بداية الشهر السابع من الحمل

بداية الشهر السابع من الحمل

بداية الشهر السابع من الحمل

بداية الشهر السابع من الحمل

‘);
}

بداية الشهر السابع من الحمل

يشكّل الشهر السابع من الحمل بداية الربع الثالث والأخير من رحلة الحمل الشاقة والمليئة باللحظات السعيدة والعظيمة، فعند بداية هذا الشّهر قد تشعر المرأة الحامل ببعض الانزعاج نتيجة زيادة وزنها، فضلًا عن مواجهتها بعض الصعوبات أثناء المشي، وشعورها بآلام متزايدة في ظهرها، لكن سرعان ما سيتكيّف جسدها مع التّغيرات الجديدة التي طرأت عليه، وستصبح الآلام والتقلصات في البطن جزءًا من الروتين اليومي بالنسبة إليها.

من المحتمل أن تحتاج الحامل إلى زيارة الطبيب مرةً كل أسبوعين، وقد تلاحظ الحامل تسرّب سائل من الثدي، وهو ما يُسمى باللبأ، كما سيصبح الطفل أكثر نشاطًا خلال هذا الشهر، وعلى غرار الأشهر السابقة ستطرأ تغيرات كثيرة على الأم وجنينها خلال هذا الشهر، وفي هذا المقال عرض لأهم تلك التغيرات.[١]

‘);
}

تغيرات تطرأ على الأم خلال الشهر السابع

تتضمن التغيرات التي تطرأ على الأم خلال الشهر السابع من الحمل ما يلي:

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

  • يبدو جسد الأم -ولا سيما القدمين واليدين- أكثر انتفاخًا عما قبل، ويرجع ذلك إلى الدم الإضافي الذي يسري في جسدها، وتصبح الهبّات السّاخنة أمرًا اعتياديًا، ويصبح الثديان أكبر حجمًا من السّابق، كذلك ستبرز الأوردة عليهما بشكل ملحوظ، ولن تكون الأم قادرةً على الانحناء بعد ذلك، وسيزداد احتمال الإصابة بدوالي الساقين والفرج. من ناحية أخرى قد تشعر الأم بالتعب والإعياء، ويزداد وزنها بشكل كبير بدءًا من منتصف الشهر، ولذلك ينبغي عليها الانتباه إلى نظامها الغذائي، كما ستشعر بضيق في التّنفس، خصوصًا في الأسبوع الأخير من الشهر، وسيستمر بطنها بالتّوسع، كذلك سيبدأ تسرب الحليب من الثديين، وستعاني الأم من تقلب المزاج نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات لدى الأم.[٢]
  • في هذا الشهر ستبدأ حركات الطفل بالتغيّر، فعندما تصبح المساحة في الرحم ضيقةً فإن الطفل سيقوم بحركات أقل، مثل تحريك المرفقين والركبتين، كما من المرجح أن يضم نفسه ويضع أرجله بشكل متقاطع، وقد يزداد وزنه، وستصبح الإفرازات المهبلية البيضاء ثقيلةً في هذا الشهر، كما أن حموضة المعدة تعد شائعةً خلال الشهر السابع من الحمل، ويضع الطفل النامي المزيد من الضغط على الحجاب الحاجز والكبد والمعدة والأمعاء، وهذا الوزن الإضافي يمكن أن يسبب آلام الظهر، كما ستشعر الحامل بالألم في القفص الصدري والحوض، وستعاني الحامل أيضًا من انقباضات براكستون هيكس، وستصبح أكثر وضوحًا خلال بقية فترة الحمل، وهي تقلص عضلات الرحم، والتي تحدث كل 20 دقيقةً تقريبًا، وتعمل انقباضات براكستون هيكس على تحضير الرحم للولادة.[١]

تغيرات تطرأ على الجنين خلال الشهر السابع

تشمل التغيرات التي تطرأ على الجنين في الشهر السابع من الحمل التالي:

  • يصبح طول الجنين بحلول نهاية الشّهر نحو 36 سم، ويزن حوالي 900 -1800 جم، وسيمرّ خلال هذا الشهر بالكثير من عمليات التطور والنمو المعرفي والعصبي؛ إذ ستتشكّل ملايين الخلايا العصبيّة داخل دماغه، لذا ليس من المستغرب ظهور ردود فعل للطفل إزاء الأصوات والروائح والموسيقى المختلفة، كما سيتشكل جسم الطفل جيّدًا خلال هذا الشهر، وتبدأ الدهون بالترسب في جسمه، وفي حال ولد الطفل قبل أوانه فمن المحتمل أن يبقى على قيد الحياة بعد الشهر السابع من الحمل.[٣]
  • خلال أسابيع هذا الشهر من الحمل يُتوقع أن يزداد عدد ركلات الطفل، وتزداد شدة هذه الركلات عندما تشرب الحامل مشروبات شديدة الحرارة أو شديدة البرودة، كما أن الترابط مع الطفل خلال هذا الوقت أمر جيد؛ لأن الطفل قادر على السماع وتمييز صوت أمه وكذلك صوت أبيه، وفي بداية هذا الشهر يجب ألا تُجري الحامل فحصًا باستخدام الموجات فوق الصوتية إلا في حال الشك بوجود مشاكل قد يعاني منها الجنين، ومن الحالات المحتملة التي قد يوصي فيها الطبيب بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية ما يأتي:[٤]
  • أن يعاني الطفل من الفواق.
  • انخفاض أو فقدان حركة الجنين.
  • أن يكون الطفل شديد الحركة أو يركل بشدة لساعات طويلة في وقت واحد دون توقف.
  • وجود تورم غير طبيعي، أو الشك بإصابة الحامل بتسمم الحمل.
  • وجود أي أعراض أو علامات لظروف صحية تعاني منها الحمل قبل الحمل.

