بحث عن المدينة المنورة وأبرز معالمها

نقدم إليك اليوم عزيزي القارئ بحث عن المدينة المنورة ، فالمدينة المنورة هي أول عاصمة في التاريخ الإسلامي وهي (طيبة الطيبة ) كما يسميها المسلمين وثاني أفدس

mosoah

بحث عن المدينة المنورة

نقدم إليك اليوم عزيزي القارئ بحث عن المدينة المنورة ، فالمدينة المنورة هي أول عاصمة في التاريخ الإسلامي وهي (طيبة الطيبة ) كما يسميها المسلمين وثاني أفدس مكان بعد مكة  المكرمة، وتقع المدينة المنورة غرب المملكة السعودية وتبعد عن مكة حوالي 400 كم.

وتبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم داخل منطقة العمران منها حوالي 99 كم وباقي المنطقة خارج حدود العمران وتتكون من سهول ووديان وجبال ومنحدرات للسيول ومقابر وارض صحراوية وشبكة للطرق السريعة .

وقد تأسست المدينة المنورة قبل ظهور الإسلام ب1500 عام وكان اسمها قبل الإسلام (يثرب ) وقد تم ذكرها في القرآن الكريم فقد قال عز من قائل “وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا ۚ وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ ۖ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا (سورة الأحزاب آية :13).

وتحتوي أرض المدينة المنورة على الكثير من المعالم السياحية والآثار، ولمعرفة المزيد عنها عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

بحث عن المدينة المنورة

والمدينة المنورة محرم دخولها على غير المسلمين والنبي صلى الله عليه وسلم قال “من قال للمدينة “يثرب” فليستغفر الله…»، والمدينة المنورة محرم دخولها على غير المسلمين، فقد قال النبي محمد: «اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة، اللهم بارك في مُدِّهم وصاعهم”

وتضم المدينة بين أرجاءها الكثير من الآثار والمعالم السياحية ومن أهمها المسجد النبوي الشريف ومسجد ذي القبلتين ومدافن البقيع ، وتستمد المدينة المنورة أهميتها من هجرة النبي ( صلى الله عليه وسلم ) إليها كما تسمى السور القرانية التي نزلت فيها بالسور المدنية وعددها 20 سورة.

معالم المدينة المنورة

  • المسجد النبوي :ويعتبر المسجد النبوي ثاني المساجد قدسية على مستوى العالم بالنسبة للمسلمين بعج المسجد المكي كما يعتبر واحدا من ثلاثة مساجد دعا الرسول (صلى الله عليه وسلم ) إلى زيارتها  وشد الرحال إليها، بالإضافة إلى الحرم المكي والمسجد الأقصى.و للمسجد النبوي شكلا مميزا مستطيلا ويتكون المسجد النبوي من عشر مآذن .
  • مسجد قباء : ويقع مسجد قباء في الجهة الجنوبية من المدينة المنورة كما يبعد عن المسجد النبوي بحوالي 5 كم  وقد شارك النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه في بنائه بعد هجرته وتم بنائه في موضع مبرك ناقته القصواء.
  • المسجد ذي القبلتين : تم تسمية هذا المسجد بهذا الاسم نظرا لصلاة الصحابة فيه بقبلتين عندما تغيير موضع قبيلة المسلمين أثناء صلاة الظهر حيث نزلت الآية الكريمة من رب العزة التي يلبي فيها الله عز وجل رغبة نبيه في التحول في القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام حيث كان يشعر دائما بالحنين إلى قواعد جده سيدنا إبراهيم “قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ” سورة البقرة آية 144
  • البقيع : وهي مقابر أهل المدينة وتحتوي رفات كل الصحابة وتعتبر من اكثر الأماكن قربا من المسجد النبوي وتمتد مساحتها إلى حوالي 18 كيلو مترا.
  • مقبرة شهداء أحد : وسميت بهذا الاسم نظرا لاحتوائها رفات كل شهداء غوة احد ومن بينهم سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ابن عم الرسول ( صلى الله عليه وسلم).
  • جبل أحد : الذي يبعد عن المسجد النبوي 5 كيلو متر شمالا ويتميز بالآونة المتعددة من الأحمر إلى الأخضر الداكن إلى الأسود.

مميزات المدينة المنورة

للمدينة المنورة عدة مميزات تميزها عن غيرها من المدن ونذكرها فيما يلي:

  •  البركة  : دعا النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة لأهل المدينة في الزرع والضرع والصاع وهذا ثابت بالسنة ” فقد روي عن عبد الله بن زين أن النبي قال :”إنَّ إبراهيمَ حرَّم مكةَ، و دعا لها، و إنِّي حرَّمتُ المدينةَ، كما حرَّم إبراهيمُ مكةَ، ودعوتُ لها في مُدِّها و صاعِها مثلَ ما دعا إبراهيمُ لمكةَ”، كما جاء عن أنس بن مالك عن الرسول أنّه قال: “اللهم اجعلْ بالمدينةِ ضِعفَي ما جعَلْتَ بمكةَ من البرَكة”.
  • الحفظ : حيث دعا لها النبي صلى الله عليه وسلم بالحفظ فتسلم من فتنة الدجال هي ومكة فلا يتمكن من الدخول إليها فعن أنس بن مالك عن الرسول أنّه قال: (المدينةُ يأتيَها الدجالُ، فيجدُ الملائكةَ يحرسونها، فلا يقرَبَها الدجالُ، قال: ولا الطاعونُ إن شاء اللهُ).
  • قرية تأكل القرى : الرسول عليه الصلاة والسلام أشار لغلبة أهل المدينة في الحديث الشريف حيث قال “أُمِرْتُ بقريةٍ تأكُلُ القُرَى، يقولون يَثْرِبَ، وهي المدينةُ، تَنفِي الناسَ كما يَنفِي الكِيرُ خَبَثَ الحديدِ”.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!