الغطاء النباتي لمنطقة الجبل الاخضر

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”75df664db187b43a98093ab5-text/javascript”] [wpcc-script type=”75df664db187b43a98093ab5-text/javascript”]

يقع الجبل الأخضر على بعد حوالي 160 كم من العاصمة العمانية مسقط ، و يرتفع من سطح البحر حوالي (10000) قدم ، إنه منطقة فريدة من نوعها ، و من اجمل أجزاء عمان ، كما تصل درجات الحرارة بها إلى أقل من الصفر في بعض أيام الشتاء و تكون أكثر دفء في الصيف ، حيث تتراوح درجة الحرارة بين 25 و 33 درجة مئوية.

الجبل الاخضر في الربيع

– تبدأ الشرفات الخضراء من الجبل الأخضر و المناطق المزروعة بالاكتساء بالأزهار ، و هي متعة للمتفرجين و للسياح و عشاق التصوير لالتقاط أجمل صور الزهور المختلفة.

– واحدة من أهم زهور و فاكهة الجبل المتواجدة في هذه المنطقة هي زهرة “الورود الجبلية” ، و هي نوع من الورود العمانية ، و هو مشابه للورد الأصفهاني و الرب الشامي و الرب الطائفي ، و متوفر بكميات مناسبة في عدة قرى خاصة في قرى العين.

– قال سالم بن راشد التوبة مدير دائرة الزراعة في الجبل الأخضر في سلطنة عمان وهذا لوكالة الأنباء العمانية ، أن عدد الاشجار يقدر بـ 5000 شجرة بمساحة إجمالية قدرها 7 أفدنة ، و تم تخصيصها بالكامل لهذا النوع ، و يستخدم أهل الجبل الورود في صناعة المياه من الورود الطبيعية ذات الجودة العالية ، و تعد من وسائل عيش المزارعين في المعالجة.

– و يضيف أن بداية تفتح الورود في الجبل تزداد في الثلث الثالث من شهر مارس و موسم الذروة تكون في شهر أبريل من كل عام ، و نظرًا لنقص المياه و نقص الأمطار في بعض الاوقات قد يكون بداية الموسم قبل التاريخ المعتاد.

الرمان الجبلي في الجبل الاخضر

– واحدة من الأشجار الأكثر شعبية في القرى الجبلية هي أشجار الرمان التي تتواجد في هذه المنطقة بكثرة ، التي يكون موسمها في منتصف أبريل و يتم حصاد الثمار من 20 أغسطس حتى نهاية أكتوبر.

– يتميز الرمان الجبلي بجودته العالية و هو المورد الاقتصادي الأول لكثير من المزارعين في الجبل الأخضر ، الرمان هو زهرة جميلة جدا مع ألوانها الحمراء الدافئة و التدريجية مثل ألوان الشمس.

زهرة الجوز بالجبل الاخضر

الجبل الأخضر مشهور ب “زهرة الجوز” و يزرع في قرى وادي بني حبيب ، و كذلك العديد من الاماكن الاخرى ، و ينمو الجوز في منتصف مارس  و ينضج ثماره في نهاية أغسطس أو بعد ذلك بقليل.

أزهار اللوز في الجبل الاخضر

اللوز هي أشجار تميزت في الجبل الأخضر من حيث الجودة و وفرة الإنتاج ، كان يتم زراعتها فقط في العديد من القرى الجبلية و الآن تم التوسع ، و يبدأ موسم اللوز في بداية شهر مارس ، و في نهاية شهر أغسطس يشبه اللوز أزهار المشمش و الكمثرى و هو جميل جدا و رائع.

زهر الخوخ في الجبل الاخضر

– يعتبر شجر الخوخ واحد من أقدم الأشجار في الجبل ، و هي موجودة في جميع مدن اليمن تقريبا ، و قد انخفض عددهم مؤخرا بسبب الأمراض الفطرية التي تصيب الشجرة لكنها لا تزال تؤتي ثمارها ، و عادة ما تكون زهور الخوخ مبكرة و قد تكون أول أشجار تتفتح في شهر فبراير ، و ثمرة زهر الخوخ على شكل زهور المشمش و اللوز ، و لكنها تتميز بلونها الوردي الرقيق.

– يشتهر الجبل بـ “زهر المشمش” المشهور بالجبال الخضراء ، و هناك العديد من الأصناف التي تتميز بطعم و نكهة رائعة ، قدمت وزارة الزراعة و الثروة السمكية مؤخراً مجموعة جديدة من المشمش و أضافتها إلى الجبل ، و شجرة الخوخ و المشمش تكتسي بزهور بيضاء خلال فترة الإزهار لتشكل وجهة نظر جمالية فريدة تتمتع بها العين.

شجر الكمثرى في الجبل الاخضر

– وفقًا لمدير دائرة الزراعة في الجبل الأخضر ، فإن إحدى الأشجار التي تم إدخالها حديثًا في الجبل الاخضر هي “شجرة الكمثرى” لعدة أصناف ، و التي أثبتت نجاحها و نوعيتها و انتشرت في معظم قرى الجبل الأخضر ، لكنه لا تزال بحاجة إلى مزيد من الوقت لتصبح شجرة تنافسية اقتصاديًا ، في شهر مارس تبدأ الشجرة بالازهار ، و تنضج الفاكهة في شهر أغسطس ، و تكون زهرة الكمثرى أكبر بقليل من زهرة المشمش ، و لها شكل من أشكال عقد الزهور الكثيفة على كل فرع من فروعها ، مما يعكس منظرًا فريدًا و رائعًا.

– يشتهر الجبل الأخضر بالعديد من الأنواع الأخرى ، و هو أحد الأشجار المزروعة حديثًا لأكثر من 10 أنواع ، تتميز جميعها بنكهة رائعة و رائحة مميزة ، و أصناف البرقوق من تبدأ في الازهار في منتصف مارس إلى أوائل أبريل حتى تنضج في أغسطس وفقا لكل نوع ، و زهور البرقوق الأبيض أصغر قليلا من زهر المشمش و عادة ما تكون كثيفة في وقت الإزهار.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!