التغيرات الجلدية في الثلث الأخير من الحمل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f0616f83e09c4fe64cff2ac2-text/javascript”] [wpcc-script type=”f0616f83e09c4fe64cff2ac2-text/javascript”]

نظرة عامة :
قد تحدث التغيرات الجلدية و الطفح الجلدي في اي وقت خلال فترة الحمل. و لكن التغيرات الجلدية الرئيسية يمكن ان تظهر في نهاية فترة الحمل و التي تشمل :
– توسع الأوردة ( الدوالي ) .
– الطفح الجلدي .
– الشامات العنكبوتية .
– علامات التمدد.

توسع الأوردة ( الدوالي ) :
الدوالي هي عروق مكبرة تشبه الحبال الملتوية ، و يمكن ان تكون حمراء ، او زرقاء ، او نفس لون البشرة . و غالبا ما توجد في الساقين ، و لكنها يمكن ان توجد ايضا على الفرج ، و التي تعرف باسم دوالي الفرج .
الدوالي هي أكثر شيوعا في النساء أكثر من الرجال ، و تظهر في كثير من الاحيان خلال فترة الحمل صورة اكبر مما كانت عليه في الأوقات الأخرى. و يمكن ان تحدث خلال اي وقت من الحمل ، و لكنها قد تزداد سوءا خلال الثلث الأخير من الحمل . حيث انه في هذه المرحلة ، تتسبب الهرمونات في تمدد الأوردة حتى تتمكن من حمل المزيد من الدم . و أيضا ، لأن الرحم يستمر في التوسع ، فإنه يضغط على الوريد الأجوف السفلي ، الوريد الذي يخمل الدم من الساقين و القدمين إلى القلب .

على الرغم من ان الدوالي لا تعتبر مشكلة طبية ، قد تكون مؤلمة . و يتضمن عدد قليل من الطرق للحد من توسع الأوردة :
– عدم الوقوف لفترات طويلة .
– الحفاظ على الساقين مرتفعين كلما امكن ذلك .
– الحفاظ على ارتداء الجوارب الضاغطة .

و من المرجح تحسن الدوالي بعد ولادة الطفل ، و لكن اذا لم يحدث ذلك التحسن ، هناك العديد من خيارات العلاج المختلفة التي يمكن مناقشتها مع الطبيب .

الشامات العنكبوتية :  الشامات العنكبوتية تشبه الدوالي ، حيث ان سبب حدوثها هو تمدد الأوعية الدموية . و مع ذلك ، تحدث الشامات العنكبوتية في الأوعية الدموية الصغيرة التي تقع مباشرة تحت سطح الجلد .
سوف تظهر الشامات العنكبوتية كخطوط حمراء رفيعة متفرعة من نقطة مركزية . و نادرا ما تكون هذه الشامات مؤلمة ، و لكن بعض الناس لا يحبون مظهرها . و في معظم الأوقات سوف تختفي بعد الولادة .

الطفح الجلدي :  الطفح الجلدي اثناء الحمل عبارة عن آفات حمراء مميزة مصاحبة للشعور بالحكة . و يميل الطفح الى ان يكون موجودا في علامات التمدد ، و ذلك على الرغم من انه يمكن ايضا ان يكون موجودا على الفخذين و الأرداف و الذراعين . و اسباب حدوث هذا الطفح لا تزال غير معروفة ، و لكنها ليست خطيرة بالنسبة للأم او الطفل ، و لا داعي للقلق منها .

بالنسبة لمعظم النساء ، يختفي هذا الطفح بعد الولادة ، و عادة ما يحدث فقط اثناء الحمل الأول . اذا كنت تعاني من هذا الطفح الجلدي و كان الأمر مزعج لك ، يمكنك الاستحمام مع دقيق الشوفان او صودا الخبز حيث يمكن ان يوفروا بعض الراحة ، و استخدام مرطبات الجلد . و يمكن ايضا ان يكون التحدث مع طبيبك مفيد ، حيث يمكن ان يصف لك مضادات الهيستامين اذا لزم الامر .

علامات التمدد :
علامات التمدد من التغيرات الجلدية الشائعة جدا اثناء فترة الحمل . و عادة تكون تلك العلامات التي تقع على الجلد حمراء او بيضاء . و غالبا ما توجد هذه العلامات على الثديين و البطن و أعلى الفخذين .
يحتوي الجلد على الألياف التى تسمح له بالتمدد و النمو . و مع ذلك ، فإن التمدد و النمو الذي يحدث في الجلد اثناء فترة الحمل يحدث بسرعة جدا مما قد يتسبب في كسر الألياف مسببا هذه العلامات .

و عادة ما تكون علامات التمدد عند ظهورها لأول مرة ذات اللون الارجواني او الاحمر ، و ذلك لظهور الاوعية الدموية الموجودة في الادمة . و عادة ما تتلاشى هذه العلامات بعد الولادة ، و لكن قد يكون من الصعب القضاء عليها نهائيا.

و أخيرا :  معظم التغيرات الجلدية التي تحدث خلال فترة الحمل يمكن ان تختفي بعد الولادة . و يمكنك العناية الخاصة بجلدك اثناء هذه الفترة للحد من هذه التغيرات الطارئة . و يفضل التحدث مع طبيبك اذا كانت هذه التغيرات الجلدية غير مريحة ، او اذا كان لديك اي مخاوف منها . و يمكن ايضا ان يصف لك علاج ، و التأكد من ان هذه التغييرات ليست من اعراض حالة اكثر خطورة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!