الفرق بين الديربي والكلاسيكو

Share your love

يخلط الجميع بين الدربي والكلاسيكو ولكن اليوم من خلال هذة المقالة سوف نوضح نقاط الاختلاف بين ديربي وكلاسيكو.

ما هو الدربي ؟

A Derby  لكرة القدم هو لقاء بين فريقين تقليديين من نفس المنطقة أو المدينة. بشكل عام يتطلع المشجعون إلى هذه الأنواع من المباريات، ويمكن أن يكون المشجعين متحمسين جداً فقط من خلال الفوز بإحدى هذه المباريات.

حاليًا  يتم استخدام كلمة derby في إسبانيا للحديث عن المصادمات بين فريقين من  من التنافس الكبير، ومع ذلك  كانت هذه الكلمة من إنجلترا في السابق تشتمل على الشرط الوحيد الذي يجعل كلا المنافسين من نفس المدينة أو من مدن قريبة.

أصل ديربي

ولد المصطلح في إنجلترا في القرن الثامن عشر بفضل الفروسية، تشارك كل من  تشارلز بونبوري وإيرل ديربي عملة معدنية لاختيار اسم المنافسة الجديدة التي يروجانها بينهما لسباق الخيول،  وتم منح العملة لإيرل ديربي، وبالتالي فإن المنافسة التي ستشكل تحدياً لأسرع الخيول في المملكة المتحدة  تحمل اسمه، لذا سرعان ما كان الجميع يتحدثون عن “Derby”.

عندما أصبحت كرة القدم رياضة جماعية أخرى في إنجلترا، بدأت استخدام كلمة Derby أيضًا في الألعاب الأولى لهذه الرياضة الجديدة التي واجهت عمومًا فرقًا من نفس المنطقة، وفي عام 1914، تحدثت صحيفة ديلي إكسبريس عن “ديربي محلي” للإشارة إلى مباراة بين ليفربول وإيفرتون، من نفس المنطقة فإن هذه الكلمة تأتي إلى بلدنا للبقاء في المفردات كرة القدم لدينا.

البلاد التي تستخدم الدربي

يستخدم المصطلح ديربي أيضًا في بلدان مثل إسبانيا وإيطاليا للإشارة إلى حدث رياضي تلعبه فرق يحافظ أنصارها على منافسة معروفة، بشكل عام  تحدث derbies بين مجموعات من نفس المدينة، على الرغم من أنها يمكن أن تكون مرتبطة أيضًا بأسباب تاريخية أو حتى ثقافية.

ما يعادل فكرة الكلاسيكو وعادة ما يولد دربي اهتماماً كبيرًا بين الجمهور، في كرة القدم يلعب دربي مدريد بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، بينما يواجه دربي ميلان بين ميلان وإنتر.

كلاسيكي وديربي مصطلحان شائعان لتعريف بعض مباريات كرة القدم: ولكن ما هو الفرق وما هو التشابه بينهما؟

الكلاسيكيات العظيمة لكرة القدم الأوروبية

كلاسيكو هي المواجهة الأكثر اعتيادية وتاريخية لبلد ما، والتي تثير المزيد من التنافس داخل أمة بين فريقين لا يجب أن يكونا من نفس المدينة.

يستخدم Classic لتعريف أهم الندية في البلد، التنافس الأقوى والأكثر تاريخية في الدوري، الكلاسيكية يجب أن يكون هناك مباراة واحدة فقط لكل بلد في إسبانيا ، سيكون لدينا ريال مدريد ضد برشلونة، وفي إيطاليا سيكون لدينا إنتر ضد يوفنتوس، وفي إنجلترا ليفربول ضد مانشستر يونايتد.

 دربي واللقاءات بين الأندية

من نفس المدينة – برشلونة – إسبانيول أو إشبيلية – ريال بيتيس أو أتلتيكو- ريال مدريد أو فالنسيا ليفانتي .

أو حتى القرب الجغرافي، على الرغم من أنهم ليسوا في نفس المنطقة أو المدينة أو مجتمع الحكم الذاتي، مثل المبارزة بين أوساسونا وريال سرقسطة، في هذا المعنى  في أي بلد أو دوري يمكن أن يكون هناك ما لا نهاية للديربيات.

اللقاء الكلاسيكو قد يكون دربي نفس الوقت: حقيقة أن كلاسيكية يمكن أن تكون دربي لأنها اللقاء الأكثر صلة وتقليدي ويكون وفي نفس الوقت بين ناديين من نفس المدينة، يمكن أن يحدث، على سبيل المثال سلتيك رينجرز في اسكتلندا أو نهر بوكا في الأرجنتين.

أهم أنواع الكلاسيكيات والديربي في العالم

الكلاسيكية الإسبانية

المعروفة بين وسائل الإعلام والمشجعين هي مباراة كرة القدم الأكثر تكرارًا بين الناديين الإسبانيين ريال مدريد وبرشلونة.

كلاسيكو لندن

بين فريق تشيلسي وفريق توتنهام.

دربي من مدريد

هي مباراة كرة قدم بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، تشمل المباراة عاصمة أسبانيا حيث يواجهان أهم ناديين في عاصمة البلاد.

المباراة بين نادي ليفربول لكرة القدم ونادي مانشستر يونايتد لكرة القدم، أحد أهم المنافسات الرياضية في إنجلترا والعالم.

دربي من شمال لندن

هو دربي لكرة القدم في لندن بين نجم ارسنال وتوتنهام هوتسبر، و يعود تاريخ التنافس إلى عام 1913.

مانشستر ديربي

على الرغم من أن دربي مانشستر الأول قد أقيم في عام 1881، عندما واجه القديس مارك (ويست جورتون) الذي أصبح اسمه فيما بعد مانشستر سيتي مع مانشستر يونايتد.

ديربي إيطاليا

هو الاسم الذي يطلق على مباراة كرة القدم بين فرق إنتر ميلان ونادي يوفنتوس لكرة القدم، وخلال العشرين عامًا الماضية كانت المباراة العظيمة في إيطاليا هي بين ميلان و يوفنتوس.

سوبر كلاسيكو الأرجنتين

يمتلك البلد المخترع لكلمة السوبر كلاسيكو العديد من الكلاسيكيات في الأرجنتين وأهمها هي المباراة التي تواجه اثنين من فرق كرة القدم الأكثر شعبية ونجاحاً في البلاد وهما بوكا جونيورز و وريفر بلايت.

دربي اليونان

 هي مباراة كرة قدم بين أندية الأكثر نجاحًا في أثينا واليونان وهما أولمبياكوس وباناثينايكوس، التنافس بين الأندية والمشجعين شديد للغاية، لذلك كان هذا الديربي دائمًا كلاسيكيًا في العاصمة اليونانية، وهي أعرق كرة قدم يونانية وأحد أشهر المنافسات في العالم.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!