الفرق بين أوراق الجيلاتين والجيلاتين البودرة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”093635dace71c6e4ab611a10-text/javascript”] [wpcc-script type=”093635dace71c6e4ab611a10-text/javascript”]

الجيلاتين هو عبارة عن مادة هلامية تستخرج من عظام الحيوانات المغلي، حتى يتم فصل الجيلاتين عن الكولاجين، ليصبح مادة صفراء لا طعم لها ولا لون، اضافة الا أنها عبارة عن بروتين غير كامل يعمل على تحسين عملية الهضم، يدخل الجيلاتين في صناعة الحلويات، ونتيجة لان له القدرة على الاختلاط بالماء، و التجمد، بالاضافة إلى سهولة  تشكيله وطبيعته المرنة، ينتج الجيلاتين على شكلين إما بودرة الجيلاتين أو على شكل رقاقات شفافة ذات سمك قليل لونها مائل للأصفر الشفاف.

طريقة استخدام الجيلاتين
في حالة ماإذا كان من البودرة يوضع في مياه باردة فترة تتراوح ما بين العشر دقائق بعد ذلك يضاف اليه الماء الساخن ثم يضاف إلى الخليط المستخدم. وإذا كانت من رقاقات الجيلاتين فيتوجب وضعها في ماء بارد لفترة زمنيه تتراوح مابين عشرة دقائق ثم يتم تصفيته وإضافة الماء الساخن إليه ومن ثم إضافته لطبق التحضير. يفضل ان يتم حفظ الجيلاتين  في الثلاجة  أو في اماكن درجات حرارتها باردة إلى أن يتم استخدامه مرة أخرى.

من الافضل الاحتفاظ بالحلوى التي تحتوي على الجيلاتين في الثلاجة حتى لا تفقد هلاميتها وسماكتها، اضافة الى ذلك من الأفضل الاحتفاظ بالأطباق التي تحتوي على الجيلاتين في مكوناتها وذلك لتجنب تكوين طبقة سميكة فوق سطح الأطباق، ويجب الاخذ بعين الاعتبار تقليل كمية السكر المستخدمة في محتوى الأطباق التي يوجد الجيلاتين في مكوناتها، كما يفضل تجنب الماء المغلي عند القيام بتحضير الجيلاتين حتى لا يفقد  سماكته.

الفرق بين الجيلاتين الورق والجيلاتين البودرة
كلا من أوراق الجيلاتين والجيلاتين البودرة يستخدموا نفس الاستخدامات، خاصة في صناعة الحلويات، ولكن لكل منهما طريقة في التحضير:

فالجيلاتين البودرة عبارة عن مادة نباتية ويتم تحضيره عن طريق إذابته في الماء الساخن حيث يأخذ 4 أضعاف كميته من الماء، فعلى سبيل المثال كل 10 جرام من الجيلاتين البودرة تحتاج 40 جرام من الماء، ويتم تقليبهم واستخدامهم في الأغراض المطلوبة .

أما أوراق الجيلاتين فهي عبارة عن مادة حيوانية ، ويحتاج إلى تذويب إلى الماء البارد وكل ورقة 10 جرام من الماء ولمدة 10 دقائق ثم توضع في حمام مائي وتقلب بالمضرب السلك حتى تذوب تماما .

-فوائد واستخدامات الجيلاتين للشعر:
يوجد العديد من الاستخدامات والفوائد للجيلاتين للحصول على مظهر صحي وبراق للشعر ويمكن اتباع عدة خطوات بسيطة ولا تحتاج اي مجهود لعمل شامبو الجيلي وهذه طريقة سهلة ولا تحتاج لجهد في التحضير والاستخدام، ولعمل هذه الطريقة يجب اتباع الخطوات التالية:

– القيام  بتحضيركمية من الجيلي الحيواني، بالنكهة التي تفضلها.
– يتم تفريغ كمية الجيلي داخل علبة الشامبو الخاص لشعرك.
– ترج علبة الشامبو بطريقة جيدة، حتى التأكد من ذوبان حبيبات الجيلي تماما. يغسل الشعر بالشامبو المخلوط بالجيلي،وترك الرغوة على الشعر مدة دقائق قليلة.
– يشطف الشعر بالماء، وتكرر هذه الطريقة عند كلّ استحمام، وسيلاحظ ما كسبه الشعر من النعومة والكثافة والحيويّة.

فوائد الجيلاتين للبشرة:
للجيلاتين قدرة هائلة على تنظيف البشرة وازالة الروؤس السوداء والجلد الميت .فهو من الماسكات المفيدة لنقاء البشرة والحفاظ على نضارتها ،ومن مميزاته أيضا ان المصدر الرئيسي للجيلاتين هو الكولاجين الحيواني وجميعنا يعرف فوائد الكولاجين في تجديد البشرة .

ماسك الجيلي والعسل:
يحتاج هذا الماسك للمكوّنات التالية:
1. ملعقة من الجيلاتين الحيواني.
2. ملعقة من العسل.
3.ملعقة من خل التفاح.
4.نصف كوب من الماء البارد.
نصف كوب من الماء الساخن.

طريقة التحضير:
– يوضع الجيلاتين في وعاء عميق، ويضاف إليه الماء البارد، ويتم تحريكه حتى يذوب تماماً.
– يضاف إليه الماء الساخن، ويحرك جيداً، ثم يضاف إليه العسل وخل التفاح.
– يحرك الخليط حتى يصبح له قواما كثيفاً. يوضع الخليط على كامل شعرك، ويغطى بغطاء بلاستيكي.
– يترك على الشعر مدة لا تزيد عن 15 دقيقة. يغسل الشعر بالشامبو جيداً، وستلاحظ نعومةً ورطوبةً ولمعاناً في شعرك.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!