بحث عن ديميتري مندليف

بحث عن ديميتري مندليف ، تعتبر سيرة العلماء من الأشياء المفضلة لدى الكثير من الناس، فتجدهم يقرؤن فيها كثيراً و يتطلعون في نهم دوماً إلى معرفة المزيد وذلك

mosoah

بحث عن ديميتري مندليف

بحث عن ديميتري مندليف ، تعتبر سيرة العلماء من الأشياء المفضلة لدى الكثير من الناس، فتجدهم يقرؤن فيها كثيراً و يتطلعون في نهم دوماً إلى معرفة المزيد وذلك لأن قصص حياتهم ناجحة و ملهمة و تعطى الأمل و الطاقة للكثير، و من هذا المنطلق الفكري والنفسي قررنا اليوم أن نحدثكم عن أحد أفضل علماء الكيمياء على الإطلاق وهو ديميتري مندليف، الذي ربما درست إسهاماته و أنت في المدرسة الثانوية، و الآن تابع معنا المقال التالي على موسوعة.

من هو ديميترى مندليف

  • هو عالم كيمياء ولد في سيبيريا بروسيا ثم استقر بعد ذلك في سان بطرسبرج، و قد كانت عائلة مندليف من العائلات الفقيرة ذات الحظ التعس، حيث فقد والده البصر في نفس السنة التي ولد فيها مندليف ثم توفى بعدها فوجدت الأم أن لا مفر إلا بالاعتماد على نفسها فقامت بتشغيل مصنع صغير للزجاج تملكه عائلتها، ولكن لسوء الحظ حُرق المصنع فسافرت إلى سان بطرسبرج ليلتحق مندليف بالمعهد التربوي ولتموت هي بعد تخرجه بفترة وجيزة.
  • و من هنا نجد أن حياه مندليف المبكرة كانت حياة شقية مليئة بالعناء شأنه شأن معظم المبدعين و العباقرة الروس، ولكن على أية حال نرى أن الأشخاص الذين كانت لديهم حياة صعبة في طفولتهم كانت دوماً الوقود الذي يدفعهم للنجاح و لخدمة البشرية.
  • بعدما تخرج مندليف قام بالتدريس في شبه جزيرة القرم لمدة شهرين ثم عاد لسان بطرسبرج لاستكمال تعليمه فحصل على الماجستير عام 1856 ثم الدكتوراه ثم حصل على الأستاذية عام 1864، و عُين كأستاذ للتقنية الكيميائية في جامعة سان بطرسبرج، حيث أصبح أستاذ للكيمياء العامة عام 1867 و استمر يُدرّس هناك حتى عام 1890.
  • تفرغ مندليف لأبحاثه فأقام مختبر داخل بيته، لدراسه الأوزان الذرية و الرموز والصيغ الكيميائية، حيث أمضى الكثير من وقته في جمع المعلومات و القيام بقياسات على الغازات، فجمع بيانات هائلة فكر بعد ذلك في تنظيمها.
  • حضر مندليف أول مؤتمر علمي للكيمياء في كارلسروه  الألمانية عام 1860، و هناك كان يوجد جدل واسع حول الأوزان الذرية بين الحاضرين، فعلماء الكيمياء لم يتمكنوا من معرفة العدد الدقيق للأوزان الذرية فقالوا هل الأوكسجين عدده الذري ثمانية أم سته عشر، و هل الماء H2O أم OH؟ و قد قدم مندليف فيه قائمة أكثر دقة للأوزان الذرية.

مندليف و الجدول الدوري

  • يرجع الفضل في صياغة الجدول الدوري لمندليف، حيث قام بدراسة عناصر الهالوجين كالكلور و ما يناظره ثم عقد مقارنة بينه و بين العناصر الخاصة بالمعادن القلوية كالصوديوم، ورغم أنه كان السائد وقتها أن هاتين المجموعتين غير متشابهتين إلا أنه وجد بينهم تشابه في تطور الأوزان الذرية، ثم طرح سؤالاً حول ما إذا كان هناك عناصر أخرى تتشابه في الخصائص كهؤلاء، وبعد أن درس مندليف فلزات الأتربة القلوية أثبت أنه يمكن القيام بترتيب الأوزان الذرية ليس فقط لترتيب العناصر في مجموعات، ولكن أيضاً لترتيب المجموعات نفسها، ومنها وضع مندليف القانون الدوري.
  • أعلن مندليف عن ذلك القانون عام 1869 ولكن لم يهتم به علماء الكيمياء في البداية، حتى تم اكتشاف عناصر جديدة كالغاليوم و الجرمانيوم و السكانديوم، و من هنا وجهوا أنظارهم تجاه قانون مندليف و رؤيته الترتيبية للجدول الدوري حتي أصبح معترف به دولياً.

إسهامات أخرى لمندليف

رغم الشهرة الواسعة التي لقاها مندليف في مجال الكيمياء و خاصة اكتشافاته للقانون الدوري، إلا أن مندليف قدم إسهامات عظيمة في مجالات أخرى و نذكر منها:

  •  في مجال الفيزياء تَبنى برنامج بحثي يدور حول الغازات والسوائل، فقام بإيجاد تعريف لنقطة الانبثاق المطلقة و هي النقطة التي يتكّثف فيها الغاز بفعل الضغط، وقد قال بأن الغازات تنحرف عن قانون بويل الذي يقول بأن الغاز يتغير عكسياً مع ضغطه.
  • اجتهد في دراسه التوسع الحراري للسوائل.
  • كان يقوم بكتابة مقالات حول العلوم الشعبية من أجل كسب المال.
  • اهتم بكتابه المقالات و المنشورات حول تطوير الصناعة.

أشهر أقوال مندليف

In a dream I saw a table where all the elements fell into place as required. Awakening, I immediately wrote it down on a piece of paper

  • في الحلم رأيت جدولاً وُضعت فيه كل العناصر في مكانها المطلوب، فنهضت و كتبت على الفور ما رأيت في ورقة، و قال هذا مشيراً إلى الجدول الدوري.

 Knowing how contented, free, and joyful is life in the world of science, one fervently wishes that many would enter its portals

  • إن عالم العلم يُعرفك كيف تكون القناعة و الحرية والابتهاج فمن لا يتمنى أن يدخل عوالم عدة من أبوابها، و كأنه يقول أن بالعلم فقط تستطيع أن تحيا أكثر من حياة.

المصادر ( يمكنك العودة إلى تلك المصادر إذا كنت من محبي علم الكيمياء للاستزادة حول إسهامات هذا العالم

  • Education in Chemistry
  •  famous scientists
  • Encyclopedia Britannica
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!