القمل – انواعه المعروفة ، وكيفية التخلص منه بالاعشاب

القمل – انواعه المعروفة ، وكيفية التخلص منه بالاعشاب

القمل هو عبارة عن حشرات صغيرة تعيش على جسم الانسان وتتغذى على دمه. عندما تعيش وتتكاثر اعداد كبيرة من هذه الحشرات على جسم الانسان تسمى هذه الظاهرة “الاحتشار،العدوى بالطفيليات” (Infestation).

هنالك ثلاثة انواع معروفه من القمل تعيش على جسم الانسان

  1. قمل الراس: يتواجد هذا النوع من القمل في شعر الراس، وخاصة في القفا (مؤخرة الرقبة) وخلف الاذنين، ولونه بني فاتح ويمكن رؤيته بالعين المجردة وفي خلال ستة أيام يمكن لأنثى القمل ان تضع حوالي خمسين بيضة، ويثبت على الشعر بواسطة مادة صمغية، ويمكن رؤيته كجسم أبيض مثبت، ويفقس البيض في حوالي (3-8) أيام وصغار القمل يمكنها ان تفقس في خلال اسبوعين. ينتشر هذا النوع من القمل لدى الاطفال، وخاصة اطفال الحضانات والمدارس في المرحلة الابتدائية. كما يصاب البالغون ايضا بهذا النوع من القمل، وخاصة عندما يسكنون سوية مع اطفال. وانتقال قمل الشعر من شخص لآخر يكون بالملامسة أو بارتداء القبعات الملوثة والأمشاط.
  2. قمل العانة: قملة العانة أصغر حجماً من قملة الرأس والجسم، وهي شفافة دائرية الشكل تقريباً، توجد في شعر العانة وقد تتواجد على بعض الأجزاء ذات الشعر بالجسم، ويشبه قرصها وخز الإبر إلى حد كبير مما يسبب حكة شديدة يشبه الأكزيما، وتنتقل العدوى بالملامسة الجسمانية وخاصة أثناء (الجماع) وفي بعض الأحيان عن طريق المراحيض المقعدية.
  3. قملة الجسم أكبر قليلاً من قملة الرأس، وتعيش في ثنايا الملابس الداخلية، وخاصة في مواضع الصدر والظهر والوسط لتضع بيضها هناك، ولا يغادر القمل الملابس إلى الجسم إلا للغذاء فقط وقمل الجسم يحدث حكة شديدة، وينتقل القمل بالملامسة الجسمانية أو بارتداء الملابس الحاوية على القمل، أو النوم في فراش ملوث.

التخلص من القمل بالأعشاب

  1. قمل شعر الرأس: دهان ومطحون اليانسون و زيت الخروع:
    بعد الاستحمام الجيد بالماء الساخن والصابون، وغسل فروة الرأس جيداً وغلي ملابس المريض، يوضع مزيج مطحون اليانسون مع زيت الخروع على الرأس، وتدلك فروة الرأس جيداً، بحيث يكون المزيج كافياً وتكرر العملية لمدة ثلاث ليال متتالية مع ضرورة الاستحمام اليومي قبل دهان فروة الرأس.
  2. قمل الجسم: تغيير ملاءات الفراش نهاراً وليلاً وكذلك الملابس الداخلية، وغليها لمدة عشر دقائق كما يساعد الكي على قتل هذه الحشرات، رش حوالي فنجان من مسحوق النفتالين في الفراش قبل الذهاب إلى النوم، يتراكم بعض بيض القمل على الشعر الزغبي للجسم ويساعد الماء الساخن والصابون مع غسول (بكلوريد الزئبق) على إزالته، على ألا يزيد تركيزه عن (واحد إلى عشرة آلاف) مهما كانت الأسباب، يرش الجسم يومياً بالبودرة التالية المكونة من: بودرة النفتالين 96% كريزون 2% أيودوفورم 2%.
  3. قمل العانة: يحلق شعر العانة ويعدم الشعر بما يحتويه، وتغسل العانة بالماء الساخن والصابون ثم يستخدم مخلوط زيت الخروع مع مطحون اليانسون بنسب متساوية كدهان لمنطقة العانة لمدة ثلاث أيام فهو كافٍ لقتل القمل، و البيوض على حد سواء.