بالصور.. اكتشاف “أقدم وشم” في العالم على مومياء مصرية

bbc اكتشف باحثون أقدم وشم تصويري في العالم على زوج من المومياوات المصرية يبلغ عمرهما 5 آلاف عام. ويمثل هذا

bbc

اكتشف باحثون أقدم وشم تصويري في العالم على زوج من المومياوات المصرية يبلغ عمرهما 5 آلاف عام.

ويمثل هذا الاكتشاف دليلا قويا على قدم ممارسات رسم هذا النوع من الوشوم في أفريقيا، وأنها أقدم بحوالي ألف عام مما هو معروف في السابق.

وظهر على المومياء الذكر وشما لثور بري أعلى الذراع، بينما رسم على جسد الأنثى أربعة وشوم تحمل شكل حرف S أسفل كتفها اليمنى، فضلا عن رسم آخر.

وتعرف الباحثون في المتحف البريطاني (في لندن) على هذه الوشوم عن طريق المسح بالأشعة تحت الحمراء. ونشرت النتائج في مجلة العلوم الأثرية.

وكانت أقدم الوشوم المعروفة في العالم مكتشفة على أوتزي (مومياء رجل الثلج)، وتعود إلى نفس الفترة التاريخية أيضا، ولكنها كانت أشكالا هندسية فقط.

وتعد تلك المومياء الذكر من أبرز وأهم المعروضات في المتحف البريطاني، ويزورها الملايين سنويا منذ اكتشافها قبل أكثر من 100 سنة.

وكشفت الأبحاث السابقة أن المومياء لذكر مات بصورة عنيفة جراء طعنة في الظهر، في عمر تراوح بين 18 إلى 21 عاما.

وكانت تظهر على ذراعه علامات داكنة تبدو كظلال أو لطخات باهتة في الضوء الطبيعي، لكن عند فحصها بالأسعة تحت الحمرا ظهرت المفاجأة وتبين أنها وشم تصويري.

وكشفت تكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء أن تلك الظلال هي وشوم لحيوانات ذات قرون معروفة في الفن المصري ما قبل الأسرات.

وبالنسبة لمومياء الأثنى فقد تم تحديد الوشوم على كتفها وذراعها وكانت على شكل حرف S، ولم يتم تحديد هوية الأنثى لكن يبدو أنها كانت ذات مكانة كبيرة.

وقال دانيال أنطوان، أمين قسم الأنثروبولوجيا الطبيعية في المتحف البريطاني، إن مومياء الذكر واحدة من المعروضات الأكثر شعبية في المتحف البريطاني.

وأضاف أنها “كانت محفوظة بشكل طبيعي ربما لأنه دفن في ذروة الصيف أو كان في قبر ضحل”، وفقا لـ”برس أسوسيشن”.

The world's oldest figurative tattoos have been discovered on Egyptian mummies at the British Museum. Pictured are four S-shaped motifs that run down a female mummy's right shoulder

A mummy of a young man shown one of the world's oldest figurative tattoos. It appears as a dark smudge at the top of his arm. He is believe to have died a violent death between the ages of around 18 to 21, from a stab wound to his back

Shown here is a wild bull with a tail and horns, above it, a Barbary sheep with curving horns and a humped shoulder

An infrared image of the male mummy known as 'Gebelein Man' can be seen in this photograph take at The British Museum in London, Britain. The tattoo can be seen on his higher arm. The designs are under the skin and the pigment is probably soot

The female mummy has tattoos which may denote status, bravery and magical knowledge

A tattoo discovered on Gebelein Woman, a 5,000-year-old mummy in the British Museum’s collection

Both mummies were found in Gebelein in the southern part of Upper Egypt, close to Luxor. They lived between 3351 and 3017 BC, not long before the region was unified by the first pharaoh in 3100 BC.

Since his discovery on 19 December 1991 by German hikers, Ötzi (artist's impression) has provided window into early human history.

Source: Tamol.om
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!