اللحظات الافضل في تاريخ مايكروسوفت

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8a6bf29197bab5584d4d3df6-text/javascript”] [wpcc-script type=”8a6bf29197bab5584d4d3df6-text/javascript”]

معلومات عن تأسيس مايكروسوفت

في هذه الأيام المبكرة ، أسس بيل جيتس وألين رؤيتهما للتكنولوجيا الجديدة وكانا دائمًا في تجربة ذلك . أدت هذه السمات في نهاية المطاف إلى بناء واحدة من أكثر شركات التكنولوجيا تأثيرًا في كل العصور . بعد 43 عامًا ، تُعد Microsoft من بين الشركات الخمس الأعلى قيمةً والمدرجة في ناسداك ، إلى جانب Facebook و Apple و Google و Amazon . بلغ الحد الأقصى للسوق في أوائل أبريل 2018 حوالي 680 مليار دولار .

أفضل اللحظات في طريق نجاح مايكروسوفت

 ما قبل ظهور مايكروسوفت

أدركت شركة تُدعى “مركز الكمبيوتر” أن مشاركة أجهزتها مع جيتس وزملائه من المتحمسين يمكن أن يكون بداية للنجاح ، وليس عبئاً . لذا عقدوا صفقة عن طريق استخدام أجهزة الكومبيوتر من قِبل الطلاب لفترات غير محدودة مقابل مساعدتهم في العثور على أخطاء في نظام التشغيل . كان هذا هو الأول من العديد من الترتيبات التي قام بها جيتس وألين مع مختلف المنظمات للوصول إلى الكمبيوتر . حتى أنهم حصلوا على بعض المال في مقابل مهاراتهم ، بما في ذلك تعاونهم مع إدارة الطرق السريعة في ولاية واشنطن ، باستخدام جهاز كمبيوتر تم تصميمه لتحليل بيانات حركة المرور .

الرؤية الواضحة للمستقبل

أنهى جيتس دراسته الثانوية وتوجه إلى جامعة هارفارد لدراسة القانون السابق ، لكن الفصل الدراسي لم يمنحه فرصة لتطوير مهاراته في البرمجة . كان ألين ، الذي كان قد التحق بجامعة ولاية واشنطن ، يعمل لدى هانيويل في بوسطن في مكان قريب . أدرك الثنائي أنه كان لديهم إمكانات أكبر لتطبيق معرفتهم ، وكان ذلك الإعلان عن مجموعة الهواة Alter 8800 للكمبيوترات الصغيرة في أواخر عام 1974 ، على غلاف الإلكترونيات الشعبية ، التي أدت إلى النقلة الكبيرة في حياتهم .

إذا كانت أجهزة الكمبيوتر ستتماشى مع التغيير الجزري فستحتاج إلى برامج . بنى جيتس وألين مترجمًا للغة BASIC التي يمكن أن تعمل على Altair ، والتي باعوها إلى الشركة المصنعة للكمبيوتر ، Micro Instrumentation و Telemetry Systems  . في غضون أشهر ، كان ألين ، البالغ من العمر 22 عامًا ، وجيتس البالغ من العمر 19 عامًا قد انتقلوا إلى البوكيرك ، في ولاية نيومكسيكو ، حيث كان مقره معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا . وانسحب جيتس من هارفارد ، وشكل الإثنان شركة تسمى مايكروسوفت .

الصفقات الكبيرة لمايكروسوفت

وبعد بضع سنوات ، إنتقلت مايكروسوفت إلى بيليفو واشنطن ، وبعد فترة وجيزة من هذه الخطوة ، سجلت شركة مايكروسوفت صفقة مع شركة IBM التي دفعتها إلى الأمام قبل تطوير برامجها المنافسة . في صيف عام 1980 ، كانت IBM تقوم بتطوير جهاز الكمبيوتر الشخصي ولكنها كانت بحاجة إلى نظام تشغيل لتشغيله .

بعد فشله في التوصل إلى اتفاق مع شركة Digital Research ، قام صانعو نظام التشغيل المسمى CP / M بتضمين مساعدة Microsoft . لم يكن لدى Microsoft نظام تشغيل خاص بها ، ولكنها كانت تعرف نظامًا مشابهًا لـ CP / M ، يسمى QDOS ، تم إنشاؤه بواسطة شركة تدعى Seattle Computer Products . قامت Microsoft بترخيص QDOS وطوَّرت نسخة منه لجهاز IBM PC . في صيف عام 1981 ، قامت Microsoft بتأسيسها ، ثم قامت بشراء الحقوق الكاملة لـ QDOS من شركة Seattle Computer Products . في 12 أغسطس ، طرحت شركة IBM حاسبها الشخصي الذي يشغلMS-DOS 1.0 – نظام التشغيل Microsoft الذي تم إنشاؤه من QDOS .

في عقد مع IBM ، حددت Microsoft أن IBM لن يكون لديها حقوق حصرية لـ MS-DOS . كانت هذه خطوة ذكية ساعدت مايكروسوفت على أن تصبح منصة الكمبيوتر رقم واحد . لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يتمكن المنافسون من نسخ أجهزة IBM ، وعندما كانوا يفعلون ذلك ، كانت Microsoft سعيدة بتوفير البرنامج . لم تكن Apple ، التي كانت تعمل في الوقت نفسه على تطوير نظام التشغيل ، حريصة على اتخاذ هذا النهج مع برمجياتها . وكانت الصفقة الرئيسية التي مهدت الطريق لنجاح مايكروسوفت صفقة وقعها جيتس والرئيس التنفيذي لشركة أبل جون سكولي في عام 1985 .

إنجازات مايكروسوفت حتى يومنا هذا

تحولت الشركة بعيداً عن تقنيات المستهلك نحو خدمات الأعمال التجارية ، لا سيما خدمات الإنترنت القائمة على الاشتراك أو الإعلانات . في مارس 2018 ، أعلنت Nadella عن إعادة تنظيم Microsoft إلى قسمين رئيسيين : “Experiences & Devices” و “Cloud + AI”. تواصل Nadella إعطاء الأولوية لمنصة enterprise cloud platform Microsoft Azure عن Windows .

[wpcc-iframe class=”lazy lazy-hidden” loading=”lazy” title=”بيل جيتس | قصة أغنى رجل فى العالم عبقرى مايكروسوفت – الافكار تصنع المعجزات !” width=”708″ height=”398″ data-lazy-type=”iframe” data-src=”https://www.youtube.com/embed/2QBg7G69g4M?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”بيل جيتس | قصة أغنى رجل فى العالم عبقرى مايكروسوفت – الافكار تصنع المعجزات !” width=”708″ height=”398″ src=”https://www.youtube.com/embed/2QBg7G69g4M?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

  • Amazing Moments in Microsoft’s History
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!