البق ( حشرة الفراش) وكيفية التخلص منها

البق ( حشرة الفراش) وكيفية التخلص منها

البق هي حشرة صغيرة تعيش في الفراش والأغطية وتسمى حشرة الفراش او بق الفراش، وهي ذات لون بني محمر وجسم مسطح يمكنها الإختباء في الشقوق البسيطة في الفراش والجدران، وتفضل العيش في الجو الحار والرطب. تنشط الحشرة في الليل وتتغذى على دم الإنسان أثناء نومه فلا يشعر، وهي أيضا تفرز مادة مخدرة تجعل الشخص لا يشعر بلدغتها، لكن بعد فترة يحدث إحمرار للجلد يصاحبه حكة مزعجة قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص. حشرة البق حشرة غير خطرة لأنه لم يثبت إلى الآن انها مسؤولة عن نقل ان نوع  من الأمراض المعروفة لكنها مزعجة وقد تسبب الحساسية الجلدية للشخص الذي يصاب بلدغتها، كذلك قد تسبب نوبات من العطاس وضيق النفس وتدميع العيون، وبعكس كثير من الحشرات الأخرى فإن انتشارها في مكان ما لا يتعلق بنظاف المكان فهي تنتقل اما مع الأثاث او مع امتعة وحقائب المسافرين وحيثما إستقرت فإنها تنتشر في ذلك المكان.

طرق التخلص من البق

  1. اللجوء إلى الشركات المتخصصة في مكافحة الآفات : و تعد هذه الوسيلة أولى الخطوات في التخلص من البق و أأمنها و أسرعها أيضا ، حيث أن مثل هذه الشركات الموثوق بها تعرف أين تبحث عن الحشرات للتخلص منها سريعا بالإضافة إلى إستخدامهم أحدث و أنسب الأدوات .
  2. إستخدام التقنية الأمريكية الجديدة : و هذه التقنية عبارة عن شبكة مصنوعة من ألياف و خيوط دقيقة تقوم بصيد البق بإلتصاقها على أرجله مما يمنعه من الحركة  و بالتالي لا يستطيع التكاثر أو الحصول على التغذية للإستمرار في العيش .
  3. سد كل الثقوب : تعد الثقوب من الأماكن التي يتواجد بها البق و يعشش بداخلها و يتكاثر ، و سد كل الثقوب يساعد في قتل البق الموجود حاليا و يمنع تكاثره مستقبلا .
  4. التخلص من المراتب الموبوءة : حيث أنه ينتشر بكثرة داخل المراتب ، و إذا كان يصعب التخلص منها كليا يجب فحصها يوميا حتى التخلص من البق تماما مع وضعها في الشمس ، و إعادة الفحص بعد 14 يوم .
  5. غسل كل المفروشات بماء ساخن : و يجب أن يكون الماء في درجة الغليان حتى يقوم بقتل كل البق الموجود في كل المفروشات من أغطية سراير و ستائر و سجاد و ملابس ثم تعريضها للشمس لوقت كافي حتى نتأكد من التخلص منه تماما .
  6. نشر أوراق الريحان في أرجاء المكان الموبوء بالبق : حيث أن أوراق الريحان برائحتها النفاذة و قوتها لها قدرة عالية على قتل البق و التخلص منه ، و من فوائد هذه الطريقة أنها طريقة طبيعية 100% و لا تسبب أي أضرار .
  7. إستخدام مجفف الشعر : و هي أحد طرق التخلص من البق و يرجع ذلك إلى أنه لايحتمل الحرارة العالية الخارجة من المجفف .
  8. التهوية الجيدة للمنزل : و يكون ذلك للمنزل عموما و للمراتب و المفروشات خصوصا ، و يجب أن يكون ذلك دائما للوقاية و يجب عدم الإنتظار حتى ظهور أي حشرة .
  9. إستخدام الجاز و الكلور و العطور : فالبق لا يحتمل هذه الروائح النفاذة على الإطلاق و يموت فورا منها .
  10. إستخدام الفلفل الحار و أوراق النعناع : فالفلفل الحار له رائحة قوية لا يستطيع البق التعامل معها و بالتالي يموت ، و كذلك أوراق النعناع ، كما يمكن نقع أوراق النعناع لمدة يوم كامل ثم وضع الماء في بخاخ و رشه على الأثاث و المفروشات و وضع أوراق النعناع في كل أنحاء المنزل .