الدراسة عن بعد لشهادة الماجيستير في إدارة الأعمال والتوظيف

Share your love

إذا كان الهدف من شهادة الماجستير تحسين مستوى الفرص المهنية، هناك ثلاثة جوانب يمكن لصاحب الكفاءة الاستفادة منها عند اختيار برنامج لدراسة شهادة الماجستير في إدارة الأعمال عن بعد وهي المهارات التي ستعلمها، وفرص التواصل المهني والشهادة نفسها.

تطوير المهارات

أعرب مساعد عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة Strathclyde (كولين إيدن) أن شهادة الماجستير في إدارة الأعمال “ليست محصورة فقط بحصولك على مسمى بعد أسمك، فهذا لم يعد بالأمر الكافي في يومنا هذا ليوفر لك فرص مهنية رائعة ومتميزة. إن هذه الشهادة تزودك بقيمة تعليمية تساعدك في أن تصبح مدير أفضل، مما يمنحك بدوره التقدم المهني”.

يتم تعليم العديد من تلك المهارات النظرية في الدراسة عن بعد، وخاصة مع ازدهار تكنولوجيا الاتصالات، ولكن بالنسبة إلى مديرة قسم القوى البشرية في شركة Diageoلصناعة المرطبات (شيلا غوردن) فإنها ترى أمر سلبي واحد في الدراسة لشهادة الماجستير عن بعد حيث أنها: “تفتقد المناقشات والحوارات التي تأخذ مجراها في غرفة الصف العادية بالإضافة إلى سماع وجهات النظر والآراء المختلفة. وتساعدك المشاركة في نقاش بناء حول مواضيع محددة على توسيع نطاق تفكيرك وتجعلك تنظر إلى الموضوع من زوايا مختلفة”. أما بالنسبة للاعتماد، فإن مبادئ إتحاد (AMBA) محددة جدا بخصوص أهمية الحوار والتعاون في التعليم وكيفية شملهم في برامج الدراسة عن بعد لشهادة الماجستير في إدارة الأعمال. “ويمكن توفير هذه الفرص عبر إدخال عنصر التواصل الشخصي بكثرة في البرنامج، مثل إعداد أسابيع لمناقشة المواد، أو إعطاء دروس خصوصية. ويتوقع إدخال العنصر الشخصي على فترة 120 ساعة كحد أقصى.”

عند البحث عن برامج الدراسة عن بعد لشهادة الماجستير في إدارة الأعمال، من المهم معرفة ما إذا كانت هذه البرامج تقدم نشاطات يتم تنفيذها شخصيا أو تتطلب العمل الجماعي. وأشار (كولين إدين) إلى أن عدم تقديم تلك البرامج لتلك العناصر سيضيع الكثير على الطلبة: “إن العمل الجماعي هو عنصر أساسي في الحياة المؤسسية، ويكون لعدم توافر تلك العناصر في البرنامج التعليمي أثرا سلبيا كبيرا على الحياة التنظيمية. فغياب التفاعل الجماعي، والحوار، والتواصل يصعب الأمر كثيرا على الطلبة خاصة ان ذلك يعني غياب التعلم عبر التجربة والتمرين والمحاولات الشخصية.”

قال (كريس دالتون) مدير قسم الدراسة عن بعد لشهادة الماجستير في كلية Henleyللإدارة: “نحن في كلية Henleyنحافظ على مزيج من الحصص التعليمية والتي يتميز بعضها بالمرونة كما تتيح الفرصة للطلبة بقراءة بعض المواد والتأمل فيها في الأثناء التي يكونون فيها مربوطين على شبكة الإنترنت عند دارستهم أو في وقتهم الخاص. كما أننا نقوم بإنشاء ورشة تدريبية تمتد على حوالي 26 يوما خلال الدراسة مع حرصنا على عدم اعتبارها حصص تعليمية”.

تعد إمكانية متابعة العمل في فترة الدراسة لشهادة الماجستير عبر برامج الدراسة عن بعد إحدى مميزات هذه البرامج، لذلك، إذ انه بإمكان طلبة هذه البرامج تطبيق الأمور التي يتعلمونها. بين (كريس هوارث) أن ذلك يعد عاملا مساعد في “متابعة المسيرة المهنية للطلبة حيث يعملون على متابعة عملهم خلال دراستهم على عكس الطلبة الملتحقين في برامج الدراسة التقليدية التي تتطلب من الطلبة المخاطرة بإيقاف حياتهم المهنية وعملهم طيلة فترة الدراسة”.

لقد بدأت الشركات تدرك أهمية الجمع بين الحياة المهنية والتدريب كما بدأت باستخدام الدراسة عن بعد لشهادة الماجيستير كجزء من الحزمة التدريبية التي تساعد في الحفاظ على طاقمهم الوظيفي. فعلى سبيل المثال، يوجد في KPMGفي الوقت الحالي ما بين 40 إلى 50 موظف مسجلين في برنامج شهادة الماجيستير المخصص لمناصب المدراء والموظفين الماليين في كلية Manchesterلإدراة الأعمال. وأشار (نايجل بانيستير) كبير التنفيذيين في كلية Manchesterلإدارة الأعمال العالمية إلى أن “الكلية تعمل عن كثب مع شركة KPMGعلى صعيد برنامج شهادة الماجيستير في إدارة الأعمال المتخصصة في الإدارة المالية العالمية كما تعمل الكلية أيضا مع Tesco، و G4S، والمجلس الطبي العام عبر برامج دراسية تنفيذية مصممة لتتوافق مع إحتياجات الأطراف كافة. وتسمح هذه البرامج للشركات بالحفاظ على أفضل موظفيها كما تمنحهم مؤهل علمي مميز في الوقت الذي يحصل فيه كل من الموظف والشركة على فترة تتراوح بين 12 إلى 18 شهر بعيدا عن العمل دون الحاجة إلى التخلي عن الراتب”.

