المضافات الغذائية هي مواد كيميائية طبيعية أو صناعية تضاف للأطعمة

المضافات الغذائية هي مواد كيميائية طبيعية أو صناعية تضاف للأطعمة،أنواع المضافات الغذائية، استعمالات المضافات الغذائية، تأثير المضافات الغذائية على الصحة العامة

mosoah

المضافات الغذائية هي مواد كيميائية طبيعية أو صناعية تضاف للأطعمةالمضافات الغذائية هي مواد كيميائية طبيعية أو صناعية تضاف للأطعمة

المضافات الغذائي هي نواد تضاف إلى الأطعمة والمشروبات فتقوم بتغيير صفات المنتج الغذائي، فهل حقا المضافات الغذائية هي مواد كيميائية طبيعية أو صناعية تضاف للأطعمة ؟ هذا ما نقوم بالإجابة عليه من خلال الموسوعة، بالإضافة إلى إننا نقوم بالتعرف على أنواع المضافات الغذائية وفيما يتم استعمالها، إلى جانب ذلك سنطلع على تأثير هذه الأنواع من المضافات الغذائية على صحة الإنسان العامة.

المضافات الغذائية هي مواد كيميائية طبيعية أو صناعية تضاف للأطعمة

لعلنا من خلال النقاط التالية نقوم بالإجابة على مدى صحة عبارة المضافات الغذائية هي مواد كيميائية طبيعية أو صناعية تضاف للأطعمة، فيمكننا أن نوضح في البداية بأن المضافات الغذائية ما هي إلا مادة تضاف إلى الطعام أو المشروبات، والهدف الأساسي من إضافة هذه المواد إلى الأطعمة أو المشروبات هو تحسين الحفظ أو الصفات الحسية أو الطبيعية من المنتج أو الحد من أن يتعرض المستهلك لحالة من حالات التسمم وبعض الأضرار الصحية الملحقة بسوء تخزين المنتج، وهذا يرجع لنتيجة الحفظ غير الجيد للأطعمة أو للمشروبات.

  • فلا شك مما سبق بأن عبارة المضافات الغذائية هي مواد كيميائية طبيعية أو صناعية تضاف للأطعمة هي عبارة صحيحة، حيث تضاف هذه المواد الغذائية إلى الطعمة والمشروبات وتعمل على تغيير صفات المنتج إلى جانب إنها تحافظ على جودته والنكهة الخاصة به تظل كما هي بدون تأثير مع مرور الوقت.
  • تضاف أيضا المواد الغذائية إلى الأطعمة والمشروبات لكي تعمل على تحسن مذاقها أو مظهرها كما تم نضجها وإنتاجها، فتكون هذه المضافات الغذائية مستخدمة أيضا تستخدم منذ أزمنة بعيدة لحفظ الطعام.
  • وفي هذه الحالة يكون حفظ الطعام على شكل التخليل أو التمليح في حالة حفظ اللحوم أو الأسماك المجففة، أو السكر في حالة حفظ المواد الغذائية السكرية مثل المربى أو عن طريق استخدام مواد مضافة إلى الطعام أو المشروبات مثل ثاني أكسيد الكبريت.
  • فيمكننا إذن بأن نقول أن المضافات الغذائية هي موادّ كيميائية طبيعيّةٌ أو صناعية تُستَخرج من الحيوانات، أو النباتات، أو المعادن.
  • قامت منظمة الصحة العالمية WHO بتقسيم المضافات الغذائية إلى ثلاثة أنواع على حسب وظيفة كلا منهما، وذلك بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة FAO.
  • ومن أنواع المضافات الغذائية على حسب قسمة منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة، وهي معززات النكهة Flavouring agents، والمستحضرات الإنزيمية Enzyme preparations، إلى جانب مضافات الأخرى.

أنواع المضافات الغذائية

ومن خلال المواد والمضافات الغذائية التي قسمتها منظمة الصحة العالمية إلى ثلاثة مضافات غذائية مثل معززات النكهة Flavouring agents، والمستحضرات الإنزيمية Enzyme preparations وغيرها، هناك الكثير من أنواع المضافات الغذائية التي توضع إلى الأطعمة والمشروب لأسباب واستعمالات سنتعرف عليها فيما بعد، ومن أنواع المضافات الغذائية.

