السودان.. إعلان حالة الطوارئ بولاية جنوب كردفان إثر نزاع قبلي

السودان.. إعلان حالة الطوارئ بولاية جنوب كردفان إثر نزاع قبلي

السودان.. إعلان حالة الطوارئ بولاية جنوب كردفان إثر نزاع قبلي

Sudan

بهرام عبد المنعم/ الأناضول

أعلن والي جنوب كردفان جنوبي السودان حامد البشير إبراهيم، السبت، حالة الطوارئ في 6 مناطق “لدرء الفتنة” والحفاظ على أرواح المواطنين والممتلكات، إثر نزاع قبلي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

وأفاد شهود عيان الأناضول، أن “نزاعا قبليا مسلحا جرى في الولاية أدى إلى مقتل 100 مواطن، وعشرات الجرحى وسط غياب كامل للأجهزة الأمنية”، فيما لم يصدر إعلان رسمي عن أعداد القتلى والجرحى.

وشمل إعلان الطوارئ الذي تلاه إبراهيم أمام الإعلاميين، “محليات (مناطق) قدير، الليري، تلودي، أبو جبيهة، أبو كرشولا وهبيلا”.

وأوضح أن القرار يهدف إلى “درء الفتنة والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين”، محذرا المخالفين بـ”المساءلة وفق قانون الطوارئ العامة”.

ودعا إبراهيم، إلى “القبض على جميع الجناة والمتفلتين وكل من يشكل خطرا للسلم والأمن المجتمعي بالتحريض عبر وسائل التواصل الاجتماعي ونشر الشائعات وتداول الأنباء الكاذبة أو أي وسيلة يمكن أن تزيد من الفتنة وتثير النعرات”.

وتشهد ولاية جنوب كردفان سنويا احتكاكات عنيفة بالأسلحة بين الرعاة والمزارعين، تخلف قتلى وجرحى بالتزامن مع موسم هطول الأمطار في المنطقة.

ولا توجد تقديرات رسمية لحجم السلاح المنتشر بأيدي القبائل في ولايات دارفور وكردفان، فيما تشير تقارير غير رسمية إلى أن مئات الآلاف من قطع السلاح تملكها القبائل بما فيها أسلحة ثقيلة “مدافع ورشاشات محمولة”.

ومنذ 21 أغسطس/ آب 2019، يعيش السودان فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!