الرضوض القلبية غير النافذة

Share your love

لا تحدث ندبات قلبية بعد الشفاء التام عادة ، وقد تؤدي الكدمات الكبـيرة إلى ندبات أو إلى انبثاق الحجـاب يين البطينين أو استرخاء قلب احتقاني أو إلى تشكل أم دم حقيقية أو كاذبة .

قد يؤدي النخر أو النزف في الجهاز الناقل إلى إحضار داخل بطينى . وقد يحدث الرض أحياناً جرحاً في الشرايين الإكليلية أو تخرباً في الصمامات أو تمزقاً في التأمور . يشبه ألم تكدم العضلة القلبية ألم احتشاء العضلة القلبية وقد يشتبه بأنه ألم عضلي صقلي ناجم عن الرض الصدري .

قد يبدي تخطيط القلب الكهربائي في وقت الرض تغيرات أذية قلبية منتشرة تشبه ما يحدث في التهاب التأمور . وقد يبدي التخطيط في وقت الرض ظهور موجات Q تشبه تلك التي تحدث في احتشاء العضلة القلبية إذا حدث نخر عضلي مهم . ومن الشائع حدوث اللانظميات البطيئة واللانظميات السريعة .

والاضطرابات التقبضية شديدة عادة ما لم تحدث أذيات مرافقة في الصمامات القلبية أو الحجاب بين البطينين . يرتفع جزء MB لخميرة الكرياتين كيناز . تعالج الكدمات القلبية عادة كمعالجة احتشـاء العضلة القلبية بالمراقبة التخطيطة الدائمة ثم التحريك المتدرج .

يجب عدم إعطاء مضادات التخثر للمصـابين بالتكدم القلبي وإذا لم يقض المريض نحبه نتيجة الأذية الحادة فإن الإنذار جيد مع أنه قد تحدث مضاعفات متأخرة كاللانظميات البطينية .

انبثاق الأبهر من المضاعفات المألوفة للرضوض الكليلة ، وأكثر ما يحدث مباشرة بعد منشأ الشريان تحت الترقوة الأيسر . قد يشكو المريض من ألم في الظهر أو الصدر يشبه ألم تسلخ الأبههر . تبدي صورة الصدر الشعاعية عادة عرضاً في المنصف .

ويحدث لدى عديد من المرضى ارتفاع ضغط شرياني في الطرفين العلويين وانخفاضه ونقص الضغط التفاضلي في الطرفين السفليين . قد تظهر علامات نقص الإرواء الكلوي أو النخاع الشوكي . يؤكد التشخيص عادة بتصوير الأبهر الظليل . أما المعالجة فجراحية

 

المصدر: البوابة الصحية

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!