الايس كريم وتأثيره على المرأة الحامل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6639a568e5ddbbf5eba6bbe3-text/javascript”] [wpcc-script type=”6639a568e5ddbbf5eba6bbe3-text/javascript”]

يتطلب الحمل أقصى درجات العناية باختيارات الطعام ونمط الحياة، ويجب الحرص على توفير التغذية الكافية للأم مع الحرص على تحقيق بعض الرغبات الشديدة لها، وغالباً ما تعاني النساء الحوامل من الرغبة الشديدة في تناول بعض أنواع الطعام، خاصة الحلويات والشوكولاتة والآيس كريم.

هل يمكن تناول الآيس كريم أثناء الحمل ؟
الآيس كريم هي نوع من الحلويات المجمدة المحلاة، التي تكون عادة مصنوعة من منتجات الألبان أو الفواكه أو بعض النكهات المضافة، وتعتبر الآيس كريم من الوجبات الشهية التي تحبها النساء وتستمتع بها، لكن السؤال الشائع هو هل يمكن للنساء الحوامل تناول الآيس كريم بأمان ؟

تستطيع  المرأة الحامل أن تتناول الآيس كريم، ولكن يجب الاهتمام بعوامل النظافة، ودراسة تاريخ الصلاحية، وبعض المسائل الطبية المتعلقة بمرض السكري والسمنة، في حالة وضع هذه الاحتياطات في ذهن السيدة الحامل والاهتمام بالعناصر الغذائية الأساسية، يمكن الاستسلام بأمان لهذه الرغبات الشديدة من حين لآخر.

الفوائد الغذائية للآيس كريم  للسيدة الحامل :
على الرغم من أن المثلجات هي أقل المواد التي تحتوي على العناصر الغذائية، ولكنها يمكن أن تمد الجسم ببعض المواد الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي 100 جم من آيس كريم الفانيليا على نسبة 47٪ من الدهون، و70٪ من الدهون المشبعة، وحوالي 42٪ من الكربوهيدرات وحوالي 6-7٪ من البروتينات كأحد المكونات الرئيسية.

ويحتوي 100 جرام من الايس كريم على 207 سعر حراري، وفي الآونة الاخيرة أصبح هناك أنواع من الآيس كريم أكثر صحة وقليل الدسم وخالي من السكر، ويحتوي الآيس كريم على بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب 12 بكميات جيدة، ويحصل الجسم على 20٪ من الفوسفور و 17٪ من الكالسيوم الضروري من 100 جرام من الايس كريم ، وهما من المعادن المهم لصحة العظام والمفاصل والأنسجة العضلية الهيكلية الأخرى بالإضافة إلى أهمته في الأداء السليم للقلب.

كمية الآيس كريم التي يمكن للنساء الحوامل تناولها ؟
يجب عدم الاكثار من تناول الايس كريم، حيث أن الايس كريم يحتوي على كمية كبيرة من الدهون كما يعمل على خفض درجة حرارة الجسم، وقد يؤدي استهلاك الكثير من الآيس كريم إلى إعاقة عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويسبب الإزعاج في الجهاز الهضمي.

وتشتهر الآيس كريم بالكثير من النكهات مثل القهوة والشاي الأخضر والشكولاتة التي تحتوي على مادة الكافيين لذلك يجب الامتناع عن استهلاك الكثير منها، لذلك من الأفضل عدم تناول أكثر من آيس كريم واحد في اليوم.

المخاطر المحتملة لتناول الايس كريم أثناء الحمل :
العدوى : قد تصاب السيدة الحامل ببعض أنواع العدوى من الآيس كريم ، مثل الليستيريا  لأن هذه البكتيريا قابلة للحياة عند درجات حرارة منخفضة للغاية، وقد تسبب العدوى المرتبطة بالآلات والألبان الكثير من الاخطار أيضًا، وقد تؤثر هذه العدوى على نمو المشيمة والسائل الأمنيوسي وتسبب العدوى الكثير من المشاكل في الجنين عند الولادة، وقد تتسبب في الولادة المبكرة أو الاجهاض في بعض الحالات.

زيادة الوزن : قد يسبب احتواء الايس كريم على مستوى عالي من السعرات الحرارية في زيادة الوزن، مما يؤدي بدوره إلى الكثير من المضاعفات أثناء الولادة.

خطر الإصابة بسكري الحمل : يحتوي الايس كريم على كميات كبيرة من السكريات، والتي قد تعرض السيدة الحامل لفرص الإصابة بضعف تحمل الجلوكوز.

التهاب الجيوب الأنفية والتهابات الجهاز التنفسي : أثناء الحمل يضعف جهاز المناعة للسيدة الحامل، ويتسبب استهلاك كميات كبيرة من الايس كريم إلى زيادة من خطر الاصابة بمشاكل في الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!