‘);
}
تختلف الثعابين المتواجدة حول العالم في حجمها ومدى وشدة ضررها ومن أخطر أنواع الثعابين في الوطن العربي الثعبان الأسود الخبيث ويعرف باسم الجنس الأسود أو الأفعى السوداء الشريرة، فما الفرق بينه وبين الصل الأسود وما هي صفاته؟

ما هو الأسود الخبيث؟

يعرف الثعبان الخبيث بصغر حجمه فطوله لا يتجاوز 60 سم، يتميز بلونه الأسود الغامق ورأسه المشابه لذيله وهو النوع الوحيد الذي تقع أنياب خارج فمه، ينتشر هذا النوع الخطير من الثعابين في صحراء المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط وأفريقيا.[١][٢]

ما هو الصل الأسود؟

  • يطغى اللون الأسود اللامع على ظهر الصل أما البطن فهو رمادي ويتراوح طوله ما بين 100_140سم، شكل الجسم أسطواني طويل برأسٍ بعيد نسبياً عن العنق، يؤثر سم الحيوان البالغ طوله أكثر من متر على الجهاز العصبي بدرجةٍ كبيرة قد تؤدي إلى الوفاة.
  • يعيش هذا النوع من الثعابين في حفر وجحور القوارض والسحالي حيث يتغذى عليها باختلاف أنواعها إضافةً إلى الطيور والضفادع ليكثر تواجده في المناطق الزراعية ونادراً في المناطق الجبلية.
  • كباقي الثعابين إن الصل عدائي جداً فإن أول محاولات الدفاع عن نفسه ستكون بالهروب إذا ما تمت محاصرته ليتعدى الأمر إلى اللدغ إذا تمت محاصرته.[٣]