الخروقات الإسرائيلية للهدنة مع الفلسطينيين 1/2

الخروقات الإسرائيلية للهدنة مع الفلسطينيين 12 تعددت الاعتداءات والخروقات الإسرائيلية للهدنة مع الفلسطينيين وفيما يلي قائمة بهذه الخروقات الاثنين 3062003- محافظة نابلساعتقلت قوات الاحتلال على حاجز دير شرف مواطنة و3 آخرين من نابلس- محافظة بيت لحماقتحمت قوات الاحتلال قريتي تقوع وبيت فجار وداهمت العديد من المناز..

الخروقات الإسرائيلية للهدنة مع الفلسطينيين 1/2

تعددت الاعتداءات والخروقات “الإسرائيلية” للهدنة مع الفلسطينيين، وفيما يلي قائمة بهذه الخروقات :
**الاثنين [30/6/2003]***

– محافظة نابلس:
size=3>اعتقلت قوات الاحتلال على حاجز دير شرف مواطنة و[3] آخرين من نابلس.
– محافظة بيت لحم:size=3>
اقتحمت قوات الاحتلال، قريتي “تقوع” و”بيت فجار”، وداهمت العديد من المنازل، وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت العديد من المواطنين، عُرف منهم الشاب “خالد محمد العروج” [25 ] عاماً، و”أحمد سالم طقاطقة” [15] عاماً، و”رأفت محمد حيان” [22] عاماً.

– محافظة طولكرم:
size=3>اقتحمت قوات الاحتلال، قرية “إكتابا”، وداهمت منازل المواطنين، واعتقلت [3] وهم: “محمد دحبور” [17] عاماً، و”زهير موسى صلاحات” [18] عاماً، و”موسى صلاحات” [18] عاماً.

– محافظة الخليل:size=3>
داهمت قوات لاحتلال العديد من منازل المواطنين في مناطق مختلفة من مدينة الخليل، وفتشتها واعتقلت الفتى “هاني عبد الحميد الطوري” [18] عاماً، بعد حصارها مقهى “للإنترنيت” في منطقة عيصى غرب المدينة، واحتجزت من بداخلة ودققت في هوياتهم.

الثلاثاء [1/7/2003]size=3>
محافظة القدس:
size=3>المستوطنون الصهاينة يتجوّلون منذ شهرين في الحرم القدسي الشريف على هيئة سيّاح بمرافقة عناصر من الشرطة الإسرائيلية ، ومجلس المستوطنات الصهيوني يعتبر ذلك خطوة أولى لإقامة الهيكل المزعوم.
محافظة طولكرم
size=3>: قوات الاحتلال تقتل شاباً فلسطينياً اسمه نمر موسى طاهر الجيوسي (19 عاماً) ، من بلدة كور، جنوب طولكرم قرب حاجز جنوب طولكرم بزعم أنه كان مسلّحاً. و في أعقاب هذا الاغتيال أغلقت قوات الاحتلال حاجز الكفريات ، و منعت آلاف الفلسطينيين من موظفين و عمال و أصحاب متاجر من قرى الكفريات من المرور عبر الحاجز ، و أعادتهم إلى قراهم ، كما منعت الراغبين في السفر إلى مدينة قلقيلية من المرور عبر هذا الحاجز .
محافظة بيت لحم:
size=3>أ- اعتبرت لجنة الطوارئ الوطنية و الإسلامية في محافظة بيت لحم قرار سلطات الاحتلال بالانسحاب من المناطق المصنفة (أ) من المحافظة خطوة غير كاملة و منقوصة . و قالت اللجنة في بيانٍ أصدرته : إن سلطات الاحتلال ما تزال تواصل عدوانها الشامل على شعبنا في كافة المحافظات و في محافظة بيت لحم ، فإن سلطات الاحتلال ما زالت تواصل العمل فيما يسمى السور الواقي و سلخ منطقة قبة راحيل عن المحافظة ، و تواصل أيضاً التوسع الاستيطاني و فرض الحصار و الإغلاق على المحافظة و عزلها عن التواصل و التنقل و الحركة مع بقية محافظات الوطن بالإضافة إلى عزل و تقطيع أوصال المحافظة عن الأرياف ، و الاستمرار في اعتقال و أسر نحو 650 أسيراً و معتقلاً من المحافظة ، و عمليات التنكيل و المداهمات و الاعتقال و إبعاد 39 مناضلاً من أبناء المحافظة إلى أوروبا و قطاع غزة.و دعت اللجنة إلى لجم كافة الممارسات الاحتلالية معتبرة أن المطلوب هو انسحاب حقيقي و شامل لقوات الاحتلال من كافة الأراضي الفلسطينية و تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية و حلّ قضية اللاجئين حلاً عادلاً وفقاً لقرار 194. و اعتبرت اللجنة الموقف الوطني والمسؤول للقوى و الفصائل بإعلانها الهدنة يأتي انسجاماً مع المصالح العليا لشعبنا و شعوراً بالمسؤولية و هي خطوة يجب أن يواكبها التزام و إلزام حكومة الاحتلال بوقف العدوان بما فيه الاغتيالات و الاعتقالات و إطلاق سراح جميع الأسيرات و الأسرى و المعتقلين .

ب- قامت قوات الاحتلال الخاصة باقتحام بلدة تقوع شرق بيت لحم و إحدى الخرب القريبة منها و اعتقلت المواطن خالد محمد العروج و أحد المواطنين يعتقد أنه من محافظة الخليل .

ج- اقتحمت قوات الاحتلال أيضاً بلدة بيت فجّار ظهر اليوم و اعتقلت أحمد سالم طقاطقة و رأفت محمد طقاطقة، و في هذه الأثناء استمر حظر التجوّل و الإغلاق المفروض على عدة قرى غرب بيت لحم من بينها : الخضر ، حوسان ، بتير ، نحالين .

محافظة رام الله:
size=3>أ- المحكمة العليا الصهيونية تمنع الجيش من إخلاء الموقع الاستيطاني “عاديه عاد” العشوائي قرب رام الله، كما أن المحكمة العليا الصهيونية منعت في الأسابيع الثلاثة الماضية هدم أكثر من موقع استيطاني عشوائي .
ب- سائق سيارة أجرة فلسطينية – عصام احمد سمحان ،32 عاما – كسر جنود الاحتلال يده وداسوا وجهه بأقدامهم لاجتيازه الحاجز بسيارته!!!
الناصرة -48 :size=3>
شرطة الاحتلال تهدِم مسجد شهاب الدين المحاذي لكنيسة “البشارة” في مدينة الناصرة، واعتقلت الشرطة الصهيونية ثمانية متظاهرين، أحدهم ، سلمان أبو أحمد ، رئيس الحركة الإسلامية و نائب رئيس البلدية في مدينة الناصرة.
قطاع غزة:size=3>
الاحتلال يصدر أمراً إدارياً باعتقال الفلسطيني أحمد إسماعيل أبو روك – 30 عاماً – من سكان بلدة خزاعة شرقي خانيونس لمدة ستة أشهر .

الأربعاء [2/7/2003]size=3>
فقد بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [11]، منهم [4] أطفال، ومن بين الجرحى طفل في حالة الخطر، وبلغ إجمالي الاعتقالات [25] مواطناً، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [1570] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [30] دونماً، وعدد المباني التي تضررت [9] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [3] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [2] (الورش، المحلات والبسطات)، أما مساحة الأراضي التي صودرت لتوسيع المستوطنات فبلغت [220] دونماً، وشقت شارع التفافي جديد، وألحقت أضراراً بـ[5] “بيوت بلاستيكية ومزرعة للثروة الحيوانية”، وأقيمت نقطتين عسكريتين إسرائيليتين جديدتين، وقصفت بالقذائف [3] مرات، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [11] مرة، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:

 محافظة القدس:size=3>
هدمت قوات الاحتلال منزل المواطن “فوزي أبو رميلة” في منطقة الأشقرية بحي بيت حيفا في القدس، واعتدت على سكانه واعتقلت أبناءه بعد أن أصابتهم بجروح، وداهمت منازل المواطنين في قرية النعمان، واعتقلت :”محمد سالم” [32] عاماً، “عيد عطية” [58] عاماً، “راضي حسين” [32] عاماً، “اياد سالم” [23] عاماً، و”جمال شواورة” [48] عاماً، وأجبرتهم بالقوة على التوقيع على أوراق مكتوبة باللغة العبرية تمنعهم بموجبها من دخول مدينة القدس، مما يعني إبعادهم عن قريتهم التي ضمت إلى حدود بلدية القدس.

 محافظة نابلس:size=3>

 توغّلت قوات الاحتلال في مدينة نابلس وداهمت العديد من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت: “رائد فريد أبو زنط” [33] عاماً، “يوسف مصطفى قاطوني” [20] عاماً و”رائد عبد الله عواد”، وتمركزت على مفترق “فندق آسيا” ومحيط “المستشفى العربي التخصصي”، وداهمت منازل المواطنين المحاذية لمستوطنة “ايتمار”، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها وحذرت سكانها من الاقتراب من حدود المستوطنة، ومنعتهم من زراعة حقولهم المجاورة لها.

 محافظة جنين:size=3>
داهمت قوات الاحتلال منازل المواطنين في بلدات، جبع، صانور والزبابدة وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت العديد من المواطنين، عرف منهم، “عزام أبو عون”، “حسام محمود عيسة” [20] عاماً و”شادي طعمة داود” [23] عاماً، الذي صادرت منه هاتفين خلويين.

محافظة طولكرم:size=3>

اقتحمت قوات الاحتلال جنوبي مدينة طولكرم، وأغلقت منافذها ومنعت السيارات والمواطنين من دخولها، وتمركزت في شارع ارتاح ودوار مدرسة السلام وأجبرت السيارات على العودة وصادرت مفاتيح العديد منها، كما اقتحمت قرى: فرعون، شوفة، أرتاح، خربة جبارة، ومنطقة وادي التين، وأغلقت حاجز الكفريات وأجبرت السيارات على العودة من حيث آتت، وطاردت كل من حاول سلوك طرق ترابية واحتجزتهم لساعات طويلة.

