوريا

– نهر كاجيرا والذي يعد منبع النيل ويصب فيها من الغرب ، ويبلغ طوله 670 كيلو متر .
– نهر سيمبو من الجنوب .
– أنهار أخرى قصيرة من الشرق .

الأنهار التي تبع من بحيرة فيكتوريا

– نيل فيكتوريا من الشمال .

بحيرة فيكتوريا منبع نهر النيل

يوجد رافدان أساسيان في نهر النيل وهما ، النيل الأبيض  مجرى المياه والمنبع الرئيسي ، والنيل الأزرق الذي يحمل معظم الطمي وثلثي حجم مياه النهر ، وبحيرة فيكتوريا تعتبر منبع النيل الأبيض وبدايته ، والتي يتم تغذيتها بواسطة عدة أنهار من الجبال المحيطة بها ، توصل المستكشف البريطاني “نيل ماكجريجور” إلى أبعد مصدر للنيل وهو نهر كاجيرا الذي يصب في بحيرة فيكتوريا .

يبلغ طول نهر النيل 6853 كيلو متر ، ويعد أطول نهر في العالم ، والذي يمتد باتجاه الشمال في شرق إفريقيا عبر المناخ الإستوائي ، وحتى البحر المتوسط ، ويمر ب 11 بلد وهي تنزانيا، وأوغندا، ورواندا، وبوروندي، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكينيا، وإثيوبيا، وإريتريا، وجنوب السودان، والسودان، ومصر .

يجتمع النيل الأزرق الذي ياتي من بحيرة تانا بإثيوبيا مع النيل الأبيض بالقرب من الخرطوم العاصمة السودانية ، ويتدفق شمالا عبر صحراء مصر ، وأخيرا يلتقي عن طريق دلتا كبيرة ليصب في البحر الأبيض المتوسط .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!