اليوم العالمي لالتهاب الكبد: يمكن الوقاية من هذا المرض

في اليوم العالمي لالتهاب الكبد ، من المهم التأكيد على أنه مرض يمكن الوقاية منها. يمكن تقليل عدد الحالات بشكل كبير، لأن لدينا لقاحات.

Share your love

اليوم العالمي لالتهاب الكبد: يمكن الوقاية من هذا المرض

هناك يومان سنويًا للاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد: 19 مايو و28 يوليو. كلاهما يتمتع بقبول كاف، ويعتمد الأمر بشكل عام على المنطقة التي تعيش فيها فيما يتعلق بأي منهما ملاحظ أكثر. المهم أن ندرك أن التهاب الكبد مرض منتشر للغاية. في الواقع، ليست كل أنواع التهاب الكبد متشابهة، وهناك أنواع مختلفة ذات شدة مختلفة. في كل عام، يفقد ما يقدر بنحو 1,400,000 شخصًا حياتهم بسبب مرض مرتبط بالتهاب الكبد، سواء كان حادًا أو مزمنًا. وهذا يجعله أكثر الأمراض المعدية فتكًا بعد مرض الدرن، كما أنه من أكثر الأمراض انتشارًا في جميع المناطق على خط الاستواء، متجاوزًا الإيدز. في اليوم العالمي لالتهاب الكبد، من المهم التأكيد على أنه مرض يمكن الوقاية منه. نحن في وضع يسمح لنا بتقليل عدد الحالات بشكل كبير.

التاريخ الآخر لليوم العالمي لالتهاب الكبد

إلى جانب تاريخ 19 مايو، التاريخ الآخر لليوم العالمي لالتهاب الكبد هو 28 يوليو. نشأ هذا الخيار الثاني من مبادرة مجموعة المرضى التي شكلت تحالفًا دوليًا، واقترحت اليوم الثاني على منظمة الصحة العالمية.

لذلك، وبدافع من التحالف العالمي لالتهاب الكبد، خصصت منظمة الصحة العالمية جلسة كاملة لموضوع التهاب الكبد، خاصة التهاب الكبد الفيروسي. ومن بينه لدينا أنواع  A، B، C، D، E.

يوم 28 يوليو هو يوم ميلاد باروخ بلومبرج، العالم الذي اكتشف التهاب الكبدي (ب). وافق التحالف الدولي على الإبقاء على اليومين، ويشجع مؤسسات الصحة العامة على القيام بأعمال توعوية في الشهرين.

ما هو التهاب الكبد الفيروسي؟

التهاب الكبد الفيروسي

التهاب الكبد هو التهاب في أنسجة الكبد. الأكثر أهمية هي تلك التي تسببها فيروسات معينة لها صلة بخلايا الكبد. هناك خمسة من هذا النوع من الفيروسات، وهي كالتالي:

  • التهاب الكبد الفيروسي (أ): ينتقل هذا النوع (أ) من خلال مسار البراز – الفم. يمكن لشخص مصاب أن ينقله إلى شخص آخر بسبب افتقار النظافة، مما يجعله عاملًا معديًا شديد الانتشار في المناطق التي تعاني من مشاكل صحية. التهاب الكبد (أ) حاد ولا يصبح مزمنًا. الأعراض مشابهة جدًا لالتهاب المعدة والأمعاء.
  • التهاب الكبد الفيروسي (ب): يشكل هذا الفيروس خطرًا كبيرًا على الصحة العامة. ينتقل عن طريق سوائل الجسم ويمكن أن ينتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل. المناطق الأكثر تضررًا هي إفريقيا، الشرق الأوسط، الهند، والأمازون. يميل إلى أن يصبح مزمنًا، مما يؤدي لاحقًا إلى تليف الكبد وسرطان الكبد. هناك لقاح قادر على الوقاية من هذه العدوى، ولحسن الحظ، فهو إلزامي في العديد من البلدان.
  • التهاب الكبد الفيروسي (ج): هذا الجسيم الفيروسي له أعلى معدل انتقال بين البشر عن طريق الدم. بشكل عام، يمكن أن يصاب المهنيون الصحيون الذين ليس لديهم حماية كافية ومدمنو المخدرات الذين يشاركون الحقن. يعاني معظم المرضى من شكله المزمن، وفي كثير من الأحيان، أكثر من التهاب الكبد الفيروسي (ب)، يتطور إلى تليف الكبد وسرطان الكبد. لا يوجد لقاح لهذا النوع، لكن العلاجات الجديدة قد عالجت بعض المرضى.
  • التهاب الكبد الفيروسي (د): هو فيروس دلتا. هذا يعني أنه يمكن أن يصيب فقط المرضى المصابين بالفعل بالتهاب الكبد الفيروسي (ب). ومن المنطقي أن طريقة الوقاية منه هي اللقاح ضد التهاب الكبد (ب).
  • التهاب الكبد الفيروسي (هـ): كان هذا آخر التهاب كبد فيروسي يكتشفه العلماء. يمكنك الإصابة به عن طريق مياه الشرب الملوثة بالجسيمات. إنه مرض نادر يوجد غالبًا في آسيا.

الوقاية من خلال اليوم العالمي لالتهاب الكبد

تحليل التهاب الكبد

عندما يتعلق الأمر بعدوى ذات احتمالية كبيرة للوقاية، تميل حملات اليوم العالمي لالتهاب الكبد إلى التركيز على هذا الجانب. في الواقع، التطعيم والاهتمام بالنظافة هي ركائز المعلومات الوقائية.

لقد كان التطعيم ضد التهاب الكبد الفيروسي (ب) خطوة هائلة للصحة العامة. مع توافر اللقاحات لمزيد من الأشخاص، واستكمالهم لجدول التطعيم الخاص بهم، سينخفض عدد المرضى، وكذلك عدد الأطفال المصابين من أمهاتهم.

فيما يتعلق بالنظافة، هناك جانبان: النظافة الشخصية والنظافة العامة. في الواقع، يساعد تحسين ظروف التخلص من الفضلات والتخلص من النفايات في المدن والبلدات في الحد من انتشار التهاب الكبد A , E.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينتقل المرض من خلال الاتصال الجنسي. لهذا السبب، يعتبر منع الأمراض المنقولة جنسيًا من خلال استخدام الواقي الذكري جزءًا من العمل.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!