 محافظة سلفيت:
size=3>هدمت قوات الاحتلال [3] حظائر للدواجن في منطقة بجربيش في بلدة مسحة، واقتلعت أكثر من [200] شجرة زيتون، تعود ملكيتها لورثة المرحوم “عثمان أحمد عامر”.
6.** محافظة الخليل:*** أصدرت قوات الاحتلال أمراً عسكرياً تمنع بموجبه أعمال الترميم في جميع أنحاء البلدة القديمة من الخليل، كما أغلقت المحلات التجارية والبنوك في شارع الشلالة الجديد، فيما تواصل إغلاق شوارع: الشهداء، السهلة، الحرم، باب الخان، سوق الصاغة.
7.** محافظة بيت لحم :*** جرف المستوطنون اكثر من [220] دونماً في منطقتي “خلة القطن وشعب سلطان”، واقتلعوا مئات أشجار الزيتون منها بهدف ضمها لمستوطنة أفرات، كما شددت قوات الاحتلال من حصارها على محافظة بيت لحم، وأغلقت العديد من الطرق الترابية خاصة شرقي المدينة، كما شددت من إجراءاتها على حاجزي الخضر الشمالي والكونتينر، واحتجزت العديد من المواطنين.
8.** محافظة أريحا:*** هدمت قوات الاحتلال حوالي [20] خيمة للبدو و المزارعين بالقرب من قرية العوجا.
9.** محافظة غزة: *** أطلقت قوات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه المزارعين شرقي مدينة غزة، مما الحق بعض الأضرار بممتلكاتهم.
10.** محافظة خانيونس:***
أطلقت قوات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه المواطنين في مدينة خانيونس وباتجاه المزارعين في بلدة خزاعة، مما أدى إلى اصابة “أشرف أبو موسى” [32] عاماً، والطفل “يوسف أبو جزر” [8] أعوام، بجراح مختلفة، فيما اغلق المستوطنون طريق صلاح الدين، أمام حركة وتنقل المواطنين ومركباتهم.

**الخميس [3/7/2003]***

بلغ عدد الشهداء لهذا اليوم [2] أحدهما تم اغتياله والآخر طفل، وعدد الإصابات [17]، منهم [5] أطفال، ومن بين الجرحى [3] في حالة الخطر، منهم طفلاً، وبلغ إجمالي الاعتقالات [13] مواطناً، وعدد المباني التي تضررت [11] منزلاً، وعدد السيارات التي تضررت [3] سيارات منها، سيارة إسعاف، وألحقت أضراراً بمسجد وكنيسة، وأقيمت [4] نقاط عسكرية إسرائيلية جديدة، وقصفت بالقذائف [4] مرات، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [11] مرة، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1. **محافظة القدس:*** صادرت سلطات الاحتلال مفتاح باب المغاربة من الأوقاف واحتفظت به لإدخال اليهود منه.
2** محافظة رام الله والبيرة:*** اقتحمت قوات الاحتلال قرية المغير وداهمت منازل المواطنين فيها وجمعتهم في مدرسة القرية واعتقلت العديد منهم، وأجرت مسح لأراضي الخريبة التابعة لقريتي دير بزيغ وكفر نعمة، فيما لا زالت تسيطر على خزان مياه بلدة كفر نعمة منذ أكثر من [50] يوماً.
3.** محافظة نابلس:*** اعتدت مجموعة من المستوطنين بالحجارة على سيارة إسعاف تابعة لمستشفى الأقصى التخصصي، أثناء نقلها للمريضة “مروة جبارة” [62] عاماً، مما أدى إلى إصابتها بجروح، وتحطم الزجاج الخلفي للسيارة، واقتحمت قوات الاحتلال كنيسة رفيديا وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، كما اقتحمت مخيم بلاطة، وداهمت العديد من المنازل واعتقلت الشاب “أيمن المصري”، فيما لا زالت تفرض الحصار المشدد على مدينة نابلس، ونصبت برجاً للمراقبة على مدخل طريق واد النار لعزل جنوب الضفة عن شمالها.
**4. محافظة جنين:*** داهمت قوات الاحتلال العديد من منازل المواطنين في بلدة جبع، عرف منها منزلي المواطنين “عزام فهيم أبو عون” [21] عاماً واعتقلته، و”عبد الله علاونة”، ودمرت سيارة المواطن “مهند اسماعيل غانم”، أثناء مداهمتها لمنزله، فيما لا زالت تشدد من حصارها لمدينة جنين وبلدة طوباس، ونصبت حاجزين عسكريين على طريق عقابا-طوباس.
5.** محافظة طولكرم:*** اجتاحت قوات الاحتلال مدينة طولكرم وسط إطلاق نيران أسلحتها الرشاشة والقنابل الصوتية والسامة باتجاه المواطنين، مما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات اختناق وإصابة محول الكهرباء للحارة الشرقية من المدينة بأضرار جسيمة، وفرضت نظام حظر التجول عليها، كما أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة على منزل محافظ طولكرم العميد “عز الدين الشريف”، وداهمت المسجد القديم وسط المدينة وحطمت أبوابه واعتلت سطحه.
**6. محافظة قلقيلية:*** اغتالت الوحدات الخاصة الإسرائيلية المواطن “محمود أحمد شاور” [30] عاماً، باقتحامها منزله وإطلاق النار عليه من مسافة قريبة بعد اعتقاله، كما أصابت مواطنين اثنين بجراح، منهم الطفل “أحمد حسن داود” وحالته خطرة، والمواطن “إبراهيم أسعد ياسين” [28]عاماً، واعتقلته، خلال اقتحامها لمدينة قلقيلية، تحت ساتر من نيران أسلحتها الرشاشة، وحاصرت العديد من الأحياء فيها، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها عرف منها منازل المواطنين “هيثم حسين”، “عز الدين الغزاوي” و”ماهر كايد”، واعتقلت المواطنين “عز الدين عوض” [40] عاماً و”محمد راسم جابر”، فيما استشهد الفتى”عمر محمد يوسف عمر “[15] عاماً، وإصابة والدته “حليمة عمر” وشقيقاه، جراء صدم عربة (الكارو) التي كانوا يستقلونها من قبل شاحنة للمستوطنين، وبشكل متعمد بالقرب من بلدة رأس عطية.
7.** محافظة بيت لحم :*** فرضت قوات الاحتلال طوقاً محكماً على مدينة بيت لحم، ونصبت حاجزاً عسكرياً على الطريق الفرعي الذي يربط الأحياء الشرقية في منطقة خلايل اللوز بالمدينة.
**8. محافظة الوسطى:*** فتحت قوات الاحتلال، نيران أسلحتها الرشاشة من مجمع مستوطنات غوش قطيف، باتجاه المواطنين على ساحل دير البلح، مما أدى إلى إصابة الفتى “فريد اللحام” بجراح، كما أقامت بوابة إلكترونية على تقاطع طريقي أبو العجين مع كسوفيم.
9. **محافظة خانيونس:*** إصابة الموطن “زياد حسين” [30] عاماً و[3] آخرين بجراح مختلفة، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار باتجاه المواطنين المحتجزين على حاجز أبو هولي، الذي أغلقته، كما أغلقت الطريق الذي يربط منطقة أبو عويلي بطريق خانيونس الغربية.

**الجمعة [4/7/2003]***

بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [3]، وبلغ إجمالي الاعتقالات [4] مواطنين، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [1350] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [3010] دونماً، وعدد المباني التي تضررت [4] منازل، وعدد السيارات التي تضررت سيارتين، وألحقت أضراراً بمؤسسة، وأقيمت نقطتين عسكريتين إسرائيليتين جديدتين، وقصفت بالقذائف مرتين، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [6] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1**.محافظة القدس:***
– منعت قوات الاحتلال المواطنين دون سن [40] عاما، من الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك، وانتشرت في محيطه ونصبت الحواجز على الطرق المؤدية إليه.
2** محافظة نابلس:***
– صادرت قوات الاحتلال [3000] دونم من الأراضي الزراعية في مناطق وادي عني وعين مخيمر والبقعان في قرية اللبن الشرقية.
3**. محافظة طولكرم:***
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة فرعون وداهمت العديد من المنازل وفتشتها، كما داهمت مقر النادي الرياضي فيها وفتشته وعبثت بمحتوياته وصادرت هويات المتواجدين بداخله واحتجزتهم، فيما واصلت إغلاقها لطريق الكفريات والقرى الجنوبية للمحافظة لليوم الرابع على التوالي، واطلقت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه المواطنين على مفترق الكفريات واحتجزت العديد منهم.
4**. محافظة الخليل:***
– أغلقت قوات الاحتلال جميع مداخل البلدة القديمة ومنعت المواطنين من الصلاة في الحرم الإبراهيمي الشريف، وداهمت منطقة وادي النصارى بالقرب من مستوطنة كريات أربع، واستولت على منزل المواطن “خضر حسن ربعي” وحولته إلى ثكنة عسكرية، فيما سمحت المحكمة العليا، للمستوطنين بالاستمرار في البناء في تل الرميدة.
5.**محافظة أريحا:***
– اقتحمت قوات الاحتلال منطقتي العوجا والديوك الفوقا في اريحا، وجرفت [4] دونمات تعود ملكيتها للمواطن “محمد محسن ارميليه”، وسلمت إخطارات للعديد من المزارعين لإخلاء أراضيهم.
6.**محافظة الوسطى:***
– جرفت قوات الاحتلال [6] دونمات مزروعة بأشجار الزيتون شمال شرق دير البلح، تعود للمواطن “محمد العزايزة”.