نصائح مهمة خلال الشهر السابع

ينبغي على الأم في هذه المرحلة الانتباه إلى بعض الأمور المهمة، واتباع بعض النصائح الهامّة للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، ومنها ما يأتي:[٢][٥]

  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 والأحماض الدهنية؛ نظرًا لأهميتها في عملية التطور المعرفي والبصري للجنين، وتشمل هذه الأطعمة الجوز، والسمك، والأطعمة البحرية.
  • ينبغي تناول المكملات الغذائية، مثل: مكملات الحديد، وفيتامين C، بالإضافة إلى الكثير من اللحوم، والبقوليات، والخضراوات، والفواكه.
  • لا بد للأم من المواظبة على المشي بانتظام، فضلًا عن ممارسة التمارين الرّياضية؛ كي تحافظ على مرونة جسدها، كما يجب تجنب الوقوف والجلوس بنفس الوضعية لساعات طويلة.
  • من ناحية أخرى ينبغي على الأم عدم إهمال أي من مواعيدها الطبيّة قبل الولادة، إذ تعدّ مهمةً للغاية؛ لأن الطبيب النسائي يحرص فيها على إجراء فحص لمعرفة نمو الجنين وطوله ووزنه، فإذا كان الوزن أقل من الحد الطبيعيّ عندها ينبغي تحسين النظام الغذائي الذي تتبعه الأم.
  • توجد بعض الأمور التي يجب أن تتجنبها الأم، مثل: التدخين، وشرب الكحول، وحمل الأوزان؛ لما تُحدثه من ضرر على صحة الجنين.
  • ينبغي عليها إجراء عدة تحاليل للدم؛ بهدف مراقبة مستويات الهيموغلوبين.
  • يجب على الحامل ارتداء الملابس القطنية؛ لأنها مريحة وتسمح بمرور الهواء، إذ من المرجح أن تتعرق الحامل أكثر من الطبيعي بسبب زيادة درجة حرارة الجسم القاعدية، كما يمكن استخدم مزيلات الروائح البسيطة المصنوعة من المكونات الطبيعية.
  • تجنب الموسيقى الصاخبة والتعرض لضوضاء زائدة، إذ تتشكل حاسة السمع عند الطفل بالكامل خلال هذا الشهر، وأي شيء يمكن أن يزعج الطفل.
  • يجب تناول وجبات صغيرة وخفيفة وقيمة على فترات متكررة، وتجنب الوجبات الثقيلة والأطعمة الدسمة، كما يجب التقليل من كمية الكافيين المتناولة خلال اليوم.
  • يجب زيادة استهلاك السوائل وتقليل تناول الملح من الأطعمة المعلبة، والصلصات، والبطاطا، والمخللات؛ فهذا سيساعد الحامل على التخلص من احتباس الماء والتورم في الجسم.
  • يجب زيادة المدخول اليومي من الألياف الغذائية، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف كلًّا من الفواكه، والخضروات، والبقوليات، والحبوب الكاملة؛ إذ إنها تساعد في منع الإمساك.
  • يجب تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الحمضية والدسمة؛ لأنها قد تفاقم أعراض عسر الهضم والحرقة.
  • يجب أن تحصل الحامل على الراحة قدر الإمكان، فقد يكون النوم على الظهر صعبًا مع نمو البطن، لذلك على الحامل محاولة النوم على الجنب، ووضع الوسائد على البطن وبين الساقين يمكن أن يجعل النوم أكثر راحةً.
  • خلع الخواتم والجواهر في حال أصبحت ضيقةً.
  • تجنب الجلوس لفترة أطول من 30 دقيقةً دون أخذ قسط من الراحة.
  • غسل اليدين جيدًا عند لمس اللحوم غير المطهية.
  • يجب الجلوس على كرسي مريح يدعم أسفل الظهر، وفي حال الاضطرار إلى الوقف لفترة طويلة يجب وضع إحدى القدمين على كرسي منخفض.
  • يجب على الحامل الانتباه إلى أن مركز الثقل في جسدها تغير مع الحمل، وهذا قد يساعدها على الحفاظ على التوازن، ومن الضروري تعديل كرسي القيادة بما يتناسب مع التغير في الشكل الذي يحدث عند الحامل خلال هذا الشهر.
  • عند الجلوس يجب على الحامل الانتباه إلى أن تكون قدماها مسطحتين على الأرض، وتجنب تشبيك الأرجل، وعند الوقوف يجب على الحامل أن تراعي أن تكون أكتافها وظهرها باستقامة وفي حالة استرخاء.

المراجع

  1. ^أب“Pregnancy: The seventh month”, aboutkidshealth,11-9-2009، Retrieved 3-10-2019. Edited.
  2. ^أب REBECCA MALACHI (BSc) (10-9-2019), “7 Months Pregnant: Symptoms, Baby Development And Diet Tips”، momjunction, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  3. Renee A. Alli, MD (9-11-2017), “Your Baby’s Growth and Development In the Third Trimester of Pregnancy”، webmd, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  4. Tanya Tantry, MD, “27 Weeks Pregnant”، flo.health, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  5. “Do’s and Don’ts During Pregnancy”, babies.sutterhealth, Retrieved 3-10-2019. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!