بحث عن dna

في بحث عن dna نفسر لكم ما معنى هذا المصطلح ومما يتكون، ففي الكثير من الأحيان نستمع إلى كلمة dna في الأمور الخاصة بعلم الوراثة ولا نعلم من أي يتكون وما هي

mosoah

بحث عن dna

في بحث عن dna نفسر لكم ما معنى هذا المصطلح ومما يتكون، ففي الكثير من الأحيان نستمع إلى كلمة dna في الأمور الخاصة بعلم الوراثة ولا نعلم من أي يتكون وما هي مهامه، فنقدم لكم في هذا المقال من خلال موسوعة بحثاً شاملاً عن الحمض النووي الريبوزي وتركيبه وأهم الحقاق المتعلقة به.

بحث عن dna

تعريف الـdna

يسمى الـdna بالحمض النووي الريبوزي، وهو عبارة عن مادة وراثية تكونت من جزيئات بيولوجية في جسم الإنسان، فتجد أن الـdna موجود في كل خلية في جسم الإنسان وهذه من الأشياء التي تميزه عن سائر الكائنات الحية، ويتضمن هذا الحمض المعلومات الخاصة بكل الأمور الخاصة بالوراثة من تكاثر ونمو وتطور،وهي السبب في امتلاك الأشخاص للصفات المورثة من الآباء والأجداد من صفات في الشكل أو حتى في توارث الأمراض.

تركيب الحمض النووي Dna

يتكون الحمض النووي الريبوزي dna من العديد من الأجزاء الأجزاء التي تكون ملتفة حول بعضها ومترابطة، فيتكون الحمض الريبوزي من العناصر التالية:

  •  ريبوز منقوص الأكسجين وهو عبارة عن جزيء سكر متكون من 5 ذرات كربون.
  • جزيء فوسفات.

يحتوي الـdna على عدة أنواع من الهيدروجين مثل:

  • جوانين Guanine.
  • الثيمين Thymine.
  • السيتوزين Cytosine.
  • الأدينين Adenine.

يقوم حمض الـdna بالالتفاف حول بروتين الهيستون لتكوين مادة الكروماتين التي تغلف الكروموسوم.

عدد الكروموسومات الموجودة بالإنسان الطبيعي هو 23 زوج أي 46 كروموسوم، ويحتوي الكروموسوم الواحد على 8000 جين، وأصغرهم هو الكروموسوم 21 حيث يمتلك 3000 جين فقط.

شكل الحمض النووي dna

شكل الحمض النووي الريبوزي عبارة عن سلالة رقيقة للغاية وطويلة ويمكن أن تراها فقط من خلال الميكروسكوب، ويسمى شكل الحمض النووي المحدد بالحلزون، وتكوين هذا الحلزون عبارة عن عمود فقري متصل بالحمض الريبوزي، وينقسم العمود الفقري إلى مجموعتين هم:

  • النوكليوتيدات والتي ترتبط بالعمود الفقري ومن بعده ترتبط بنوكليوتيدات أخرى.
  • النوكليوتيدات التي يرمز إليها بالحروف A & T & C & G.

وظيفة الحمض النووي dna

يقوم الـDna بتخزين المادة الوراثية، ومن ثم يقوم بنقل تلك المادة إلى الأجيال المتعاقبة عبر الآباء والأجداد، فينقل إليهم الصفات الجسمانية والتشابه في الشكل، أو بعض الأمراض التي يتوارثها الأبناء مثل مرض السكري أو مرض الضغط، وتستقبل الخلايا مهام الوظيفة المطلوب منها القيام بها عن طريق الحمض النووي الريبوزي Dna.

آلية تضاعف الحمض النووي dna

تتضاعف المعلومات الوراثية في الحمض النووي “الكروموسوم”، عند قيام الخلايا الحية بالاستمرار في وظائفها بدرجة عالية جدا من جيل جيل أخر، ويحدث هذا التضاعف والتطور البيئي عند إنتاج خلايا جديدة من خلال الانقسام.

شروط تضاعفه الحمض النووي Dna

ليتضاعف الحمض النووي الريبوزي يجب أن تتوافر عدة شروط، من أهم تلك الشروط:

  • أن يكون جزيئات الحمض النووي التي يلزم مضاعفتها تحمل نفس المعلومات الوراثية.
  • وجود كمية كافية من النيوكليوتيدات التي تدخل في تركيب الحمض بدرجة عالية الجودة.
  • توفير إنزيم البلمرة وهو الإنزيم الخاص بالتضاعف، ووجوب وجود بعض البروتينات الأخرى والإنزيمات اللازمة لشروط عملية تضاعف الحمض النووي الريبوزي.

اهمية اختبار الحمض النووي dna

يحتوي الحمض النووي Dna على الصفات المورثة لإنسان من أبويه وأجداده، فيمكن أن نكشف عن الإصابة بالأمراض المختلفة المنقولة بالتوارث عبر الأجيال، ويستخدم اختبار الحمض النووي Dna لأسباب كثيرة منها تحديد مدى خطورة إصابة الشخص بأمراض معينة أو تشخيص الاضطرابات الوراثية لدى الإنسان، أو التأكد من وجود طفرة جينية من الممكن أن يورثها الإنسان لأولاده.

حقائق عن الحمض النووي Dna

  • اكتُشف الحمض النووي الريبوزي dna على يد الدكتور فرانسيس كريك والدكتور جيمس واتسون، وذلك في عام 1954مـ.
  • يتشابه جميع الأشخاص الموجودين على كوكب الأرض بنسبة 99% من الحمض النووي، أما الاختلاف الذي يميز كل شخص عن الأخر فيمثل 1% فقط من الحمض النووي.
  • إذا قمنا بتفكيك جزيئات الحمض النووي وجعلنا كل جزء منه منفصل عن الأخر وقمنا بمد كل جزء منه في خط مستقيم، فسوف يكون طول هذا الامتداد من هنا حتى الوصول إلى الشمس ذهاباً وإياباً، وهذا إشارة على طول امتداد جزيئات الحمض.
  • قام العالم السويسري فريدريك ميسشر باعتبار الحمض النووي الريبوزي جزء منفصل من خلال عزله لأول مرة.
  • يترتب الحمض النووي الريبوزي داخل الخلية في هياكل الكروموسوم.

المراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!