**السبت[5/7/2003]***

بلغ عدد الشهداء لهذا اليوم شهيداً واحداً، وعدد الإصابات [8]، منهم طفلان، ومن بين الجرحى حالة خطرة واحدة، وبلغ إجمالي الاعتقالات [9] مواطنين، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [12] دونماً، وعدد المباني التي تضررت [9] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [7] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [4] (الورش، المحلات والبسطات)، أما مساحة الأراضي التي صودرت لتوسيع المستوطنات فبلغت [100] دونماً، وأقيمت [3] نقاط عسكرية إسرائيلية جديدة، وقصفت بالقذائف [6] مرات، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [17] مرة، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1**.محافظة القدس:*** أصدرت قوات الاحتلال قراراً منعت بموجبه عقد الاجتماع الذي كان مقرراً اليوم بين اتحاد المدن الفرنسية والمؤسسات الفلسطينية في مدينة القدس.
**2. محافظة نابلس:*** اقتحمت قوات الاحتلال، منازل الطلبة المحيطة بجامعة النجاح، وفتشتها، واعتقلت الطالب “فادي أحمد سباعنة” [21] عاماً.
**3. محافظة جنين:***
توغلت قوات الاحتلال في أحياء المراح والبساتين والشرقي من مدينة جنين، تحت غطاء من نيران أسلحتها الرشاشة و قذائف المدفعية تجاه منازل المواطنين، مما الحق بالعديد منها أضراراً جسيمة، وداهمت العديد من المنازل و فتشتها، كما دمرت مساحات شاسعة من الأراضي المزروعة بالخضراوات وشبكات المياه في سهل مرج ابن عامر، كما و أغلقت قوات الاحتلال، البوابة الحديدية لحاجز تياسير الذي يربط محافظات شمال الضفة بمنطقة الأغوار وجسر الكرامة ومحافظة رام الله والبيرة، ومنعت مئات المواطنين من العبور، مما أدى إلى حرمان عدد كبير من الموظفين والطلبة من الالتحاق بأماكن عملهم و جامعاتهم.
4**. محافظة طولكرم:***
اقتحمت قوات الاحتلال الحي الغربي من طولكرم وداهمت العديد من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت الشقيقين “محمد وتامر إبراهيم أبو سكر”، ونصبت العديد من الحواجز وأغلقت الطرقات، وواصلت إغلاق طريق الكفريات لليوم الخامس على التوالي، ونصبت العديد من الحواجز العسكرية على الطرق المؤدية إلى مدينة طولكرم، فيما سلمت أهالي ومزارعو بلدة باقة الشرقية قراراً عسكرياً جديداً، يقضي بمصادرة [100] دونم من أراضي المواطنين الزراعية، لإنشاء سياج أمني عليها.
5**. محافظة سلفيت:*** اقتحمت قوات الاحتلال قرية قيرة وداهمت منزل المواطن “سلام حسن بكر، وفتشته وعبثت بمحتوياته واعتلت أسطح المنازل المجاورة.
6. محافظة الخليل: واصلت قوات الاحتلال فرض نظام حظر التجول على البلدة القديمة ومحيطها في الخليل، وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاقها، وسط إطلاق نيران الأسلحة الرشاشة وقنابل الغازات السامة باتجاههم، واحتجزت العديد من السيارات في منطقة “الفحص” وصادرت مفاتيحها وحولتها لمتاريس في الشوارع ومفترقات الطرق، كما واصلت فرض نظام حظر التجول على أحياء، أبو سنينة واد الهرية، وحي الكرنتينا، وداهمت العديد من منازل المواطنين في المدينة واعتقلت [6] منهم، عرف من بينهم، “عمران فخري القواسمي” [18] عاماً، “إيهاب عبد الحي محفوظ” [21] عاماً، “بلال محمد عبد العزيز” [18] عاماً، “رائد حمدي القواسمي” [20] عاماً و”محمد كمال النتشة”.
**7. محافظة بيت لحم :*** أغلقت قوات الاحتلال طريق حوسان الرئيسة المؤدية إلى قرى: حوسان، نحالين، وواد فوكين، ونصبت حاجزاً عسكرياً في منطقة محيط الجامع الكبير، ومنعت السيارات من اجتيازه، كما نصبت حاجزاً عسكرياً على مثلث الطريق الواصلة إلى قرية بتير، مما حرم المواطنين الخروج من قريتهم والوصول إلى بيت لحم.
8**. محافظة الوسطى:*** قصفت قوات الاحتلال المتمركزة في محيط “مستوطنة كفار داروم” و منطقة المطاحن بنيران أسلحتها الرشاشة وقذائف المدفعية منازل المواطنين في منطقتي المحطة والبركة بدير البلح وغربي المستوطنة، مما ألحق أضراراً بالعديد من المنازل والممتلكات، وأثاره حالة من الذعر والرعب في صفوف الأطفال والنساء، كما اقتحمت بالدبابات منطقة “أبو عريف”، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها.
9**. محافظة خانيونس: *** استشهاد الشاب “مجدي أبو شلوف” [22] عاماً، واصابة [3] آخرين عرف منهم “فؤاد سليمان أبو شوشة” و”حمدان الفرا”، جراء انفجار لغم من مخلفات الاحتلال بهم في منطقة أبو طعيمة شمال شرق بلدة خزاعة.
10**. محافظة رفح:*** اقتحمت قوات الاحتلال منطقة زعرب برفح، وفرضت نظام حظر التجول عليها، وداهمت العديد من منازل المواطنين وفتشتها.

**الأحد [6/7/2003]***

بلغ إجمالي الجرحى [4] مواطنين، والاعتقالات [14] مواطناً، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [65] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [10] دونمات، وعدد المباني التي تضررت منزلين، وعدد السيارات التي تضررت [3] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [4] (الورش، المحلات والبسطات)، أما مساحة الأراضي التي صودرت لتوسيع المستوطنات فبلغت [1500] دونماً، وأقيمت نقطة عسكرية إسرائيلية جديدة، وأقامت [7] وحدات سكنية وبؤرتين استيطانيتين جديدتين، وقصفت بالقذائف مرتين، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [8] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1**. محافظة نابلس:***
§ داهمت قوات الاحتلال العديد من منازل المواطنين في نابلس واعتقلت [8] منهم، و اعتقلت المواطن “مؤيد سمير سقف الحيط” على حاجز صرة، كما صادرت قوات الاحتلال أكثر من [1500] دونم من سهل اللبن الشرقي وأراضي الساوية بحجة عمل قناة على طول الشارع الواصل بين قرية اللبن والطريق الرئيسي، فيما وضع المستوطنون [3] كرفانات جديدة شمال شرق قرية قريوت، وكرفانين و خيمة في بالقرب من قرية عوريف، و نقطة استيطانية جديدة شرق قرية بيتا.
2.** محافظة جنين:***
– نصبت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً على طريق جنين- نابلس، بالقرب من بلدة عرابة، و احتجزت السيارات وأجبرت العديد منها على العودة.
**3 -محافظة قلقيلية:***
– اعتقلت قوات الاحتلال الشاب “بهاء بكر أمين” [22] عاماً، من سيارة الإسعاف التي كانت تقله إلى أحد المستشفيات في مدينة نابلس.
4.** محافظة الخليل:***
– واصلت قوات الاحتلال فرض نظام حظر التجول على البلدة القديمة من مدينة الخليل، وداهمت العديد من المنازل، عرف منها منزل المواطن” انور القواسمي” واعتقلت نجليه “نور الدين” و”باسل أنور القواسمي” [22-20] عاماً، كما أجبرت أصحاب المحال التجارية في محيط الحرم الإبراهيمي وميدان طارق بن زياد، على إغلاقها، ونكلت بالعديد منهم، واحتجزت أصحاب السيارات العمومية وصادرت مفاتيحها.
** محافظة بيت لحم :***
– لا زالت قوات الاحتلال تغلق كافة الطرق المؤدية إلى مدينة بيت لحم، وتمنع المواطنين من دخولها أو الخروج منها، كما أغلقت طريق واد النار بالكامل.
5.**محافظة الوسطى: ***
– توغلت دبابات الاحتلال لمسافة عشرات الأمتار في دير البلح حتى وصلت إلى محطة عكيلة، تحت ساتر من نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين، مما الحق بها بعض الأضرار، كما اعتقلت قوات الاحتلال أحد المواطنين كان يسير بالقرب من حاجز أبو هولي.
6.** محافظة خانيونس:***
– أطلقت قوات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين على مفترق القرارة، مما ألحق أضراراً بالعديد منها، كما وضعت الكتل الأسمنتية على جانبي الطريق جنوب المفترق.
7**. محافظة رفح:**
– جرفت قوات الاحتلال، [10] دونمات مزروعة بأشجار الحمضيات و[3] دفيئات زراعية و[3] مخازن للأدوات الزراعية وماتور مياه، وبركتين لتجميع المياه، في منطقة رفح تعود ملكيتها للمواطنين: “يحيى زعرب”، “سعيد زعرب”، و”نعيم زعرب”، كما اعتقلت أحد المواطنين على معبر رفح.

**الاثنين [7/7/2003]***

بلغ عدد الإصابات [5] مواطنين، وبلغ إجمالي الاعتقالات [14] مواطناً، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [1000] شجرة، وعدد المباني التي تضررت [5] منازل، وعدد السيارات التي تضررت سيارتين، وعدد المنشآت التي تضررت [3] (الورش، المحلات والبسطات)، أما مساحة الأراضي التي جرفت فبلغت [350] دونماً، وشقت شارع التفافي جديد، وألحقت أضراراً بـ [3] مؤسسات، وأقيمت نقطة عسكرية إسرائيلية جديدة، وأقامت [7] وحدات استيطانية جديدة، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [5] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1.**محافظة القدس:***
– اعتقلت قوات الاحتلال فتى يبلغ من العمر [17] عاماً في مدينة القدس الشريف.
2.** محافظة رام الله والبيرة:***
– اقتحمت قوات الاحتلال مجمع رمون التجاري في ميدان الساعة وسط مدينة رام الله، وداهمت مقر جبهة النضال الشعبي، مكاتب جمعية أنصار السجين وجمعية الإصلاح الخيرية، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، وصادرت ملفاتها واحتجزت [10] مواطنين ممن تواجدوا داخلها، كما داهمت عدة منازل، منها منزل مدير جمعية أنصار السجين “خالد محمد أبو البهاء” [35] عاماً، واعتقلته وشقيقة “سائد”، ومنزل المواطن “هارون إدريس عياد ” في بلدة سلود، وفتشته وعبثت بمحتوياته واعتقلته، كما اعتقلت [4] مواطنين آخرين.
3 .**محافظة جنين:***
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة قباطية، وداهمت منازل المواطنين وفتشتها، واعتقلت [6] مواطنين، عرف منهم: “حسن خمايسة”، و الشقيقين “سلطان وصالح أمين أبو زيد”، و”محمد عادل أبو حلاوة”.
4.**محافظة قلقيلية:***
– توغلت قوات الاحتلال مئات الأمتار داخل مدينة قلقيلية، وسط إطلاق نيران أسلحتها الرشاشة، واقتحمت عدة منازل في محيط “مدرسة السعدية” وفتشتها.
5.** محافظة سلفيت:***
– جرفت قوات الاحتلال مساحات شاسعة من أراضي المواطنين الزراعية التابع لقريتي كفل حارث و حارس، و الممتدة من جنوب محطة كهرباء مستوطنة “إرائيل” حتى مفترق بلدة بروقين، و من بوابة المستوطنة و حتى جسر شارع عابر السامرة رقم “2” بعرض حوالي [25] متراً ، مما أدى إلى اقتلاع مئات الأشجار المثمرة، كما أخطرت المواطنين القاطنين غرب بلدة “دير بلوط” بالرحيل من المنطقة.
6.** محافظة الخليل:***
– شقت قوات الاحتلال، شارع استيطاني جديد يربط مستوطنة “نحال نجهوت” ، بداخل الخط الأخضر، بعرض [50] متراً و بطول حوالي [5،1] كيلومتر، فيما أقام المستوطنون [7] وحدات سكنية جديدة في النواة الاستيطانية الجديدة التي أقاموها بالقرب من المستوطنة، و استقدموا [12] عائلة للسكن فيها.
7.**محافظة بيت لحم :***
– رفضت قوات الاحتلال السماح لأفراد الارتباط العسكري الفلسطيني، الدخول إلى مواقعهم المدمرة في مدينة بيت لحم، لمباشرة أعمالهم وفق اتفاق غزة بيت لحم.
8.** محافظة خانيونس:***
– أقامت قوات الاحتلال برجاً عسكرياً جديداً للمراقبة بالقرب من حاجز التفاح غرب مخيم خانيونس، بهدف مراقبة حركة المواطنين عبر الحاجز.

