الحديد في المياه: الأسباب و المعالجة

مياه الأمطار و إثناء انتقالها عبر طبقات الأرض المختلفة و إثناء احتكاكها بعناصر التربة تتشبع بكميات من الحديد تختزن معها في باطن الأرض حيث تشكل هذه المياه الخزانات الطبيعية للآبار . و بالرغم من وجوده عادة في مياه الشرب الا انه نادرا ما يزيد عن نسبة 10 ملغ ليتر و هنا يجدر القول ان الحديد ابتداء من نسبة 0.3 ملغ ليتر يعطي المياه لونا قرمزيا ( احمر يميل الى البني ), و يؤثر في المياه على الأدوات المنزلية و التمديدات الصحية من مواسير و حنفيات ( صنابير ) حيث تظهر بقع حمراء أو بنية اللون عليها بداية, ثم اهترائها في المراحل اللاحقة مسببا خسائر مالية فادحة

يتواجد الحديد في المياه على شكلين و هما :
أيون الحديدوز الذائب Fe2+ و هو المياه طعما كريها و غير مقبول
أيون الحديديك غير الذائب Fe3+
لا يشكل الحديد خطرا على صحة الإنسان إذا كان ضمن النسب الطبيعية و التي تقدر 0.3 ملغ ليتر , و هو يساعد على انتقال الاوكسيجين في الدم.
إن اثبت الفحص وجود الحديد في المياه بنسب عالية فيجب العمل للتحقق من مصدره سواء كان من الشبكة العامة ام محصورا ضمن توصيلات البيت, و غالبا ما يكون سببه اهتراء مواسير التغذية العامة و هنا يجب الاتصال بالمؤسسة المختصة و إبلاغها بالمشكلة للعمل على إجراء التصليحات اللازمة و تبديل القطع المتضررة و ربما كان السبب انخفاض الرقم الهيدروجيني للمياه أي زيادة حمضيتها.
من اهم طرق معالجة الحديد في المياه التهوئة ثم الترشيح بواسطة فلاتر رملية أو بواسطة ضخ مادة الكلور إلى المياه و استمهالها لفترة معينة للتأكد من حصول التفاعل المطلوب و من ثم ترشيح المياه بواسطة فلاتر رملية ايضا.
كما يوجد فلاتر تعتمد على مبدأ الأكسدة و من ثم الترشيح بواسطة منغنيز الرمل الأخضر Manganese Greensand و يلزم تركيبه مع مضخة لتأمين الضغط المطلوب , كما يتوفر وحدات منزلية على الماسورة الرئيسية للمياه تعتمد مبدأ الخرطوشة Cartridge التي يمكن تبديلها بعد فترة من الاستعمال.

المصدر: مجلة المياه
 

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!