الشخص الذي لا يتغير

الشخص الذي لا يتغير ، نواجه التغير بشكل يومي في حياتنا، مع وجود التطور العلمي والتكنولوجي حولنا في كل مكان، ذلك التطور الذي جعلنا منشغلين بشكل دائم، ووسط

mosoah

الشخص الذي لا يتغير

الشخص الذي لا يتغير ، نواجه التغير بشكل يومي في حياتنا، مع وجود التطور العلمي والتكنولوجي حولنا في كل مكان، ذلك التطور الذي جعلنا منشغلين بشكل دائم، ووسط هذه الانشغالات نسينا الكثير من الأمور القيمة والمفيدة التي من الممكن أن تغير حياتنا إلى الأفضل، ومن الجدير بالذكر هنا أن هناك ثوابت ومتغيرات في حياة كلا منا، ومن الثوابت والقيم والأخلاق والدين والمبادئ المجتمعية، أما الأشياء المتغيرة فمن الممكن أن تشمل الآراء والمعتقدات حول القضايا المختلفة والمتنوعة التي تقابلنا كل يوم،  ومن هذا المنطلق نناقش اليوم على الموسوعة سوياً موضوع بعنوان الشخص الذي لا يتغير، هل هناك حقاً شخص لا يتغير؟.

الشخص الذي لا يتغير :

  • بالفعل من الممكن أن تجد احد أصدقائك أو أقاربك يتغير بشكل مفاجئ وقد تجهل أنت نفسك سبب حدوث ذلك الأمر، ولكنك تواجه هذه المشكلة الصعبة التي قد تجعلك تشك بنفسك وقدراتك وحتى أخلاقك.
  • لكن لا داعى لكل هذا، لأنه في واقع الأمر تتغير أطباع البشر  وأحاسيسهم وتتنوع بشكل دائما تبعاً لعدد من الأسباب النفسية التي يتميز بها كل فرد دون غيره.
  • يجب علينا أيضا أن لا نلوم أنفسنا على تغير البشر ممن حولنا ولا نلوم أيضا الزمن ونحن نعلم بأن الزمن لا يتغير بل نفوس البشر هي التي تتغير حسب الأطماع والأحاسيس والمشاعر، فهناك الكثير من الناس نراهم قد تغيروا لعدد من الأسباب غير مقنعة بالنسبة إلينا، ولكنها أسباب خاصة بهم يجب أن نحترم ذلك ونبتعد عنهم لفترة من الزمن، أو نقف بجانبهم حتى يعودوا إلى رشدهم.

الإنسان يتغير مع الزمن :

  • هذه مقولة صحيحة بالطبع، فالإنسان يتغير بتغير الزمن، وتطور الأشياء في العالم من حوله، ولكننا لا يجب أن نلوم الزمن ونقول كما يقول معظم الناس، الطيبة والوفاء والإخلاص طباع نادرة جدا في هذه الأيام، بل يجب أن نكسر هذه المقولة ونتجاهل من يقولها بإثبات العكس له.
  • من الواجب أن نكون ثابتين من حيث المبادئ والأخلاق والثوابت العامة، ومتغيرين من حيث التطور والنمو العقلي والبيولوجى الطبيعي، ذلك حتى نواكب العصر ونعيش في المجتمع بإيجابية وفاعلية.

اسباب تغير شخصية الانسان :

من الممكن أن يتعرض أياً منا إلى تغير حاد في الشخصية بكل سماتها وصفاتها، وهناك عدد من الأسباب التي يمكن أن يحدث بسببها هذا التغير لأي إنسان، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  1. التغيرات البيئية المحيطة بالفرد، قد تكون هذه التغيرات الأساسية في إحداث تغيير حاد في شخصية الفرد إلى الأسوأ أو إلى الأفضل، فمن الممكن مثلاً، أن يتغير الإنسان إلى الأفضل إذا تواجد في بيئة جميلة وإيجابية ومفيدة تبث فيه أفكار إيجابية وجذابة فتجعله شخصاً إيجابياً والعكس صحيح فإذا تواجد الإنسان في بيئة غير منظمة وغير صحية فقد تكون الأفكار السلبية هي المسيطرة على الفرد ويتحول إلى شخص أيحابي.
  2. التغيرات الأسرية والعائلية، هذه التغيرات لها تأثير كبير على الفرد وحياته بوجه عام، فمثلا إذا واجه الفرد الكثير من المشكلات في العائلة أو الأسرة من المتوقع أن تكون شخصاً عنيفا أو عصبياً إلى حد ما، أما إذا كان الفرد يعيش حياة سوية يملؤها الحب والأمان، فمن الطبيعي أن يكون شخصاً هادئاً متفاعلا بشكل إيجابي في المجتمع من حوله.
  3. قد تكون أيضا التغيرات البيولوجية والهرمونية التي تحدث لأي منا، وخاصة النساء ، سبب التغير في شخصية المرأة في هذه الفترة التي تحدث هذه التغيرات الهرمونية، مثل فترة الدورة الشهرية أو فترة انقطاع الطمث
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!