** الثلاثاء[8/7/2003]***

بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [20] مواطناً، منهم [8] أطفال، ومن بين الجرحى [3] في حالة الخطر، منهم طفلاً، وبلغ إجمالي الاعتقالات [7] مواطنين، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [125] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [15] دونماً، وعدد المباني التي تضررت [10] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [3] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [4] (الورش، المحلات والبسطات)، أما مساحة الأراضي التي صودرت لتوسيع المستوطنات فبلغت [25] دونماً، وشقت شارع التفافي جديد، وألحقت أضراراً بـ[2] “مزرعة للثروة الحيوانية وبيت بلاستيكي”، وأقامت [3] وحدات سكنية جديدة، وقصفت بالقذائف [3] مرات، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [11] مرة، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1.** محافظة القدس:***
– شرعت قوات الاحتلال، وبالقوة، في إدخال مجموعات من الزوار إلى باحات حرم المسجد الأقصى المبارك.
2.**محافظة رام الله والبيرة:***
– داهمت قوات الاحتلال العديد من منازل المواطنين في رام الله واعتقلت مواطنين اثنين.
3.** محافظة جنين:***
– توغلت قوات الاحتلال في شارع الناصرة بمدينة جنين، وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه المواطنين ومحلاتهم التجارية، مما أدى إلى إصابة العديد من الأطفال بالخوف والهلع.
4.** محافظة طولكرم:***
– توغلت قوات الاحتلال، تحت ساتر من نيران أسلحتها الرشاشة، في الحي الغربي لمدينة طولكرم، ما أدى إلى إصابة الفتى “أمين موفق القاروط” [16] عاماً، بجراح خطرة، فيما أطلق أحد المستوطنين، أثناء سيره على الطريق الالتفافي جنوب طولكرم، النار باتجاه المواطنين الذين حاولوا سلوك طريق وادي التين.
5.** محافظة الخليل: ***
– واصلت قوات الاحتلال ولليوم الثاني على التوالي تجريف مساحات شاسعة من الأراضي شرق مدينة الخليل بهدف ضمها إلى مستوطنة “كريات أربع”، وتعود ملكيتها إلى كلٍ من، “سعيد دعنا” و لعائلة جابر وأقام المستوطنون [3] خيام عليها بهدف ضمها للمستوطنة، كما اعتدوا بالضرب على كل من يحاول الاقتراب وعلى أصحاب المنازل المجاورة.
6.** محافظة بيت لحم :***
– اقتحمت قوات الاحتلال، بلدة تقوع تحت ساتر من نيران أسلحتها الرشاشة والغاز المسيل للدموع، مما أدى إلى إصابة [10] مواطنين بحالات اختناق من بينهم أطفال، وفرضت حظر التجول علي البلدة، وداهمت العديد من منازل المواطنين وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.
7.** محافظة خانيونس:***
– واصلت قوات الاحتلال العمل في شق طريق استيطانية شمال مستوطنة “موراغ”، ووضعت مادة “البسكورس” تمهيداً لتعبيد الطريق التي ستربط شمال المستوطنة المذكورة بجنوبها، مما يتهدد مئات الدونمات بالمصادرة، وقصفت بنيران الأسلحة الرشاشة أحد منازل المواطنين في منطقة قيزان النجار، مما الحق به أضراراً جسيمة.
8.** محافظة رفح:***
– توغلت قوات الاحتلال، في مخيم يبنا برفح مدعمة بالدبابات وتحت ساتر من نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين، مما أدى إلى إصابة الفتيين “مراد أبو زايد” [16] عاما، و”يوسف الهمص” [17] عاماً، بجراح مختلفة وإصابة مواطن أخر في منطقة القصاص، كما جرفت مساحات واسعة من أراضي المواطنين الزراعية في المنطقة.

** الأربعاء [9/7/2003]***

استشهاد شاب وإصابة زوجته خلال عملية اعتقال في برقين
استشهد صباح اليوم شاب فلسطينيا وأصيبت زوجته بجراح خطيرة خلال عملية اعتقال شاب في قرية برقين قضاء جنين وقال شهود عيان إن الشهيد إياد محمد علي شلاميش 27 عاما أصيب بثلاثة عيارات نارية في الرقبة واليد والصدر مما ادي إلى استشهاده، فيما أصيبت زوجته خلود وليد 26 عاما بعيار ناري بالرأس وقال محمد شلاميش والد الشهيد أن قوات عسكرية كبيرة حاصرت منزله الواقع في مدخل قرية برقين وذلك بمشاركة قوة من الوحدات الخاصة التي تمكنت من التسلل لسطح منزله واعتقال نجله فادي 20 عاما الذي تدعي السلطات الإسرائيلية انه مطلوب لأجهزتها الأمنية لعلاقته بكتائب شهداء الأقصى
وأفاد شلاميش ان الجنود وبعد اعتقال نجله شرعوا باستجوابه والتحقيق معه وتفتيش منزله وتحطيم محتوياته
خلال ذلك أطلق الجنود النار بشكل مباشر على منزل اياد شلاميش الذي كان يقف مع زوجته خلف النافذة في منزله المجاور وأصيبا الاثنين وبقيا ينزفان حتى انتهت العملية وتم نقلهما للمستشفى في جنين واستشهد الزوج في هناك .
**قوات الاحتلال تحاصر مبنى في نابلس***
حاصرت قوة من جنود الاحتلال الإسرائيلي، معزّزة بالآليات والجيبات العسكرية، فجر اليوم، مبنى تجارياً مكوناً من 8 طوابق في شارع سفيان في مدينة نابلس، وقامت بتصويره بواسطة الفيديو والصور الفوتوغرافية من جميع جوانبه ومداخله.ويضم المبنى المعروف بـ “مجمع الأنوار التجاري”، محلات ومكاتب تجارية، إضافة إلى مكاتب: وكالة الأنباء الفلسطينية “وفـا”، والهيئة العامة للاستعلامات، والهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن، والارتباط المدني الفلسطيني، ومؤسسات الدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان وغيرها.يذكر، أن قوات الاحتلال كانت اقتحمت المبنى في شباط- فبراير الماضي، واعتقلت السيد تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

**الخميس [10/7/2003]***

بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [11] مواطناً، منهم [3] أطفال، وبلغ إجمالي الاعتقالات [15] مواطناً، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [1300] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [150] دونماً، وعدد المباني التي تضررت [4] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [5] سيارات، وألحقت أضراراً بموقع لقوات الأمن الوطني، ومؤسسة، وأقيمت [4] نقاط عسكرية إسرائيلية جديدة، وقصفت بالقذائف [4] مرات، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [9] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1. **محافظة القدس: *** أخطرت قوات الاحتلال إدارة المركز النسوي لمخيم شعفاط بضرورة هدم المركز الصحي والرياضي في المخيم، على الرغم من حصول إدارة المركز على التراخيص اللازمة.
2. **محافظة رام الله والبيرة:*** كثفت قوات الاحتلال من انتشارها على طريق رام الله – القدس، وفتشت السيارات والمواطنين، واحتجزت [12] سيارة بعد أن فرضت على كل منها غرامة بمقدار [2000] شيكل، كما أعادت نصب حاجز “سمير أميس”، مما تسبب في إعاقة تنقل المواطنين.
3. **محافظة نابلس: *** اختطفت مجموعة من مستوطني يتسهار الأطفال: “عاطف محمد صفدي”، “نضال يوسف شحادة” [11] عاما، و”عبد الرحيم ناجح شحادة” [10] أعوام، من بلدة عوريف، وهاجمت قوات الاحتلال أعضاء حركة التضامن الدولي والمواطنين لدى قيامهم بإزالة الحواجز والسواتر الترابية المقامة على طريق تل- عراق بورين، واعتقلت العديد من المواطنين، من بينهم، سائق جرافة وزارة الأشغال “أحمد صدقي عيسى”، وشددت من إجراءاتها ومضايقاتها للمواطنين على الحواجز، فيما لا زالت تمنع من تقل أعمارهم عن ألـ [40] عاماً من المرور عبر الحواجز المقامة على مداخل قرى: سالم، دير الحطب وعزموط.
4.** محافظة جنين:*** أغلقت قوات الاحتلال كافة الطرق المؤدية إلى مدينة جنين، ونصبت حاجزاً عسكرياً بالقرب من قرية بئر الباشا، وحررت مخالفات باهظة بحق السائقين، كما أغلقت عدة طرق، منها: طريق السويطات، طريقي جنين- قباطية، وجنين- برقين، وواصلت تجريف وتسييج ومصادرة الأراضي في قرية الطيبة، واقتلعت مئات أشجار الزيتون منها، ومنعت المزارعين من الوصول لأراضيهم، فيما حولت تحركات قوات الاحتلال مساحات واسعة من الأراضي الزراعية إلى مناطق عسكرية يمنع دخولها.
5.** محافظة طولكرم:*** سلمت قوات الاحتلال أهالي ومزارعي قرى: قفين، نزلة عيسى، علار وزيتا، أوامر عسكرية تقضي بوضع اليد على [424] دونماً من الأراضي الزراعية لتعديل حدود مسار الجدار الفاصل في المنطقة، كما أعادت إغلاق طريق الكفريات بعد أن فتحته لعدة ساعات، وعززت من تواجدها العسكري على حاجز الكفريات ومدخل الطريق الترابية التي يسلكها المواطنون، وفتشت محيط قرية فرعون وعزبة شوفة، ومنعت مزارعي القرى القريبة من الوصول إلى مزارعهم، وأقامت حاجزاً على مدخل خربة جبارة الشمالي، واعتدت على العديد من المواطنين، فيما منعت مزارعي بلدة دير الغصون والقرى المجاورة من الدخول إلى أراضيهم الواقعة داخل الجدار عبر البوابة التي أقامتها على الجدار الفاصل.
6.** محافظة الخليل:***
– أغلقت قوات الاحتلال بسياج شائك مرتفع، مداخل الأحياء والمباني المحيطة بالحرم الإبراهيمي الشريف ومنعت أصحابها من النزول إلى الشارع العام، مما حولها إلى سجون، لإجبار سكانها على الرحيل منها لتوسيع البؤر الاستيطانية، فيما لا زالت تمعن في إجراءاتها التعسفية ضد المواطنين في البلدة القديمة وتمنعهم من الوصول إلى الحرم الإبراهيمي إلا عبر قناطر البلدة القديمة وسدت كافة الطرق الأخرى الموصلة إليه، كما داهمت العديد من منازل المواطنين في مدينة الخليل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، خاصة في منطقتي “نمرة” و”رأس الجورة- محيط دائرة السير”، واعتقلت العديد منهم، عرف من بينهم: “حمزة عوني مجاهد” و”عاصم عادل القواسمي” [20]عاماً.
7. **محافظة بيت لحم : *** أخطرت قوات الاحتلال مواطنين في بلدة الخضر بالاستيلاء على أراضيهم في منطقة “أم ركبة”، بهدف توسيع مستوطنة “افرات”.
8. **محافظة شمال غزة: *** أغلقت قوات الاحتلال الطريق شمالي منطقة السودانية، ومنعت دخول المواطنين والسيارات والعربات منها.
9. **محافظة الوسطى: *** أقامت قوات الاحتلال بوابة إلكترونية على طريق في وادي السلقا، بالقرب من موقع كيسوفيم.
10.** محافظة رفح:*** قصفت قوات الاحتلال بنيران الأسلحة الرشاشة موقعاً لقوات الأمن الوطني بالقرب من معبر صوفا، مما الحق به أضراراً جسيمة.

