بداية القيء عند المرأة الحامل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”dab6b928133062e931e67431-text/javascript”] [wpcc-script type=”dab6b928133062e931e67431-text/javascript”]

الحمل هو فترة رائعة في حياة المرأة ، والقدرة على إنجاب نسخة من DNA من أنفسنا يعتبر أكبر متعة في العالم ، ولكن الحمل في حد ذاته يأتي بالعديد من المشاكل الصحية .

وتختلف مرحلة الحمل من إمرأة إلى أخرى ، فبعض النساء تكون لديهن فترة حمل سهلة ، بينما تمر بعض النساء الأخريات بأعراض غير معروفة ، لهذا السبب هنا العديد من الخرافات الشائعة المرتبطة بذلك ، فلا تعلم المرأة أي المعلومات يمكن تصديقها .

تمر المرأة بالكثير من المشاكل خلال فترة الحمل (9 أشهر) ، ويعد القيء من أكثر المشاكل الشائعة ، كل امرأة حامل تشعر بالغثيان في معظم الأوقات ، ولكن تختلف شدته من امرأة لأخرى ، وعلى الرغم أن القيء أحد الأعراض الطبيعية للحمل ، فيمكن أن يؤثر على نمط حياتها في بعض الأحيان .

لماذا تتقيأ المرأة أثناء الحمل ؟
الظاهرة الشائعة التي تشمل القيء أثناء الحمل تسمى الإعياء الصباحي ، لأنها تحدث غالبا في الصباح ، على الرغم من ذلك يمكن أن تحدث في أي وقت من النهار ، تميل النساء إلى الشعور بالغثيان بمجرد الإستيقاظ من النوم ، وهذا الشعور يتلاشى مع التقدم في ساعات النهار .

تعاني بعض النساء من الشعور بالغثيان فقط ، بينما تعاني الأخريات من القيء في نهاية الأمر ، وتتعد الأسباب :
– زيادة هرمون HGG أثنا المراحل المبكرة من الحمل ممايؤدي إلى الغثيان والقيء .
– زيادة الهرمونات الأخرى مثل الإستروجين يمكن أن يكون متعلقا أيضا بالشعور بالقيء والغثيان .
– الحساسية الشديدة للروائح ، مما يؤدي إلى هذه الحالات السابق ذكرها .
– أثناء الحمل يصبح الجهاز الهضمي أكثر حساسية ، مما قد يكون سببا آخرا للإصابة بالغثيان والقيء .

متى يبدا القيء لدى المرأة الحامل عادة ؟
تبدأ المرأة في الشعور بالغثيان بعد حوالي 4-6 أسابيع من حملها ، وفي بعض الأحيان حتى قبل إجرائها لإختبار الحمل المنزلي والتأكد من أنه إيجابي ، هذه الحالة تصبح أسوا تدريجيا مع تطور الحمل ، وغالبية النساء تهدأ لديهن هذه الحالة بعد حوالي 14-16 أسبوع من الحمل .

على الرغم من ذلك الكثير من النساء الحوامل تعاني طوال الحمل من الغثيان والقيء ، كما تشعر بعض النساء بهذه النوبات خلال الأشهر التسعة ، وفي بعض الأحيان في الثلث الثاني والثالث ، وهذه الحالة شائعة ولا داعي للقلق حيال ذلك على الإطلاق .

متى  ينبغي القلق حول القيء والغثيان ؟
إن الشعور بالقيء والغثيان مؤقت ، والذي يحدث نتيجة بعض الحالات ، وبينما يعد أمرا طبيعيا ، ربما يعبث بطريقة الحياة اليومية ، فالقيء والغثيان قد يمنعان المرأة من القدرة على تناول أنواع معينة من الطعام .

في الحالات الشديدة التي لا يمكن فيها الإحتفاظ بالطعام داخل المعدة وينتهي الأمر بتقيؤ ما تم تناوله ، فهذا هو الوقت المناسب للبحث عن دواء ، فالقيء الشديد يمكن أن يسبب الجفاف ونقص الفيتامينات والمعادن ، وربما يؤدي أيضا إلى فقدان الوزن .

 تخفيف الإعياء الصباحي بطريقة طبيعية :
– تناول وجبات صغيرة خلال النهار : إن الشعور بالغثيان يحدث عند الشعور بالجوع ، لذلك جربي تناول حصص صغيرة من الوجبات خلال اليوم للوقاية من الغثيان .

– اختيار الأطعمة سهلة الهضم : إن الكربوهيدرات المعقدة مثل المعكرونة والخبز هي سهلة الهضم وتمنع الغثيان ، كما أنها وجبة جيدة لتزويد الجسم بالطاقة .

– مص مكعبات السكر مع زيت النعناع : عندما تشعرين بالغثيان يمكنك إضافة زيت النعناع لمكعبات السكر للتخلص من هذا الشعور ، هذا العلاج رائعا وخاصة بعد الوجبات .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!