تعتمد الدراسة عن بعد لشهادة الماجيستير في إدارة الأعمال على مهارة واحدة بشكل أكثر بكثير من الدراسة التقليدية، وهي مهارة تحفيز الذات. وقال (كريس دالتون): “كل من يعتقد أن برامج الدراسة عن بعد لشهادة الماجيستير في إدارة الأعمال أقل قيمة من برنامج الدراسة التقليدية عليه الاطلاع على البرنامج الذي نقدمه نحن. فذلك ليس بالأمر الصحيح لأنالدراسة عن بعد تقدم لك فرصة تطبيق ما تتعلمه وتقييم المسار الذي تتبعهمما يجعلها تجربة غنية جدا. ” ويرى (دالتون) أن طلبة برامج الدراسة عن بعد يبدأون بالشعور بالعبئ الدراسي مع نهاية فصل الدراسي: ” يعزى ذلك إلى كونهم ضحية نجاحهم الخاص. فهم يناضلون ليس بسبب عدم تأقلمهم بل لأنهم يحصلون على ترقية وبذلك على فرصة إستخدام مهاراتهم الجديدة لتحمل المزيد من المسؤوليات”.

يرى الدكتور (مارسيل كوهن) مدير برنامج الدراسة عن بعد لشهادة الماجيستير في إدارة الأعمال في كلية Tanaka Business Schoolفي جامعة Imperial Collegeفي لندن، أن تلك هي حقيقة يجب الا يتغاضى عنها أصحاب العمل “فيرى أصحاب العمل المطلعون ان الدراسة عن بعد لشهادة الماجيستير تحمل أقله القيمة نفسها كشهادة الدراسة التقليدية. حتى ان بعض أصحاب العمل يعطون قيمة إضافية لحاملي شهادة الماجيستير عبر الدراسة عن بعد اذ يعلمون أنهم يوظفون أشخاص مكافحين وجاديين في عملهم يتمتعون بمهارات شهادة الماجيستير في إدارة الأعمال كافة. وقليلا ما يظهر أناس مثل أولائك متمتعين بأعلى درجات الإصرار والتركيز”.

ووافقت (سو بيتش) مديرة برنامج الدراسة عن بعد لشهادة الماجيستير في كلية Warwick Business Schoolقائلة “أرى أن وجهات نظر أصحاب العمل تغيرت بشكل كبير جدا على مدى العشر سنوات الماضية. لقد كان هناك إنطباع سائد حول برامج الدراسة عن بعد لشهادة الماجيستير في إدارة الأعمال بأنه أقل جودة، ولكني أعتقد أن ذلك الإنطباع قد تغير وبات الجميع يعلم ان الطلبة الناجحون في هذه البرامج يأتون إلى الشركات محملين بالصفات التي يبحث هنها أصحاب العمل، مثل القدرات التنظيمية، ومهارات إدارة الوقت، والعمل الجماعي، والقدرة على تطبيق النظريات الإدارية بالإضافة إلى التمتع بالحافز الذاتي والإصرار”.

ولكن، يكمن الجانب السلبي لهذه المهارات المكتسبة بالضغط الكبير الذي يعاني منه الطلبة. قال (كريس هوارث): “إن الجوانب السلبية الرئيسية هي ضغوط الدراسة المتزايدة إلى جانب حجم العمل الموجود أصلا والإلتزامات الخاصة وإمكانية الشعور بالعزلة نتيجة للوقت الذي يمضيه المرء بالدراسة” ووافقت (شيلا غوردن) على ان الدراسة عن بعد للحصول على شهادة الماجيستير أمر عظيم إعتاد الناس على التقليل من قيمته والشركات لا تدرك عادة الضغوط التي يتعرض لها الطلبة في أثناء عملهم”.

فرص التواصل المهني

أي كانت الكلية التي إختار الطلاب التقدم إليها، عليهم ضمان إشتراكهم بشبكة مهنية منذ البداية. يقول (جيمز تومسون) الذي يعمل في AstraZenecaأن الشركة التي يعمل فيها تحصل على موظفيها من أفضل خمس كليات في مجال الإدارة، لذلك عليك معرفة كيفية الإستفادة من هذه الأحداث وشبكة الخريجين حتى ولو لم تكن حاضرا في حرم الجامعة. فعلى سبيل المثال، يوفر النظام التي تتطبقه جامعة لندن خدمات بما فيها قائمة بالوظائف في مختلف مناطق العالم ونصائح مهنية عبر الإنترنت لكافة خريجي برنامج الدراسة عن بعد لشهادة الماجيستير في إدارة الأعمال.

الشهادة نفسها

لا تختلف القوانين المتبعة في إختيار الجامعات سواء كنت ترغب بالإتحاق ببرنامج تقليدي أو ببرنامج للدراسة عن بعد لشهادة الماجيستير، إذ ينصب التركيز كله على موضوع الإعتماد. ويعد ذلك من أهم المعايير التي يبحث عنها أصحاب العمل. هناك 3 معايير إعتماد تهم طلبة الماجيستير في إدارة الأعمال وأصحاب العمل وهي AMBA، وEQUIS، و AACS، و لدى AMBAمعايير خاصة ببرامج الدراسة عن بعد لشهادة الماجيستير.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!