** الجمعة [11/7/2003]***

1- أصيب فلسطينيان من رفح بجروح زعم جيش الاحتلال الصهيوني أنهما تسللا إلى جنوب الكيان الصهيوني الليلة الماضية برصاص جنود صهاينة كما أفاد مصدر عسكري صهيوني .

2- زعم الاحتلال أن جنودا صهاينة رصدوا فريق كوماندوس آخر من ثلاثة فلسطينيين تسللوا إلى منطقة كفر عزا الصهيونية على بعد بضعة كيلومترات من قطاع غزة, وأصابوا أحدهم بجروح واعتقلوا رفيقيه.

3- أطلقت قوات الاحتلال النار بشكل متعمد على عنصرين من الشرطة الفلسطينية في منطقة البركة قرب دير البلح دون أن يصابا بأذى.

4- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل المواطن كمال درويش في حي البرازيل في رفح قرب الحدود الفلسطينية -المصرية دون سابق إنذار وبدون أي سبب.

5- أفادت مديرية الأمن العام في الضفة الغربية ان الطفل يزن إبراهيم الطل (13 عاماً) استشهد نتيجة دهسه من قبل مستوطن جنوب نابلس في الضفة الغربية.

**السبت [12/7/2003]***

بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [17] مواطناً، منهم [4] أطفال، ومن بين الجرحى طفل في حالة الخطر، وبلغ إجمالي الاعتقالات [15] مواطناً، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [411] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [17] دونماً، وعدد المباني التي تضررت [5] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [6] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [8] (الورش، المحلات والبسطات)، أما مساحة الأراضي التي صودرت لتوسيع المستوطنات فبلغت [8] دونمات، وشقت شارع التفافي جديد، وأقيمت نقطتين عسكريتين إسرائيليتين جديدتين و[15] وحدة سكنية، وقصفت بالقذائف [3] مرات، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [7] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1.** محافظة القدس:***
– هاجمت قوات الاحتلال ومستخدمي بلدية القدس، البسطات والباعة المتجولين في منطقة باب العامود وشارعي السلطان وصلاح الدين في القدس الشريف وأتلفوا وصادروا معظم محتوياتها، واعتدوا عليهم واعتقلوا العديد منهم.
2.** محافظة نابلس:***
– أقام المستوطنون بؤرة استيطانية جديدة على أراضى قرية سالم في منطقة أبو الرخم ونصبوا عليها [15] كرفاناً، واعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين “وسيم وبهيج عدنان نصاصرة” [21 +19] عاماً، في بلدة بيت فوريك، وأطلقت من مستوطنة “ايتمار” نيران أسلحتها الرشاشة على منازل المواطنين في البلدة، مما ألحق أضراراً بالعديد منها.
3.** محافظة جنين:***
– أغلقت قوات الاحتلال طريق عابا بعد وقت قصير من إعادة فتحها من قبل المتضامنين الأجانب، ولم تسمح للمواطنين بعبورها، حتى سيراً على الأقدام، كما أعادت تجريف وإغلاق طريق برقين- جنين وشددت من إجراءاتها العسكرية على مدينة جنين، وتمركزت القوات الخاصة الإسرائيلية في محيط قرى وبلدات: بئر الباشا وكفر قود والعرقة واليامون وكفر ذان وبرقين، واعترضت المواطنين ونكلت بهم، خاصة المزارعين منهم، كما أغلقت طريقي السويطات والجابريات، فيما منعت قوات الاحتلال المواطن “فتحي أبو دقة” [20] عاماً، من السفر للأردن للعلاج.
4.** محافظة سلفيت: ***
– أصدرت قوات الاحتلال أمراً يقضي بمصادرة [8] دونمات من أراضي قرية مسحة القريبة من مستوطنة “القناة”، والعائدة للمواطنين “هاني عبد الله عامر”، وورثة المرحوم “محمد عثمان عامر”، مما سيؤدي أيضاً إلى عزل منزل المواطن “هاني عامر” داخل جدار المستوطنة .
5.** محافظة الخليل: ***
– اعتدت قوات الاحتلال علي الشقيقين، “مأمون وأيمن زهير البايض” [19+18] عاماً، مما أدى إلى اصابة أحدهما بجراح خطرة، وإصابة جدهما “محمود أحمد البايض” [75] عاماً بجلطة، أثناء عودتهم إلى منزلهم وسط الخليل، ونصبت العديد من الحواجز والسواتر علي مداخل المدينة، ومددت إغلاق جامعتي “الخليل والبولتكنك” حتى [11/8/2003]، وأعادت فرض نظام حظر التجول المشدد على المركز التجاري وميدان المنارة ودوار الصحة وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاقها بالقوة، وأطلقت نيران الأسلحة الرشاشة والقنابل السامة باتجاههم، واحتجزت العديد منهم واعتدت عليهم، فيما واصلت من إجراءاتها القمعية بحق المواطنين في البلدة القديمة، خاصة الذين يقيمون على مقربة من البؤر الاستيطانية ومحيط الحرم الإبراهيمي، وفرضت عليها نظام حظر التجول، وداهمت العديد من المنازل واعتقلت [3] مواطنين.

6.** محافظة شمال غزة: ***

– شقت قوات الاحتلال طريقاً استيطانية بطول [600] م، في منطقة “تبة الولي صالح” شمال بيت لاهيا، لربط مستوطنة “دوغيت” بمستوطنة “إيلي سيناي”.

7. **محافظة خانيونس:***

– فتحت قوات الاحتلال المتمركزة حول مستوطنة نافية داكاليم، نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين في الحي النمساوي، مما الحق بها بعض الأضرار، كما أغلقت طريق أبو العجين الشرقية ومنعت المواطنين والسيارات من استخدامها، مما أعاق تنقل المواطنين.

8.**محافظة رفح:***
– اعتقلت قوات الاحتلال أحد المواطنين على معبر رفح.

**الأحد[13/7/2003]***
بلغ عدد الإصابات [10]، منهم طفلان، وبلغ إجمالي الاعتقالات [21] مواطناً، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [250] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [28] دونماً، وعدد المباني التي تضررت [7] منازل، وعدد السيارات التي تضررت سيارتين، وعدد المنشآت التي تضررت [واحدة] (الورش، المحلات والبسطات)، أما مساحة الأراضي التي صودرت لتوسيع المستوطنات فبلغت [3] دونمات، وألحقت أضراراً بمؤسسة واحدة، وأقيمت نقطتين عسكريتين إسرائيليتين جديدتين، و أقامت بؤرة استيطانية جديدة، وقصفت بالقذائف [مرتين]، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [8] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:

1.** محافظة رام الله والبيرة:***
– أحكمت قوات الاحتلال من حصارها على أكثر من [23] قرية وبلدة غربي محافظة رام الله والبيرة، من خلال زيادة الحواجز المتنقلة وإغلاق الطرق البديلة، وواصلت إغلاق الطريق العام والمنافذ الترابية البديلة لطريق بيتونيا، واعتلت أسطح العديد من البنايات في البلدة. كما اقتحمت معززة بالدبابات قرية بيت عنان، وداهمت العديد من منازل المواطنين وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، عرف منها منزل المواطن “صالح عبد الكريم حميد” [26] عاماً، واعتقلته، ومنزل المعتقل “هلال المطري”، وداهمت “بناية الخدمات” التابعة للمجلس القروي.

2.** محافظة نابلس: ***

– داهمت قوات الاحتلال مدينة نابلس ومخيماتها، واقتحمت العديد من منازل المواطنين، وفتشتها واعتقلت [15] مواطناً.

3.** محافظة الخليل: ***
– استولى مستوطنو “ميتسبي لاخيش” القريبة من بلدة دورا، بالقوة وتحت تهديد السلاح على منزل المواطن ” كايد شاكر السويطي” و الذي يبعد [100] متر من البؤرة الاستيطانية، و حولوه إلى بؤرة استيطانية، استقدموا عائلة للإقامة فيه، فيما اعتدى مستوطنو مستوطنة “أدوره” على المزارعين وأصحاب الأراضي المجاورة للمستوطنة من عائلة الجعافرة وأجبروهم بالقوة على مغادرة أراضيهم، بينما أقدم مستوطنو مستوطنة “خارصينا” على تسييج قطعة ارض تبلغ مساحتها نحو [3] دونمات مجاورة للمستوطنة، كما اقتلعت قوات الاحتلال مئات أشجار الزيتون من أراضى عائلتي “الحشيش والسويطي” بغرض شق شارع استيطاني يربط حدود “الخط الأخضر” بمستوطنة “نحال نجهوت”.

4.** محافظة بيت لحم :***
– احتجزت قوات الاحتلال أكثر من [40] مواطناً على حاجز قبر حلوة العسكري بين مدينة بيت ساحور والعبيدية وأجبرتهم على خلع ملابسهم، وأغلقت طريق رأس بيت جالا المسماة بطريق “D.C.O”. كما دققت في هويات المواطنين ووجهت الشتائم لهم على طريق وادي النار.

5.** محافظة غزة:***
– منعت قوات الاحتلال عضو المكتب السياسي لجبهة النضال “نبيل مقبلاتي” من السفر إلى مصر لحضور ورشة عمل، كما اعتقلت [5] أطفال بالقرب من معبر كارني.

6.** محافظة خانيونس:***
– فتحت قوات الاحتلال المتمركزة في محيط مستوطنتي نتسير حزاني و نافيه داكاليم، نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين غرب منطقتي المطاحن وقيزان النجار، مما أدى إلى اصابة المواطنة “فوزية أبو مساعد” [22]عاماً، و المواطن “محمد عنتر البيومي” بجراح مختلفة، كما وأطلقت نيران أسلحتها الرشاشة من مواقعها على عمارة أبو ناهية، باتجاه منازل المواطنين شمالي موقع كيسوفيم، مما الحق أضراراً بالعديد منها.

