التسويق الخدمي وأنواعه ومراحل انتشاره

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”25927726f56ced70b25c0946-text/javascript”] [wpcc-script type=”25927726f56ced70b25c0946-text/javascript”]

 التسويق الخدمي هو مصطلح يشير إلى عملية نشر وترويج خدمات ما إما بغرض ربحي أو خيري، لكن في الغالب تكون شركات تجارية تقدمات خدمات استشارات وما إلى ذلك.

تعريف التسويق الخدمي :

وللتعرف أكثر على التسويق الخدمي يجب وضع تعريف للخدمة، وتعريفات “الخدمة” عديدة نلخصها في التعريف التالي : –
“الخدمة هي عملية أو نشاط يتم خلاله تقديم فوائد ومنافع ما بشكل غير ملموس بحيث تكون الخدمة هي المنفعة في حد ذاتها”ومن هذا التعريف يمكننا استنتاج أن التسويق الخدمي يحمل في طياته العديد من الأنشطة الغير ملموسة في مختلف المجالات الاقتصادية والقانونية أو الصحية …. إلخ، وأنواع الخدمات تلك سنتحدث عنها بشيء من التفصيل فيما يلي.
الخدمات التسويقية وأنواعها :
ذكرنا في الفقرة السابقة أن النشاط التسويقي الخدمي قد يمتد لعشرات الأنشطة الغير ملموسة التي تهدف لتحقيق منافع إدارية أو معنوية، وتلك الخدمات التسويقية يمكن توضيحها فيما يلي : –

1- تسويق الخدمات الصحية: ويكون التسويق هنا كما نرى إعلانات العيادات الخاصة ومراكز الاستشفاء ومزاياها وتاريخها وإنجازاتها.

2-تسويق الخدمات التعليمية: ويتم تسويقها كما الجامعات الخاصة التي تروج لشهاداتها وأساتذتها وفرص عمل خريجيها وما إلى ذلك.

3-تسويق الخدمات الاستشارية: وهي تلك التي تتعلق في الغالب بمكاتب المحاماة ومكاتب المخالصات التجارية والجمركية وغيرها من المجالات التي تقوم على أساس المعلومات.

4-تسويق الخدمات الاجتماعية: وهي خدمات تقدمها جمعيات خيرية أو منظمات المجتمع المدني والاتحادات والنقابات وتسعى جميعها للترويج لنشاطاتها وتسويق خدماتها لأهداف ربحية أو أهداف ضمنية يعلمونها جيدا.

5-تسويق الخدمات الثقافية: وتظهر كثيرا في إعلانات المكتبات ودور النشر وبعض الهيئات الأكاديمية الخاصة التي تهدف لجذب عملاء وما يترتب عليه من شهرة وأرباح.

6-تسويق الخدمات السياحية: وينتشر هذا النوع من التسويق لدى شركات السياحة وشركات الطيران والفنادق والقرى السياحية التي تهدف لعرض ميزاتها وخصوماتها وعروضها وإبراز كل إيجابيات المؤسسة.7-تسويق الخدمات الدينية: وتلك الخدمات قد نجدها لدى بعض شركات السياحة التي تنظم رحلات الحج والعمرة، وكذلك تهتم المكتبات المتخصصة في الشأن الديني بنشر وترويج كتب وموسوعات علمية وفقهية وأدوات معينة يقبل عليها المسلمون.

8-تسويق الخدمات المصرفية: وتنتشر بكثافة لدى البنوك ومكاتب البريد حول شهادات الائتمان وعروض كل بنك عن الفيزا والتسهيلات والقروض .

9-تسويق الخدمات المرورية: حيث تسعى شركات تصميم الانشاءات والتصاميم والإشارات واللوحات الإرشادية والمرورية ومختلف الخدمات التي تتعلق بالطرق والسير والنقل إلى تسويق خدماتها وانجازاتها.

10-تسويق الخدمات الترفيهية: وتوجد لدى إدارات تسويق الملاهي والنوادي والمطاعم وغيرها.

11-تسويق خدمات الاتصال: وهي مثل المنتجات والعروض والأجهزة والتقنيات التي تقدمها شركات الاتصالات.

مراحل انتشار التسويق الخدمي
أولا: مرحلة الزحف: وفي هذه المرحلة كان الاتجاه السائد يهدف لفصل النشاط الخدمي عن باقي فروع واهتمامات التسويق الأخرى باعتبار أنها تختلف عن تسويق باقي السلع والمنتجات.
ثانيا: مرحلة المشي المتسارع: وفيها كانت الأمور قد بدأت تتضح والفروق ما بين تسويق السلع وتسويق الخدمات، كما بدأ التفكير في تطبيق ميزات تواصلية وتفاعلية بين إدارة التسويق الخدمي وبين العملاء بشكل مباشر، وأصبح مجال التسويق ذلك على عتبة الانتشار.
ثالثا: مرحلة الانطلاق المستقر: وهي المرحلة التي بدأ فيها التسويق الخدمي ينتشر على الساحة بشكل واضح، بل وأصبح لها مكانا منفردا في إدارات التسويق وظهر نشاطها واضحا داخل المجتمع، وبدأت تنتشر إعلانات وعروض الخدمات وامتيازات التعامل مع شركات ومكاتب إدارية وعروض تصميم استراتيجيات تسويقية، وبدأ الكُتَّاب وأساتذة وخبراء التسويق يعرضونها في كتب مستقلة، ومؤخرًا بدأت تُدَرَّس فى الجامعات لكليات التجارة و ريادة الأعمال والتسويق.
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!