التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية وتعريفها

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6c76afcbb34a3f667a3c7260-text/javascript”] [wpcc-script type=”6c76afcbb34a3f667a3c7260-text/javascript”]

يعتبر مصطلح إدارةالموارد البشرية مصطلحا معبرا عن اصول ادارة و تنظيم الأيدي العاملة وجميع الموارد والمصادر البشرية عامة .ومن المهام الرئيسية التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية هي جلب الموظفين للمؤسسة والعمل على اختيارهم بعناية شديدة ودقة ومكافأة الموظفين المادية و المعنوية، و القدرة على السيطرة عليهم، وحسن قيادتهم بحكمة ودقة كما يجب أن يتوفر القدرة الكافية على تنظيم الموارد بشكل منطقي و بمنتهى الدقة يجب ايضا ان تكون الادارة وفق القوانين المنصوصة، و الحرص والمحافظة على حقوق العمال كاملة .

(المصادر البشرية ) الأيدي العاملة
يعبر هذا المصطلح عن العاملين و الموظفين فى المنشأة إما أن تكون هذه المنشأة تعليمية أو اقتصادية أو غيرها . يعد رأس المال البشري هو أقوى رأس مال على الإطلاق و يعد الأكثر ثروة حيث انه من غير الممكن و يعتبر مستحيلا إدارة أى منشأة أو مؤسسة كاملة كانت أو جزء منها من دون الاستعانة بالخبرات والقدرات البشرية و بناء على تلك الأهمية الكبيرة التي تحتلها العوامل البشرية في شتى المجالات بل و جميعها كان أمرا حتما إنشاء منظمات و قوانين للمحافظة على حقوق العمال.

يوجد في كل دولة من دول العالم قوانين للمحافظة على حقوق العمال و يوجد ايضا مراقبين للمدراء و يتوفر ايضا وزارة مخصصة لشؤون العمال والعمل حيث يتم توظيف العمال  ووضع مرتباتهم وفقا للقوانين والمعايير والشروط الموضوعة وليس أمرا عشوائيا حيث يلجأ العمال إلى الوزارة العمل في حال تعرضه للمضايقة أو الاستيلاء على حق من حقوقه وكذلك العكس صحيح اذا تعرض المدير للإساءة من أحد العاملين وكان لابد من وجود قاض أو حاكم ليسترد أصحاب الحقوق حقوقهم من المحققين.

الموارد البشرية ( نظريتها )
يعتبر مصطلح و مفهوم الموارد البشرية مصطلحا قديما جدا و متداولا منذ مطلع القرن العشرين حيث تم شرح و تبسيط و تقديم العديد من المفاهيم للموارد البشرية و من أهمها مفهوم ” تايلور ” والذي يوضح ان الادارة العلمية التى تعمل على تطوير اقتصاد المؤسسة الصناعية  وهناك ايضا المفهوم الذي قدمه ” التون مايو ” والذي وضح فيه أن إدارة المصادر البشرية تحفيز العاملين و تقديم المكافآت المعنوية والمادية الحرص على الاهتمام بشؤونهم و العناية بها كان من اهم اساسيات التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية الناجحة .

تعريفات الإدارة فى العالم ( وأهمها )
“شردون وشيرمان ” عرفا إدارة الموارد البشرية بأنها عملية منظمة و ليست بالعشوائية حيث انها تكون وفقا لمعايير و قواعد محددة و اصبح امرا واجبا أن يعين مديرا للمصادر البشرية لكي يكون حلقة الوصل بين الموظفين و مدير المنظمة و طرح الأفكار التي يقدمها الموظفين و التى تعمل على خدمة المنظمة و ايضا احتياجاتهم و الشكاوى.

قام ” فرنش ” تعريف الإدارة بأنها عملية اختيار و استخدام الموارد البشرية بدقة والعمل على تنميتها.

“سيكولا “عرف الادارة بانها تلك الوسيلة فى استخدام الموارد البشرية و تعيين الموظفين و اختيارهم بدقة ومتابعة عملهم و مراقبتهم و بناء على هذا الاساس يتم تحديد المكافآت المادية والمعنوية وتحفيزهم كما انه يجب ايضا وضع نظام تأمينى للموظفين من الناحيتين الصحية و الاجتماعية .

” جى و جرانت ” وصفا تعريفا ينص على أن مدير المؤسسة يتوجب عليه أن يكون متواصلا دائما و بشكل مباشر مع الأفراد وأن مسئولية شئون الافراد ليست محتكرة على مدير شئون العاملين و الموظفين.

التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية
في بدايات القرن الواحد والعشرين واجهت المؤسسات العديد من التحديات التي أثرت على سير العمل الخاص بها، وبالطبع أثرت هذه التحديات على إدارة المورد البشري كواحد من أهم الاقسام الادارية في المؤسسة وهذه التحديات مثل:

_ متابعة ودراسة إدارة الجودة في المؤسسة .
_ تحدياتالعولمة .
_ تأثير التكنولوجيا.
_ التحديات البيئية.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!