7.**محافظة رفح:***

– أطلقت قوات الاحتلال نيران الأسلحة الرشاشة باتجاه منازل المواطنين بالقرب من الشريط الحدودي، مما الحق بها بعض الأضرار.

** الاثنين [14/7/2003]***
بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [12]، منهم [3] أطفال، وبلغ إجمالي الاعتقالات [8] مواطنين، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [14] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت دونمين، وعدد المباني التي تضررت [6] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [5] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [3] (الورش، المحلات والبسطات)، وألحقت أضراراً بمواقع لقوات الأمن الوطني، وأقيمت نقطة عسكرية إسرائيلية جديدة، وقصفت بالقذائف [3] مرات، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [10] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:

1.** محافظة القدس:***
– سلمت سلطات الاحتلال إنذارًا للمواطنين “عادل وعاصم عبد العال” يقضي بهدم منزليهما المكون من طابقين، في مخيم شعفاط (راس خميس)، وأمهلتهم مدة [24] ساعة للاعتراض على أمر الهدم.

2.**محافظة رام الله والبيرة:***
– اقتحمت قوات الاحتلال معزّزة بالدبابات مدينة رام الله وبلدة بيت ريما، و فرضت نظام حظر التجول عليهما، واتخذت من المناطق الجبلية المحيطة بالبلدة مواقعاً لها، ومنعت المواطنين من التنقل، و داهمت عشرات المنازل و فتشتها و حطمت الكثير من محتوياتها، و اعتقلت [3] مواطنين.

3.** محافظة جنين:***
– اقتحمت قوات الاحتلال، منزل المواطن “منصور حافظ ملحم” [20] عاماً، في بلدة كفر راعي وفتشته وعبثت بمحتوياته واعتقلته، كما دمرت الأراضي الزراعية المجاورة للمنزل.

4.** محافظة طولكرم:***
– فرضت قوات الاحتلال حصاراً أمنياً مشدداً على مدينة طولكرم ومنطقة الكفريات، وأغلقت جميع الطرق الرئيسة و الفرعية المؤدية إليها أمام حركة السير، و أوقفت السيارات وفتشتها واحتجزت ركابها، كما منعت عشرات العمال من اجتياز حاجز الطيبة، ومزقت التصاريح التي بحوزتهم.

5.** محافظة شمال غزة: ***

– اعتقلت قوات الاحتلال [4] فتية، بالقرب من نقطة أبو صفية شرق جباليا.

6 .**محافظة خانيونس:***

– قصفت قوات الاحتلال من مواقعها داخل الخط الأخضر، بقذائف الدبابات، و نيران أسلحتها الرشاشة، موقعاً لقوات الأمن الوطني شمال “معبر صوفا” مما الحق به بعض الأضرار.

7.**محافظة رفح:***

– قصفت قوات الاحتلال المتمركزة في منطقة تل زعرب، بنيران أسلحتها الرشاشة منازل المواطنين في حي تل السلطان وبلوكj، مما ألحق بعض الأضرار في المنازل والممتلكات.

** الثلاثاء [15/7/2003]***
بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [8] مواطنين، منهم [3] أطفال، وبلغ إجمالي الاعتقالات [10] مواطنين، وعدد المباني التي تضررت [8] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [4] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [3] (الورش، المحلات والبسطات)، وألحقت أضراراً بمسجد، وأقيمت نقطة عسكرية إسرائيلية جديدة، وقصفت بالقذائف [3] مرات، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [7] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:

1.** محافظة القدس:***
– اقتحمت قوات الاحتلال مخيم قلنديا وداهمت مسجد “عمر” واعتقلت مواطناً كان بداخلة، كما داهمت منزل المواطن “يوسف عبد الحميد” واعتدت علي نجله وصادرت هوية ابنه ثائر.

2.** محافظة رام الله والبيرة:***

– نصبت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً على المدخل الجنوبي لمدينة البيرة وفتشت المواطنين وسياراتهم، وأغلقت الشارع المؤدي إلى حاجز قلنديا، واحتجزت العديد من المواطنين.

3.**محافظة نابلس: ***

– اقتحمت قوات الاحتلال البلدة القديمة والجبل الشمالي في مدينة نابلس، تحت ساتر من نيران أسلحتها الرشاشة وقذائف المدفعية، باتجاه منازل المواطنين وداهمت العديد منها وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، وحاصرت إحدى العمارات واعتقلت كلٍ من: “محمد خليل الصابر”، “باسل البزرة”، “خيري سلامة” و”عمار السمحان”، ومنعت المواطنين من الدخول إلى المدينة أو الخروج منها.

4.**محافظة الخليل: ***
– داهمت قوات الاحتلال العديد من منازل المواطنين في مدينة الخليل وبلدة صوريف، واعتقلت العديد منهم، وأجبرت بعض العائلات على الخروج من منازلها، واحتجزت العشرات من المصلين عقب خروجهم من المساجد، واقتحمت العديد من المحال التجارية وعبثت بمحتوياتها.
**5. محافظة خانيونس:***
– أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز التفاح نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين في مخيم خانيونس الغربي، مما أدي إلي إصابة الفتى “أحمد السنوار” [17]عاماً بجراح.

6.** محافظة رفح:***

– فتحت قوات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه حي البراهمة في رفح، مما الحق أضراراً بالعديد من المنازل.
**الأربعاء [16/7/2003]***
بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [5]، وبلغ إجمالي الاعتقالات [9] مواطنين، وعدد المباني التي تضررت [5] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [3] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [2] (الورش، المحلات والبسطات)، وأقيمت نقطة عسكرية إسرائيلية جديدة، وقصفت بالقذائف [3] مرات، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [6] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1.**محافظة القدس:***
– اقتحم المستوطنون وتحت حماية قوات الاحتلال الحرم القدسي الشريف، فيما هدمت قوات الاحتلال محطة للوقود في حي سلوان تعود للمواطن “عصام عيد “، وسلمت أوامر هدم للعديد من المواطنين في أحياء: جبل المكبر وصور باهر والسواحرة الشرقية، وأغلقت العديد من الطرقات في بيت حنينا والأشقرية ووادي قدوم، ووضعت حاجزا عسكريا على مدخل قرية العيسوية، واعتقلت المواطن “محمد عبد الرحمن أبو سنينة” [82] عاماً، بعد أن داهمت منزله في القدس، فيما قام مستخدمو سلطة الآثار الإسرائيلية بعمليات مسح ميدانية واسعة النطاق في المنطقة الأثرية التي تمتد على مسافة [1000] دونم في بلدة بيت سوريك، مما يهدد هذه الأراضي بالمصادرة.

2.**محافظة رام الله والبيرة:***
– داهمت القوات الخاصة الإسرائيلية منطقة الماصيون في رام الله، وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه أحد المواطنين، مما أدى إلى إصابته بجراح واعتقلته، كما شددت من إجراءاتها على جميع مداخل محافظة رام الله والبيرة، وأغلقت قوات الاحتلال حاجز عين عريك واعتقلت فتى على حاجز الطيبة بالقرب من رام الله.

3.**محافظة نابلس: ***

– اعتدت قوات الاحتلال على الصحفي “بشار دراغمة” مراسل “الحياة الجديدة” على الحاجز العسكري بين مدينتي جنين ونابلس أثناء توجهه لعمله، مما أدى إلى إصابته بكدمات و رضوض مختلفة.

4.**محافظة جنين:***
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة طوباس، وداهمت العديد من المنازل وفتشها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت [3] مواطنين، كما داهمت مدرسة عابا الشرقية الأساسية للبنين، أثناء مشاركة عشرات الأطفال في المخيم الصيفي، ومنعت المواطنين من قرى جنين الشرقية من عبور طريق عابا، واحتجزت المئات منهم على حاجز تياسير.
5.**محافظة الخليل: ***

– داهمت قوات الاحتلال العديد من منازل المواطنين في وادي الهرية وفتشتها وعبثت بمحتوياتها وحطمتها، وأجبرت أصحابها على مغادرتها، عرف منها منزل المواطن “عبد الحميد بدوي التميمي” واعتقلت نجله “باسم” [21] عاماً.
6.**محافظة غزة:***
-أغلقت قوات الاحتلال مفترق الشهداء ووضعت المكعبات الأسمنتية على جانبي الطريق.
7.**محافظة الوسطى: ***
– دمرت جرافات الاحتلال خط المياه الذي يغذي منطقة العزايزة شرقي مدينة دير البلح، مما أدى إلى انقطاع المياه عن عشرات المنازل، ولم تسمح للطواقم المختصة بإصلاحه، وواصلت شق طريق استيطانية تربط مستوطنة “كفار داروم” بالدفيئات الزراعية في المنطقة الشمالية الشرقية للمستوطنة.
** الخميس [17/7/2003]***
بلغ عدد الشهداء لهذا اليوم شهيداً “طفل”، وعدد الإصابات [10]، منهم [3] أطفال، من بينهم طفل في حالة خطرة، وبلغ إجمالي الاعتقالات [19] مواطناً، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [450] شجرة، وعدد المباني التي تضررت [13] منزلاً، وعدد السيارات التي تضررت [3] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [4] (الورش، المحلات والبسطات)، أما مساحة الأراضي التي صودرت لتوسيع المستوطنات فبلغت [15] دونماً، وأقامت [6] وحدات سكنية، وقصفت بالقذائف [5] مرات، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [9] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:

1.**محافظة رام الله والبيرة:***
– توغلت قوات الاحتلال وسط مدينة رام الله وتمركزت في محيط مقر الرئاسة، واعتلت أسطح المنازل المجاورة، وداهمت العديد منها واعتقلت [4] مواطنين، كما اعتقلت مواطنين بعد أن داهمت منزليهما في بيتونيا وبير زيت.
2.**محافظة نابلس: ***
– استشهاد الطفل “أمجد ناجي شحروري” [12] عاماً، وإصابة “علاء الزاغة” [16] عاماً، بجراح خطرة، جراء انفجار جسم مشبوه من مخلفات الاحتلال بهما في منطقة الجبل الشمالي، فيما منعت قوات الاحتلال المواطنة “ديبة حسين نصار” [45] عاماً من متابعة علاجها داخل الخط الأخضر جراء دهسها من قبل أحد المستوطنين، واقتحمت بلدة عصير الشمالية وحاصرت منزل المواطن ” إبراهيم محمد الشولي”، وألقت عدة قنابل يدوية بداخله، مما أدى إلى تدميره جزئياً، كما فجرت بئراً للمياه بمحاذاة المنزل.

