اللعب و التعلم للطفل 8-12 شهر

Share your love

ماذا يتعلم الطفل في ذلك السن؟
في هذه المرحلة يكون الطفل مشغولا بالحركة فيبدأ يحبو و يتنقل حوله سواء بالزحف على البطن، أو التقليب المستمر حتى يصل إلى المكان الذي يريده. و لا يهم الطريقة التي يتحرك بها الطفل مادام الطفل يحرك ذراعيه و رجليه جيدا و ينسق بين جانبي جسمه. يبدأ الطفل أيضا تغيير وضعه فيقوم من وضع النوم ليجلس وحده ثم تدريجيا يبدأ يقف مستندا على الأثاث أو أي شئ كبير حوله ليستعد لمشي الخطوات الأولى. يبدأ الطفل ينظر إليك و يستوعب ما تفعله حين تقوم مثلا بتمشيط شعرك أو التحدث في الهاتف و تجد أنه يريد تقليدك.


تنمو لدى الطفل أيضا مشاعر الخوف من فراق الأم و لو لبضعة ثواني، و يظهر عليه بعض الانزعاج من نظرات الغرباء إليه فيغضب عندما تتركه الأم أو يقترب منه أي شخص غريب فتجده يصرخ و يبكي. و كل هذا تطور طبيعي للطفل في هذه المرحلة. و لا تقلق فكل هذا سيتحسن تدريجيا بعد ذلك في الشهور القادمة عندما يكتسب الطفل المهارات الاجتماعية التي تجعله يتعامل مع الغرباء و يشعر بالأمان عند غياب الأم قليلا مادام هذا الغياب ليس دائم.

كيف تشجع الأم طفلها على التعلم؟

  • قومي بتوفير مكان آمن للطفل كي يكتشف و يتعلم. و وفري له الألعاب الآمنة المختلفة الألوان و الأشكال و ضعيها حوله كي يجذبها و يكتشفها.

  • أثناء الاستحمام ضعي له ألعاب في البانيو الخاص به كي يلعب بها و داعبيه و رشي المياه حوله برفق.

  • علمي طفلك بعض الكلمات البسيطة الشائعة مثل قطة، بطة،… قومي بتكرارها عدة مرات أمام الطفل ثم انتظري و أعطيه فرصة كي يحاول هو أن يقلدك و يقولها.

  • إستمري في قراءة الكتب لطفلك و تأكدي أنها تحتوي على أشكال واضحة و ملونة بألوان جذابة. قومي بالإشارة على الصورة في الكتاب و قولي أسمها عدة مرات للطفل كي يستطيع الربط بين الشكل و الاسم.

  • شجعي طفلك أن يحبو عن طريق وضع لعبته المفضلة على بعد صغير منه و الفتي انتباهه لها كي تجعليه يحبو ليصل لها.

  • العبي مع طفلك. قومي بإخفاء وجهك مرة بيدك و مرة أخرى بغطاء قماش و اجعلي طفلك يشده هو بيده لتقولي له أي كلمة يحبها ( ماما، إني أراك،… ). اخفي نفسك وراء حائط و اجعليه يراكي ثم اظهري مداعبة له. قومي بتعليمه كيف يخفي وجهه بيديه كما تفعلين.

  • قومي بإخفاء جزء من لعبة طفلك المفضلة ثم أظهريها له، بعد ذلك تدريجيا قومي بإخفاء جزء أكبر حتى تخفي اللعبة بكاملها و اجعليه هو يبحث عنها كي يجدها.

  • قومي بغناء الأغاني الصغيرة المرحة لطفلك.

 

صحة.كوم

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!