العراق يعتزم استيراد الغاز الطبيعي من سوريا

نقلت وكالة الأنباء العراقية عن وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار القول إن البلاد تعتزم استيراد الغاز الطبيعي من سوريا.

Share your love

وقال وزير النفط، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره السوري بسام طعمة،: “إن ملف الغاز تصدر مناقشات الاجتماع المشترك مع الوفد السوري برئاسة وزير النفط والثروات المعدنية السوري بسام طعمة”.

وقال دون التطرق لتفاصيل: “هناك اتفاق وشيك مع الجانب السوري لتوريد الغاز السوري إلى العراق”. وكان عبد الجبار يتحدث اليوم في بغداد بعد اجتماع مع نظيره السوري، بحسب الوكالة.

وبدأ العراق إنتاج الغاز الطبيعي بالتزامن مع إنتاج النفط وذلك عام 1927، عندما تدفق النفط من حقل “بابا كركر” في كركوك، إلا أن الغاز العراقي المصاحب يهدر دون الاستفادة منه، منذ ذلك الوقت.

وتفيد تقارير، بأن العراق يهدر حوالي 62 بالمئة من إنتاجه من الغاز أي ما يعادل 196000 برميل من النفط الخام يوميا، وفي هذا هدر مالي كبير، وهو كاف لبناء صناعة غاز جديدة بالكامل.

وتشير الإحصائيات، إلى أن احتياطي العراق من الغاز الطبيعي بلغ أكثر من 110 تريليونات قدم مكعب، يحرق منه 700 مليون قدم مكعب، بحسب التقرير، الذي يوضح أن هذه الكمية تهدر حرقا لعدم وجود البنية التحتية ولسوء الإدارة والتخطيط وعجز الحكومات المتعاقبة.

Source: sputniknews.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!