3.**محافظة جنين:***
– اقتحمت قوات الاحتلال مخيم جنين وبلدة طوباس، تحت ساتر من نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين، وداهمت العديد منها وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت العديد من المواطنين، عرف منهم “حمدان أبو مطاوع” [18] عاماً، “سمير ومأمون أبو محسن” [21+20] عاماً، “ومحمد خريوش” [27] عاماً، كما اعتقلت المواطن “خالد محمد أبو الرب” [36] عاماً، على حاجزاً بالقرب من بلدة بيت قاد، وداهمت قرية عنانين وأجبرت مجموعة من الطلبة المشاركين في مخيم صيفي على إنزال الأعلام الفلسطينية وإزالة جميع اللافتات.

4.**محافظة طولكرم:***
– فرضت قوات الاحتلال نظام حظر التجول على مدينة طولكرم، فيما اقتحمت وحدات خاصة إسرائيلية الحارة الغربية من المدينة وداهمت العديد من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها وأطلقت قنابل صوتية وغازية بداخل العديد منها، واقتحمت محلات الأشقر للمواد الغذائية ومكتبة شركس وعبثت بمحتوياتها واحتجزت أصحابها.
5.**محافظة الخليل: ***
– استولى المستوطنون على أرض بالقرب من مستوطنة “كريات أربع” تعود لعائلتي “الرازم” و”دعنا”، بهدف ضمها إلي المستوطنة ونصبوا كرفاناً وعدداً من الخيام عليها، واقتحمت قوات الاحتلال مخيم العروب، وداهمت العديد من المنازل واعتقلت: “فادي هشام حماد” [17] عاماً، “أحمد أبو خيران” [35] عاماً، ومواطناً من عائلة “خطاب”.
6.**محافظة بيت لحم :***

– منعت قوات الاحتلال وفداً أمريكياً من افتتاح مدرسة وروضة في منطقة جناتا، واحتجزتهم.

7.**محافظة خانيونس:***
– فتحت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز التفاح وفي مستوطنة نافية دكاليم نيران أسلحتها الرشاشة، باتجاه منازل المواطنين في الحي النمساوي والمخيم الغربي، مما أدى إلى إصابة الفتى “زكريا الفقعاوي” [18]عاماً، وإلحاق أضرار في العديد من المباني والممتلكات.

8.** محافظة رفح:***

– أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة على برج المراقبة العسكري على الشريط الحدودي، نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين في حي البرازيل، مما أدى إلى إصابة المواطنة “فريال قشطة” [53] عاماً، والحاق أضرار بالعديد من المنازل، واعتقلت قوات الاحتلال على معبر رفح مواطناً أثناء عودته من مصر إلى قطاع غزة.

**الجمعة [18/7/2003]***
بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [8]، منهم طفل، وبلغ إجمالي الاعتقالات [7] مواطنين، وعدد المباني التي تضررت [6] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [3] سيارات، وأقيمت نقطتين عسكريتين إسرائيليتين جديدتين، وقصفت بالقذائف [3] مرات، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [7] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:

1.**محافظة رام الله والبيرة:***
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت ريما، ونسفت منزلي الأسيرين “احمد باجس الريماوي” [21] عاماً و”رمزي تركي الريماوي”، [22] عاماً، دون أن تسمح لسكانهما بإخلائهما، وأغلقت مداخل بلدة بني زيد الغربية، فيما اعتقلت [3] مواطنين بالقرب من مطابع مؤسسة الأيام في رام الله بعد أن أوقفت السيارة التي أقلتهم.
2.**محافظة جنين:***
– اقتحمت قوات الاحتلال بلدة طوباس، وفرضت نظام حظر التجول عليها، وداهمت العديد من المنازل خاصة في الأحياء الشرقية والشمالية منها، وأغلقت الطريق التي تربط البلدة بتياسير والأغوار.

3.** محافظة الخليل: ***

– اعتدت قوات الاحتلال على المواطنين بعد أدائهم صلاة الجمعة في الحرم الإبراهيمي وفرضت نظام حظر التجول على المنطقة، ونصبت العديد من الحواجز العسكرية على مداخل البلدة القديمة، فيما طردت عمال لجنة إعمار الخليل من مواقع عملهم ومنعتهم من الاستمرار في ترميم المباني القديمة وهددتهم بالسجن.

4.** محافظة غزة:***

– أطلقت قوات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة من موقعها في منزل “أبو خوصة” على طريق نتساريم، باتجاه منزل الدكتور “عدنان أبو مدين”.

5.** محافظة رفح:***

– أطلقت قوات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة بشكل عشوائي باتجاه منازل المواطنين في حي البرازيل، مما أدى إلى إصابة الطفل “زكريا أبو جزر” [4] أعوام.
** السبت [19/7/2003]***
بلغ عدد الإصابات [3]، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [35] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [6] دونمات ، وعدد المباني التي تضررت [3] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [4] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت واحدة (الورش، المحلات والبسطات)، وأقيمت نقطة عسكرية إسرائيلية جديدة، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [3] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
1.**محافظة نابلس: ***
– أطلق المستوطنون نيران أسلحتهم الرشاشة باتجاه المواطن “عدنان أبو هنية” [31] عاماً، في قرية يانون، عندما حاول منعهم من سرقة أغنام المواطن “يحي أبو هنية”، مما أدى إلى إصابته بجراح.
2.**محافظة طولكرم:***
– نصبت قوات الاحتلال حاجزين عسكريين على مثلث فرعون وعلى طريق طولكرم- فرعون، وفتشت السيارات القادمة من منطقة فرعون والكفريات وصادرت مفاتيحها وهويات سائقيها وركابها.

3.**محافظة غزة:***
– توغلت قوات الاحتلال عشرات الأمتار جنوب معبر المنطار و جرفت عدة دونمات و اقتلعت عشرات الأشجار .
4.**محافظة رفح:***
– أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في موقع تل زعرب، نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين في حي البرازيل مما الحق بها ببعض الأضرار.
** الأحد[20/7/2003]***
بلغ عدد الإصابات [7]، منهم [3] أطفال وحالتهم خطرة، وبلغ إجمالي الاعتقالات مواطنين، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [600] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [210] دونماً، وعدد المباني التي تضررت [3] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [5] سيارات، أما مساحة الأراضي التي صودرت لتوسيع المستوطنات فبلغت [300] دونماً، وألحقت أضراراً بـ [9] “بيوت بلاستيكية ومزرعة للثروة الحيوانية”، وأقيمت [5] نقاط عسكرية إسرائيلية جديدة، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [7] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:

1.**محافظة القدس:***
– جرفت قوات الاحتلال أكثر من [10] دونمات من أراضي المواطن “سامي الأسعد” بالقرب من مطار قلنديا، واقتلعت حوالي [200] شجرة زيتون منها.
2.**محافظة رام الله والبيرة:***
– أغلقت قوات الاحتلال العديد من الطرق الرئيسة بالحواجز العسكرية، خاصة طريق نعلين- كفر نعمة ومداخل قرية رأس كركر والمدخل الرئيس لمدينة رام الله والمؤدي إلى جميع قراها، واحتجزت عشرات المواطنين واستجوبتهم.

3.**محافظة نابلس: ***
– أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في مستوطنة “براخا” نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين في قرية روجيب، مما أدى إلى إصابة المواطنة “نعمة محمود الشايب” [60] عاماً بجراح، و نسفت منزل المواطن “عزيز جبر روجيب”.

4.** محافظة قلقيلية:***
– نصبت قوات الاحتلال [5] حواجز على امتداد الطريق الرئيسة الواصلة بين مدينتي قلقيلية وطولكرم، وفتشت السيارات واحتجزت العديد من المواطنين تحت أشعة الشمس الحارقة.

5.**محافظة طولكرم:***
– نصبت قوات الاحتلال المزيد من الحواجز على طريق فرعون-طولكرم، ومنعت السيارات و المواطنين القادمين من منطقة فرعون والكفريات من الوصول إلى طولكرم، وتمركزت على طريق عزبة شوفة، وفتشت المنطقة المحيطة بقريتي فرعون وشوفة، كما و شرعت قوات الاحتلال بتجريف الأراضي وبقطع أشجار الزيتون من أراضي ضاحية شويكة الغربية المحاذية لـ “الخط الأخضر” والقريبة من مستوطنة “بيت حيفر” لاستكمال إقامة الجدار الفاصل، والتي تضم عشرات البيوت البلاستيكية والدفيئات وستلتهم أكثر من [200] دونماً من الأراضي الزراعية و العائدة لعائلات “أبو عايشة”، “عبده”، و”عمر”.

6.**محافظة الخليل: ***
– اعتدت قوات الاحتلال على الشاب “سامح عوني أبو شمسية” [21] عاماً، مما أدى إلى إصابته بكدمات بالغة في جميع أنحاء الجسم، واعتقلت شقيقه “سامح” من أمام منزله في منطقة خلة حاضور، فيما شددت من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة من الخليل، واحتجزت المواطنين وصادرت مفاتيح سياراتهم، واطلقت نيران الأسلحة الرشاشة في محيط مسجد خالد بن الوليد وميدان طارق بين زياد وجبل جوهر والمناطق القريبة من الحرم الإبراهيمي الشريف، وفرضت نظام حظر التجول على هذه المناطق.

7. **محافظة خانيونس:***

– توغلت قوات الاحتلال لمئات الأمتار في منطقة “قيزان النجار” وألحقت أضراراً جسيمة بممتلكات ومزروعات المواطنين،كما وضعت قوات الاحتلال سياج إلكتروني التفافي حول الطريق الاستيطانية التي شقتها خارج حدود مستوطنة “موراج”، بارتفاع مترين ومزود بأجهزة إنذار، مما يعني مصادرة ما يزيد عن [300] دونم، من أراضي المواطنين الزراعية و العائدة لعائلات “المصري، النجار، الشاعر، السقا، والطوباسي”.

