اهداف و اهمية ريادة الاعمال

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8d750d6cc9e5786fa3852f9b-text/javascript”] [wpcc-script type=”8d750d6cc9e5786fa3852f9b-text/javascript”]

يتمثل الشكل الأكثر وضوحًا لريادة الأعمال في بدء الأعمال الجديدة أو ما يطلق عليه الشركات الناشئة، ولكن في السنوات الأخيرة تم تمديد هذا المصطلح ليشمل الأشكال الاجتماعية والسياسية لنشاط الأعمال.

أهمية ريادة الأعمال

يمكن تلخيص أهمية ريادة الاعمال في عدة نقاط بسيطة كالتالي :
– تطوير القدرات الإدارية : تكمن أكبر أهمية لريادة الأعمال في أنها تساعد في تحديد وتطوير القدرات الإدارية لرواد الأعمال، حيث يدرس منظم المشاريع مشكلة ما ويحدد بدائلها، ويقارن البدائل من حيث التكاليف والفوائد، ويختار في النهاية أفضل بديل.

– إنشاء المنظمات : تؤدي ريادة الأعمال إلى إنشاء منظمات عندما يقوم رواد الأعمال بتجميع وتنسيق الموارد المادية والبشرية والمالية، ثم يقومون بتوجيهها نحو تحقيق الأهداف من خلال المهارات الإدارية.

– تحسين مستويات المعيشة : من خلال إنشاء منظمات منتجة، حيث تساعد روح المبادرة في توفير مجموعة واسعة من السلع والخدمات المتاحة للمجتمع مما يؤدي إلى مستويات أعلى من المعيشة للناس.

– وسائل التنمية الاقتصادية : تنطوي روح المبادرة على خلق واستخدام الأفكار المبتكرة، وتحقيق أقصى قدر من الإنتاج من الموارد المعينة، وتطوير المهارات الإدارية، وما إلى ذلك، وكل هذه العوامل ضرورية للغاية للتنمية الاقتصادية للبلد.

أهداف ريادة الاعمال

بالنسبة لرواد الأعمال أنفسهم تختلف أهدافهم من ريادة الأعمال، و منها مثلا :
– أن يكون الشخص رئيس نفسه في العمل، و يقوم باتخاذ القرارات بنفسه، و يختار من يتعامل معهم وما العمل الذي سيفعلونه، و يقرر بنفسه ما هي ساعات العمل، وكذلك ما يجب دفعه وأوقات الراحة و الاجازات.

– تقدم ريادة الأعمال إمكانية أكبر لتحقيق مكاسب مالية كبيرة مقارنة بالعمل لدى شخص آخر.
– توفر ريادة الاعمال القدرة على المشاركة في التشغيل الكلي للأعمال من المفهوم إلى التصميم والإبداع ، ومن المبيعات إلى العمليات التجارية واستجابة العملاء.

– يحصل رواد الأعمال على مكانتهم الخاصة وذلك كون رائد الأعمال هو الشخص المسؤول.
– تمنح ريادة الاعمال الفرد فرصة لبناء حقوق ملكية يمكن الاحتفاظ بها أو بيعها أو نقلها إلى الجيل التالي.
– تصنع ريادة الأعمال فرصة للأشخاص لتقديم مساهمات حقيقية في المجتمعات المحلية و مساعدة الاقتصاد.

أهمية تحديد الاهداف في ريادة الاعمال

كي يضمن رواد الأعمال نجاح في أعمالهم، فإنهم يقومون بتحديد أهداف النشاط التجاري الذي يديرونه، وخصوصا قبل البدء في النشاط نفسه، وهذه الأهداف تساهم بقوة في نمو الأعمال الناجحة بعدة طرق، وعملية تحديد الأهداف تجبر الأشخاص على التفكير من خلال ما يريدونه من أعمالهم و كيف يمكن أن تنمو أعمالهم.

الأهداف أيضا تشكل إطار العمل وتساعد على تركيز الجهود من خلال استبعاد الإجراءات التي لن تساهم في تحقيق الأهداف المحددة، و كذلك تحديد إطار زمني لتنفيذ هذه الأهداف.

  • Entrepreneurship: Characteristics,Importance, Types, and Functions of Entrepreneurship
  • Introduction to Entrepreneurship
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!