  • المواد الحافظة: وهي مواد تتم إضافتها إلى الطعام أو المشروبات للحفاظ عليها لمدة أطول من دون أن تتعرف للفساد أو التلف مثل السكر وملح الطعام والخل، بالإضافة إلى منع انتشار البكتيريا التي تؤدي إلى تعفن الطعام، وهذه المواد الحافظة تشير إليها منظمة الصحة العالمية بالرمز E200-299.
  • مواد مضادة للأكسدة، هذه المواد يتم إضافتها إلى الطعام أو المشروبات لكي تعمل على تأخير معدل التغير في الخواص الكيميائية للطعام، فتحدث عادة عملية الأكسدة من خلال تفاعل الأكسجين مع الزيوت أو الدهون وكذلك الفيتامينات الذائبة في الدهون والتي تؤدي إلى فساد وتلف الغذاء، فقد تؤدي أكسدة الطعام إلى ضرر في الصحة العامة، وتشير إليها منظمة الصحة العالمية بالرمز (E).
  • المواد المبيضة: وهي مواد تساعد على سرعة النضج، وتضاف إلى الطحين مثلا حتى يحتفظ باللون الأبيض ولا يميل لونه إلى الصفرة مع مرور الوقت من تخزينه، فبدلا من تحويله غلى هذا اللون يبدأ في النضج ويصبح لونه أبيض، فهناك مواد كيميائية معنية من هذه المواد المبيضة تعمل على زيادة اللون الأبيض وزيادة معدل النضج، فتعمل أيضا المواد البيضة من خلال مواد معينة مكونة لها على عدم تكون الحشرات بها.
  • مواد الاستحلاب والرغوة والمواد المثبتة والمغلطة للقوام: فتقوم هذه المواد على خلط مواد لا يمكن أن يتم خلطها مع بعضها البعض بشكل طبيعي أو تلقائي مثل الزيت والماء إلا بإضافة هذه المواد، بالإضافة إلى احتوائها على مواد تعمل على عدم فصل هذه المواد عن بعضهما مرة أخرى، وتستخدم في في مزج الغازات في مشروبات المياه الغازية مما تساعد على تكوين الرغوة بهذا المشروبات، والمواد المغطاة تعمل على تحسين الحلويات والمخبوزات، وتشير إليها منظمة الصحة العالمية بالرمز (E).
  • المواد الملونة: هذه المواد تستعمل من خلال مواد كيميائية طبيعية أو صناعية، وتستخدم أثناء صناعة الغذاء في حالة فقدام اللون الطبيعي للغذاء أثناء القيام بتصنيعه أو تحضيره، فالهدف من إضافة المواد الملونة للغذاء هو جذب انتباه المستهلك له فقط ليس إلا، وتشير إليها منظمة الصحة العالمية بالرمز E100-199.
  • المواد الحمضية القلويات والمتعادلة: هذه المواد تعمل على ضبط درجة كلا من الحموضة والقلوية والتعادل من خلال الأس الهيدروجيني الذي يتم قياسه بجهاز بي آتش.
  • المواد المعطرة: فقد تكون هذه المواد الكيميائية طبيعية أو مواد صناعية، وهي مواد تستعمل كمواد معطرة في صناعة الأطعمة المختلفة والمشروبات بتركيزات معينة ومحسوبة.
  • المواد المحلية: هي مواد إضافية صناعية يتم إضافتها للمواد الغذائية مثل السكارين والأسبرتام كبديل للسكر لإنها تصنف كمواد قليلة السعرات الحرارية.

استعمالات المضافات الغذائية

نتجه إذن من خلال هذه الفقرة في معرفة استعمالات واستخدامات المضافات الغذائية المضافة لكلا من الأطعمة المختلفة والمشروبات أيضا، ومن استعمالات المضافات الغذائية  هي:

  • تستخدم المضافات الغذائية لكي تعمل على تحسين من جودة الغذاء والحفاظ على القيمة الغذائية له من خلال إضافة بعض الأنواع من الفيتامينات والمعادن، مثل إضافة فيتامين (ب) إلى الخبز والدقيق (الطحين)، وإضافة فيتامين (د) إلى الحليب، وإضافة فيتامين (أ) إلى بعض أنواع الزبد، وإضافة عنصر اليود إلى ملح الطعام.
  • تستعمل المضافات الغذائية للتحسين من نوع المواد الغذائية لجذب المستهلك إليها، من خلال إضافة المواد الملونة، والمواد المبيضة، والمواد المسئولة عن تكوين الرغوة، والمواد التي تعطي رائحة للمواد الغذائية.
  • تعمل المواد المضافة للأطعمة والمشروبات على التقيل من تلف المنتجات الغذائية وفسادها من البكتيريا للحد من الخسائر، وذلك من خلال إضافة مواد مضادة للتعفن كبروبينات الصوديوم للخبز، أو إضافة حمض السوربيك إلى الجبن والذي يمنع من نمو البكتيريا والفطريات عليها، وإضافة المواد المضادة للتأكسد لكي تعمل على منع تأكسد وتزنخ الزيوت والدهون، ومنع تأكسد الفيتامينات الذائبة في الدهون.
  • قد يكون الهدف من المواد المضافة هو تيسير عملية تحضير الغذاء، مثل الأحماض أو القلويات أو المواد المتعادلة.
  • هناك أنواع معينة من المواد المضافة للمنتجات الغذائية يكون الهدف من استعمالها هو خفض نسبة السعرات الحرارية، من خلال إضافتها للطعام، أو استبدلها بمكون آخر.
  • تستعمل المضافات الغذائية أيضا لكي تعمل على التنوع في الأطعمة من خلال حفاظها في موسم غير موسمها ن الخضروات والفواكه.

تأثير المضافات الغذائية على الصحة العامة

نظرا لأن لكل من هذه المضافات الغذائية أو لأي نوع من أنواع المواد الغذائية له فوائد وله آثار جانبية، فنحن هنا أمام الآثار الجانبية للمضافات الغذائية على الصحة العامة، وذلك من خلال الإفراط في استخدامها في الأطعمة أو المشروبات، أو زيادة نسبة تركيزها عن المطلوب منها، ومن الأمراض التي قد تسببها المضافات الغذائية والمواد الحافظة للطعام:

  • خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • خطر ومضاعفات في فرط الحركة والنشاط عند الأطفال.
  • خطر على صحة القلب.
  • الإصابة بمرض السكري.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد توصلنا إلى معرفة صحة عبارة المضافات الغذائية هي مواد كيميائية طبيعية أو صناعية تضاف للأطعمة فهي عبارة صحيحة، كما اطلعنا على بعض المعلومات حول المضافات الغذائية وأنواعها وسبب استعمالاها في الطعام.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!