8.**محافظة رفح:***

– إصابة [3] مواطنين بجراح مختلفة، في حي تل السلطان جراء انفجار جسم مشبوه من مخلفات الاحتلال بهم أثناء مرورهم بجانبه.
** الاثنين [21/7/2003]***
لقد بلغ عدد الشهداء لهذا اليوم شهيداً واحداً، وعدد الإصابات [9]، وبلغ إجمالي الاعتقالات [3] مواطنين، وعدد الأشجار التي قطعت وحرقت [80] شجرة، كما بلغت مساحة الأراضي التي جرفت ودمرت [5] دونمات، وعدد السيارات التي تضررت [4] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [15] (الورش، المحلات والبسطات)، وستقام [750] وحدة سكنية استيطانية، وقصفت بالرشاشات الثقيلة والآلية [6] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:

1.**محافظة القدس:***
– أعلنت سلطات الاحتلال، عن طرح عطاءات لبناء اكثر من [750 ] وحدة استيطانية لتوسيع مستوطنتي “هارادارأ، ب” على حساب أراضي قريتي بيت سوريك وبدو والقرى المجاورة في منطقة شمال غرب القدس، كما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط، وأطلقت نيران أسلحتها الآلية باتجاه الأطفال، وصورت العديد من المنازل والأبنية، في الحارة التحتا، فيما أغلقت الحاجز العسكري المقام على طريق النبي “صموئيل – بدو”، الواقع بمحاذاة مستوطنة “جفعات زئيف”ومنعت مئات المواطنين من عبوره، كما احتجزت أعدادا كبيرة من المواطنين من قرى وبلدات بدو وبيت سوريك وبيت اكسا وخراب أم اللحم والقبيبة وبيت عنان وبيت دقو على المدخل الرئيس لبلدة بدو، ومنعتهم من الوصول إلى مدينة القدس .
2.** محافظة نابلس: ***
– جرفت قوات الاحتلال عدة دونمات زراعية من أراضي قرية كفل حارث، واقتلعت حوالي[80] شجرة زيتون، تعود للمواطن “هشام علي جابر”، بهدف توسيع طريق “عابر السامرة” الاستيطاني.

3.** محافظة جنين:***
– استشهاد الشاب “رامي علي سليط” [23] عاماً، جراء انفجار جسم مشبوه وإطلاق قوات الاحتلال النار عليه على الشارع الالتفافي شرقي جنين، كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة جبع، وداهمت منزل المواطن “أحمد صالح خليلية” [22] عاماً، وعبثت بمحتوياته، واعتقلته.

4.**محافظة قلقيلية:***
– اقتحمت قوات الاحتلال مدينة قلقيلية، وداهمت حي القرعان، واعتقلت المواطن “سائد صديق أبو حامد” [22] عاماً.

5.**محافظة الخليل: ***
– أصدرت قوات الاحتلال أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة [15] محلاً تجارياً في منطقة ميدان البلدة القديمة “مربع السوق”، قبالة البؤر الاستيطانية المسماة “بيت رومانو” وتعود ملكيتها لعائلات “الطباخي”، و”أبو رجب”، و”أبو زينة” و”الشويكي”، و”القيسي” وغيرها.

6.** محافظة بيت لحم :***
– أغلقت قوات الاحتلال، الطريق الرئيسة المؤدية إلى قرية الولجة غرب بيت لحم، أمام حركة المواطنين، واحتجزت عشرات المواطنين على حاجز “النطوف” عند دير كريمزان وصادرت بطاقاتهم الشخصية وأخضعتهم للتحقيق، وطاردت المواطنين والعمال وسط إطلاق العيارات النارية وقنابل الغازات السامة باتجاههم، مما أدى إلى اصابة العديد منهم بحالات إغماء.
** الثلاثاء[22/7/2003]***
تعددت الخروقات الإسرائيلية لوقف إطلاق النار المعلن بتاريخ [29/6/2003]، وكانت كما ما يلي:

بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [6] مواطنين، منهم طفل، وبلغ إجمالي الاعتقالات [15] مواطناً، وعدد المباني التي تضررت [8] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [4] سيارات، وعدد المنشآت التي تضررت [3] (الورش، المحلات والبسطات)، وألحقت أضراراً بمؤسسة، وأقيمت نقطتين عسكريتين إسرائيليتين جديدتين، وقصفت بالقذائف مرتين، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [10] مرات، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:
** محافظة القدس:***

– اقتحمت مجموعات من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، “المسجد الأقصى” من جهة باب المغاربة.

2.**محافظة نابلس: ***
– اقتحمت قوات الاحتلال مدينة نابلس ومخيم بلاطة وقرية عراق بورين، وداهمت منازل المواطنين وعبثت بمحتوياتها وفجرت مداخل العديد منها، واعتقلت [4] مواطنين، عرف منهم أبناء المواطن “علي حسن أبو شلال” والشاب “عمران السميري”، و[6] آخرين من عراق بورين.
3.** محافظة جنين:***
– أغلقت قوات الاحتلال طريق البقيعة-النصارية ونصبت حاجزين عسكريين عليها، ومنعت المواطنين و الرعاة الاقتراب من المنطقة.

4.** محافظة طولكرم:***

– توغلت قوات الاحتلال في ضاحية أرتاح وفي الحارة الجنوبية لمدينة طولكرم، وفرضت نظام حظر التجول عليهما، وأجبرت أصحاب المحلات على إغلاقها وتمركزت على دوار السلام وفتشت السيارات والمواطنين واحتجزت العديد منهم، واقتحمت بلدة فرعون وفرضت نظام حظر التجول عليها، وأغلقت حاجز الكفريات وأعادت السيارات القادمة من قرى الكفريات من حيث أتت، وفتشت منطقة وادي التين.

5.**محافظة شمال غزة: ***

– أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة شرقي بيت حانون، نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل وبيارات المواطنين في المنطقة، ووضعت العديد من الكتل الأسمنتية مقابل موقع الأمن الوطني القريب من مستوطنة نيتسانيت.

6.**محافظة خانيونس:***

– فتحت قوات الاحتلال المتمركزة في محيط مستوطنة “نافية دكاليم” نيران أسلحتها الرشاشة، باتجاه منازل المواطنين في مخيم خانيونس الغربي، مما أدى إلى إصابة المواطن “ماهر فارس” [37] عاماً، وإلحاق أضرار في بعض المباني، فيما عززت وأعلت أبراجها العسكرية بالقرب من حاجز التفاح بالسواتر والكتل الإسمنتية وشقت عدة ممرات تصل بينها، كما أغلقت الحاجز الذي يعتبر الممر الوحيد لمنطقة المواصي.

7.** محافظة رفح:***
– أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة علي الحدود المصرية وحاجز تل السلطان، نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منازل المواطنين غرب منطقة الشعوث، وفرضت حظر التجول علي منطقة المواصي، وداهمت العديد من منازل المواطنين وفتشتها واعتقلت العديد منهم، كما منعت جمعية الخدمات العامة في حي البرازيل من إكمال بناء مكتبة أطفال وصالة ألعاب ومكاتب إدارية للجمعية.
**الأربعاء [23/7/2003]***
بلغ عدد الإصابات لهذا اليوم [9] مواطنين، منهم [3] أطفال، وبلغ إجمالي الاعتقالات [28] مواطناً، وعدد المباني التي تضررت [6] منازل، وعدد السيارات التي تضررت [3] سيارات، منها سيارة إسعاف، وقصفت بالقذائف مرتين، وبالرشاشات الثقيلة والآلية [9] مرة، وقد شمل هذا العدوان مختلف محافظات الوطن، وذلك على النحو التالي:

1.**محافظة القدس:***
– اعتقلت قوات الاحتلال أحد مواطني مدينة القدس على الحاجز العسكري بالقرب من أريحا، كما داهمت مخيم شعفاط واقتحمت منازل المواطنين وفتشتها، واعتقلت العديد منهم.

2.** محافظة رام الله والبيرة:***

– أغلقت قوات الاحتلال حاجز جسر عطارة أمام المواطنين، ومنعت قوات الاحتلال المتمركزة فوق أحد المنازل على مشارف قرية عطارة، مئات المواطنين من الانتقال من وإلى رام الله، كما أغلقت البوابة الحديدية المقامة على طريق قرية النبي صالح الرئيس.

3.** محافظة نابلس: ***
– اعتدى المستوطنون بالقرب من مستوطنة يتسهار على سيارة إسعاف، مما أدى إلى اصابة سائقها “فواز مصطفى” وإلحاق أضرار جسيمة بها، ومنعت قوات الاحتلال عشرات المواطنين في قريتي حواره وبورين من إكمال بناء منازلهم وهددتهم بهدمها، واحتجزت المواطنين القادمين من عصيرة الشمالية وزاتا واجنيسنيا في منطقة الجبل الأبيض – المعاجين ومنعتهم من دخول نابلس، واطلقت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه المواطنين في بلدة سبسطية بعد أن اقتحمتها، مما أدى إلى اصابة المواطن “معن زايد عازم”.

4. محافظة جنين:

– توغلت قوات الاحتلال في مدينة جنين وبلدة كفر راعي وداهمت المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها واعتقلت: “ضرار شيخ إبراهيم”، “زياد سوقية” [27] عاماً، “زياد ملحم” [20] عاماً.

5.**محافظة طولكرم:***

– حاصرت قوات الاحتلال العديد من المنازل في مدينة طولكرم، وأطلقت بداخلها قنابل الغازات السامة، مما أدى إلى اصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق، عرف من بينها منزل المحافظ، وأغلقت حاجز الكفريات وأجبرت عشرات المواطنين على المبيت داخل سياراتهم، واعتدت على العديد منهم، ومن بينهم العديد من المرضى، كما حفرت مفترق فرعون ومدخل عزبة الجراد ومدخل حي الصرافة وطريق ضاحية أرتاح، وأغلقت طريق بيت ليد- عنبتا- طولكرم الترابية.

6.** محافظة قلقيلية:***

– اقتحمت قوات الاحتلال مدينة قلقيلية، وداهمت منزل المواطن “خالد ولويل” وفتشته وعبثت بمحتوياته ودمرتها، واعتقلت: ابنه “صهيب” [27] عاماً، والمواطن “خليل الباقة” [40] عاماً.

7.** محافظة الخليل: ***

-منع المستوطنون مؤذن الحرم الإبراهيمي الشريف من الوصول إلى الحرم فجر ذلك اليوم.
**8.محافظة بيت لحم :***
– اقتحمت قوات الاحتلال قرية النعمان، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها وأجبرت سكانها على الخروج منها، واعتقلت [16] مواطناً، وطلبت من المواطنين التوقيع على تعهد بعدم العودة للقرية، وعرف من بين المعتقلين كل من، “جمال سلمان الدرعاوي”، وشقيقه “محمد”، و”محمد إبراهيم أبو ستة”، “عبد علي الناطور”، وشقيقيه “دواد وجمال”.
9.**محافظة غزة:***

– اقتحمت قوات الاحتلال منازل المواطنين في منطقة أبو صفية وفتشتها وعبثت بمحتوياتها واعتقلت [3] منهم.

**متفرقات***

– صادقت اللجنة المالية البرلمانية على تخصيص مبلغ [22] مليون شيكل لتمويل المستوطنات في الأراضي الفلسطينية وبهدف إقامة مستوطنات جديدة.

Source: islamweb.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!