بحث عن الديكور المنزلي كامل جديد مع المراجع

نستعرض لكم في هذا المقال بحث عن الديكور الذي يعد من العناصر الأساسية في كل منزل حيث أنه بمثابة أدوات للزينة له التي تضفي له جاذبية وفخامة، كما أنها من

mosoah

بحث عن الديكور

نستعرض لكم في هذا المقال بحث عن الديكور الذي يعد من العناصر الأساسية في كل منزل حيث أنه بمثابة أدوات للزينة له التي تضفي له جاذبية وفخامة، كما أنها من العناصر التي تتطلب امتلاك حس فني وذوق رفيع في تصميمها بما يتناسب مع مساحة كل غرفة من غرف المنزل وكل لون من ألوان جدرانه، وذلك من أجل تحقيق التناسق بين عناصره.

بحث عن الديكور

وينقسم الديكور إلى عدة أنواع من أبرزهم الكلاسيكي والمودرن، وهناك أنواع مصممة على الطراز الفرنسي والإنجليزي وأحيانًا تحتاج عملية التنسيق بين عناصره المختلفة إلى الاستعانة بالمهندسين المختصين بهذا المجال من أجل تقديم النصائح والإرشادات في اختيار قطع الديكور المناسبة والألوان المناسبة لجدران الغرف التي تتناسق معها، في موسوعة يمكنكم التعرف على أساسيات هذا المجال وما هي عناصره بالكامل.

تعريف الديكور

يُعرّف الديكور أو التصميم الداخلي على أنه المجال الذي يعتمد على تصميم كل عنصر من عناصر بشكل فني جذاب يعتمد على الابتكار والإبداع، حيث أن يستخدم كافة وسائله من الإضاءة والألوان ومساحات المكان كالمنزل أو المكتب في خلق حالة من الانسجام والتناسق بشكل متكامل، وهو مجال يتطلب أعلى قدر من الاحترافية وإدراك كافة أساسياته والتقينات المتنوعة التي يحتاجها في التصميم.

أساسيات الديكور المنزلي

هناك مجموعة من الأساسيات التي يجب الإطلاع عليها أولاً قبل البدء في اختيار الديكور المناسب للمنزل والتي يمكنكم الإطلاع عليها فيما يلي:

  • ملكية المنزل ومدة الإقامة

هناك فرق بين ديكورات المنزل الذي يمتلكه صاحبه وبين منزل الإيجار، فمنازل المِلك تتطلب اختيار أفخم أنواع الديكورات التي تدوم لفترة طويلة مع إقامة مالكه، أما في حالة استئجار المنازل فينبغي التأني والتفكير جيدًا في تجديداته والديكورات التي سيتم اختيارها إذ أن فترة الإقامة فيه ستكون غير دائمة التي تتطلب إجراء تغييرات للديكور الداخلي بتكلفة غير باهظة، ومن الأفضل في حالة تجهيز غرف الأطفال اختيار عناصر تتناسب مع المراحل العمرية المختلفة، لأن اختيار ديكور طفولي بأكمله لن يدوم لفترة طويلة وسيتطلب الاستغناء عنه وعدم الاستفادة منه عقب ذلك.

  • ميزانية المنزل

إذ أن اختيار الديكور يتطلب تحديد ميزانية لكل غرفة من غرف المنزل سواء في الأثاث أو في طلاء الجدران أو السجاد أو الأرضيات، ومن المهم توفير ميزانية كبيرة للغرف الهامة مثل غرف النوم ومن ثم تخصيص ميزانية أقل لباقي الغرف الأقل أهمية، وإذا كان المنزل سيستقبل دائمًا العديد من الضيوف ففي تلك الحالة يجب الاهتمام بأناقة غرف الصالة والصالون بما يتناسب مع الميزانية المحددة لها.

  • أفراد الأسرة

يساهم عدد أفراد الأسرة بشكل فعال في اختيار ديكور المنزل، فإذا كانت أسرة تتضمن أطفال فهذا يعني توفير لهم غرفة نوم أخرى بجانب غرفة نوم الوالدين مجهزة بديكوراتها المناسبة وبألعابها، أما إذا كانت أفراد الأسرة من البالغين فيتم اختيار الديكور أيضًا وفقًا لعدد الغرف إذا كان الأبناء ينامون في غرف مشتركة أم منفصلة.

  • اختيار قطع الأثاث

حيث يجب التفكير في كل قطعة من قطع الأثاث قبل شرائها بما يتناسب مع مساحة الغرفة، ففي حالة اختيار قطع أثاث كبيرة لغرفة صغيرة المساحة فهذا سيؤثر بالسلب على جمال الغرفة وسيكون مزعجًا للعين رؤيتها مزدحمة بها، كما أن نوع الأثاث يتم اختياره وفقًا لنوع الديكور الذي تم تحديده مسبقًا سواء كان كلاسيكي أو مودرن أو نوع آخر، ويجب أن يسود هذا النمط في كافة أنحاء غرف المنزل حتى يكون متناسق بأكمله.

  • اختيار الإضاءة

تلعب الإضاءة بشكل فعال في إبراز جمال وجاذبية الغرف، فمن المهم اختيار إضاءة سليمة بتصميمات رائعة تتناسب مع نوع الديكور.

  • اختيار الألوان المناسبة

من المهم أن يمتلك أصحاب المنزل حس فني يمكنهم من اختيار ألوان متناسقة تحقق التناغم والانسجام بين كافة أنحاء الغرف، فمن المهم تحقيق تناسق الألوان بين الجدران وأرضية الغرفة وأثاثها.

عناصر الديكور

كل عنصر من عناصر الديكور تلعب دور فعال في زيادة جاذبية الغرفة، ومن المهم الاهتمام بأناقة كل منهما على حدى وتحقيق التناغم بينهم، وتلك العناصر تشمل:

  • قطع الأثاث: حيث يلعب تصميم ولون الأثاث دور فعال في أناقة الغرف حيث يجب أن ينسجم لونها مع ألوان الجدران والأرضيات، وذلك مثل الكنب والطاولة والمقاعد.
  • الأرضيات: وهي تتنوع ما بين الأرضيات الرخامية والخشبية والموكيت والفينيل، وما يعزز جمالها استخدام السجاد الذي يتناسب لونه مع لونها، فضلاً عن تزيينها ببعض أنواع الإكسسوارات مثل النبات الصناعي.
  • الجدران: والتي لا تقل أهمية عن العناصر الأخرى وتؤثر على جمالية الغرف، والتي يمكن زيادة أناقتها عبر طلائها بالألوان المتناسقة مع ألوان العناصر الأخرى، أو عبر ورق الحائط أو من خلال التجليد بمواد الخشب.

كما أنه من بين العناصر التي تؤثر قي جاذبية المنزل الأسقف التي يجب تصميمها بما يتوافق مع نمط الديكور المحدد، فهناك أسقف الجبس المستخدم في صالات استقبال الضيوف والذي يعزز من أناقة المنزل، أما عن العناصر الفرعية فتتمثل في الإكسسوارات الجمالية مثل أرفف الكتب وصناديق المناديل الورقية.

مراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!