بالصور.. إطفاء أبراج وتعاطف عالمي مع ضحايا نيوزيلندا

شهدت العديد من عواصم ومدن العالم مظاهر للتعاطف مع ضحايا مذبحة المسجدين في مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا على يد أسترالي

شهدت العديد من عواصم ومدن العالم مظاهر للتعاطف مع ضحايا مذبحة المسجدين في مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا على يد أسترالي يميني متطرف، والتي أوقعت 50 قتيلا وعشرات الجرحى.

ففي العاصمة الفرنسية باريس أطفأ برج إيفل أنواره الليلة الماضية تضامنا مع الضحايا، وقدمت رئيسة بلدية باريس تعازيها للشعب النيوزيلندي وللجالية المسلمة في تغريدة على تويتر.

كما أطفأ برج “أوستان كينو” الروسي الشهير وسط موسكو أنواره حدادا على ضحايا الهجومين.

وفي الولايات المتحدة، أدى مسلمون صلاة الجمعة في عدد من الكنائس في العاصمة واشنطن. وقد حضر الصلاة عدد من أتباع الديانات الأخرى تعبيرا عن رفضهم للمجزرة.

وقال الحاخام جاك مولين من تحالف الأديان إن ما حدث بالمسجدين في نيوزيلندا هو نفس ما حدث للمصلين اليهود بالكنيس في بيتسبورغ قبل أشهر عدة.

في العاصمة البريطانية لندن، أقيم حفل تأبين لضحايا الهجوم أقيمت مراسمه مساء الجمعة (بتوقيت غرينتش) في حي فينسبري بارك، بتنظيم من دار الرعاية الإسلامية التي سبق لرواد مسجدها أن تعرضوا لهجوم “إسلاموفوبي” عام 2017.

وشارك في المراسم، ممثلو طوائف دينية ونقابيون ومسؤولو منظمات مناهضة للعنصرية، إلى جانب زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين.

ووصف كوربين الهجوم بـالمروع والإسلاموفوبي الذي استهدف أناسا توجهوا لأداء عبادتهم بشكل سلمي. وأضاف “عندما يتعرض أحدنا لهجوم، فكأننا تعرضنا جميعا لاعتداء”.

وتابع “إننا هنا اليوم للإعراب عن عميق تعاطفنا وتضامننا مع أهالي كرايست تشيرتش”، مشددا على ضرورة الوقوف في وجه كافة أشكال العنصرية ومعاداة اليهود والإسلاموفوبيا.

وشهد حي فينسبري بارك بلندن في رمضان قبل الماضي، حادثة دعس من قبل أحد اليمينيين المتطرفين، استهدفت الخارجين من صلاة التراويح، وأسفرت عن مقتل مسلم عمره 51 عاما.

وفي تركيا تساءل المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن عما إذا كان زعماء العالم سيشاركون في مسيرة تضامن مع ضحايا المذبحة على غرار تلك التي شاركوا فيها لأجل ضحايا مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية.

وقال في تغريدة على تويتر أمس السبت بعد الهجوم الذي استهدف المصلين بمسجدين في نيوزلندا أثناء أدائهم صلاة الجمعة، “الذين ساروا من أجل شارلي إيبدو، هل سيسيرون أيضا من أجل المسلمين الذين قتلوا في نيوزيلندا؟”. وتابع “بوسع من يتشاطرون حقًا الألم المشترك أن يكونوا في الحداد معا”.

​وفي يناير/كانون الثاني 2015 شهدت العاصمة الفرنسية باريس مسيرة الجمهورية، شارك فيها أكثر من 40 من قادة وزعماء دول العالم، عقب هجمات استهدفت مواقع عدة، كان أبرزها مقر مجلة شارلي إيبدو الساخرة.

وفي انتظار أن تقام جنازات بعض الضحايا اليوم السبت، وضع عشرات الأشخاص أكاليل الزهور عند المتاريس التي أقيمت قرب المسجدين في كرايست تشيرتش.

وعانقت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن، التي كانت ترتدي وشاحا أسود، أفراد الجالية المسلمة في مركز للاجئين في كرايست تشيرتش اليوم السبت، قائلة إنها ستضمن حرية الديانة في نيوزيلندا. وقالت “أنقل لكم جميعا رسالة حب ودعم نيابة عن نيوزيلندا”.

Other countries across the world followed suit, with the Eiffel Tower in Paris also dimming its lights in respect for the dead

A message on the official Empire State twitter account read: 'Our tower lights will remain dark this evening in sympathy for the victims of the shooting in Christchurch, New Zealand'

The Empire State building remained dark this evening in an expression of sympathy for the victims of the Christchurch shooting, which left 49 dead and dozens more injured

Finland's congress hall shone a vivid blue to commemorate the victims, while the New Zealand flag still flies at half-mast in the country's capital of Wellington

The Canadian flag flies at half-mast on the Peace Tower in memory of the victims of the mosque attacks in New Zealand

Flags fly at half mast on the Sydney Harbour Bridge

Mourners across Australia have gathered in major cities to pay their respects to victims of the Christchurch attacks

Forty-nine prayer mats were laid out on the steps of the State Library of Victoria, one for each victim killed in Christchurch

Melbourne's iconic Flinders Street Station was lit up in the colours of the New Zealand flag in a show of solidarity

Sydney's iconic Opera House had an image of the Silver Fern of New Zealand projected onto its sails

Hundreds of images flooded the internet of people attending mosques, laying flowers and paying their respects across New Zealand and Australia

A number of Melbourne's landmarks are lit up in the New Zealand flag colours in a show of solidarity

Forty-nine people were killed and another 48 injured after Australian gunman fired guns at two mosques in Christchurch

Melbourne's inner-city played host to thousands of mourners on Saturday night, the usually vibrant party town brought to a sombre standstill

New South Wales Premier Glady Berejiklian said the display was a show of solidarity with the victims of Christchurch

Prayers were read at the State Library of Victoria by imams on Saturday evening

Religious leaders spoke at Melbourne on Saturday night following New Zealand's worst ever mass shooting

Flowers, candles and prayer mats strewn along the steps of the State Library of Victoria

Jacinda Arden (pictured) met with members of the Muslim community following the horrific attack on Friday

Standing in solidarity with Muslim communities world-wide, The Sydney Opera House was lit up with a silver fern of New Zealand on Saturday night

Crowds of mourners have gathered for a vigil in memory of the victims on Takapuna Beach in Auckland

Source: Tamol.om
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!