بحث عن الفاعل ونائب الفاعل بالأمثلة

في المقال التالي نعرض لك بحث عن الفاعل ونائب الفاعل والفرق بينهما، فاللغة العربية هي اللغة الأم في العالم كله، أنزل الله سبحانه وتعالى كتابه القرآن الكريم

mosoah

بحث عن الفاعل ونائب الفاعل

في المقال التالي نعرض لك بحث عن الفاعل ونائب الفاعل والفرق بينهما، فاللغة العربية هي اللغة الأم في العالم كله، أنزل الله سبحانه وتعالى كتابه القرآن الكريم بتلك اللغة، تكريماً لها لما تحتويه من ثراء لغوي لا يوجد له مثيل في لغات العالم كله، كما تتسم بجزالة الألفاظ وقوتها، والتراكيب اللغوية العميقة في المعني، فيجب على كل عربي أن يعتز بلغته ويفهم قواعدها ومعانيها المختلفة ويبحث أكثر وأكثر في بحر هذه اللغة التي كلما شربت من بحرها تعطشت أكتر لدراستها والتعمق فيها، وفي السطور التالية سنقوم من خلال نافذة موسوعة شرح درس الفاعل ونائب الفاعل.

بحث عن الفاعل ونائب الفاعل

الفاعل

الفاعل هو الاسم الذي يدل على من قام بارتكاب الفعل، فعندما نقول جملة “نام الولد”، فإن الولد هو الذي قام بفعل النوم، ويعرب الفاعل بحسب موقعه في الجملة ويكون مرفوعاً، فلو قمنا بإعراب الجملة السابقة سنجد أن كلمة “نام” هي فعل ماضِ مبني على الفتحة الظاهرة على أخره، أما “الولد” فهو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.

أماكن وجود الفاعل

  • تتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل، فتبدأ بالفعل ثم يتبعها الفاعل الذي قام به، فعندما نقول “رسم الطفل بالألوان”، فإن رسم هو الفعل والطفل هو الفاعل الذي قام بفعل الرسم.
  • وفي بعض الأحيان تبدأ الجملة بفاعل ثم يتبعها الفعل، فتسمى بالجملة الاسمية ، فعندما نقول “الطفل رسم بالألوان” فإن الطفل يعرب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، ورسم فعل ماضِ مبني على الفتح، أما الفاعل في الجملة فيعد ضميراً مستتراً تقديره “هو”، والجملة الفعلية تأتي في محل رفع خبر المبتدأ.
  • في بعض الأحيان يأتي الفاعل بعد اسم الفاعل، مثل جاء الولد أبوه، فكلمة أبوه هنا تعرب بأنها فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، والهاء في أبوه ضمير متصل.
  • يأتي الفاعل في بعض الأوقات بعد مبالغة اسم الفاعل، فعندما نقول أحمد هدار ماله، فإن كلمه ماله تعرب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والهاء في الكلمة ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.
  • يأتي الفاعل أحياناً بعد اسم المفعول، فعندما نقول الولد محمود صوته، فإن صوته فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.
  • فيأتي الفاعل أحياناً كاسم ظاهر مثل قولنا نام الطفل، فالطفل هنا اسم ظاهر، ويأتي في بعض الأحيان على هيئة ضمير متصل فعندما نقول شربنا الماء، فـ”نا” ضمير متصل في محل رفع الفاعل، وفي بعض الأحيان يأتي على هيئة ضمير مستتر يقدر.

نائب الفاعل

هو اسم يحل محل الفاعل في حالة بناء الفعل المبني للمجهول، وينوب عنه ويتم رفعه، وهناك الكثير من القواعد والأحكام التي يخضع لها نائب الفاعل في الجملة، ويمكن أن يتأخر نائب الفاعل في الجملة، ويتم رفعه بحسب إن كان كلمة مفردة أو مثنى أو جمع، ويكتب الفعل في الجملة على حالة مفردة إذا كان نائب الفاعل مثني أو جمع، ولا يصح حذفه من الجملة.

انواع نائب الفاعل

  • المفعول به: أكلت الطعام، أُكل الطعام.
  • الجار والمجرور: جرى الولد بالملعب، جُري في الملعب.
  • اسم صريح: لا يؤكل اليتيم حقه.
  • ضمير متصل: فوجئت بمصيبتي، واسم الفاعل في تلك الجملة هو التاء المتصلة.
  • ضمير مستتر: لا يؤكل الطعام في الشارع، ونائب الفاعل للفعل يؤكل ضمير مستتر تقديره هو.
  • ضمير متصل: لا يُدعى إلا هو، هو في تلك الجملة ضمير منفصل في محل رفع نائب الفاعل.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!