برلين تعود لمنع الأذان وكنيسة كاثوليكية في برلين تقاضي الحكومة لإغلاق دور العبادة

برلين ـ "القدس العربي" : بعد انتهاك قوانين التجمع في ألمانيا، منعت بلدية نويكولن في العاصمة الألمانية برلين مسجد دار السلام من رفع الآذان من مكبرات الصوت

Share your love

برلين تعود لمنع الأذان وكنيسة كاثوليكية في برلين تقاضي الحكومة لإغلاق دور العبادة

[wpcc-script type=”2396ec11e96f1ac4362bffbe-text/javascript”]

برلين ـ “القدس العربي” : بعد انتهاك قوانين التجمع في ألمانيا، منعت بلدية نويكولن في العاصمة الألمانية برلين مسجد دار السلام من رفع الآذان من مكبرات الصوت الخارجية من المسجد. ووفقا لمجلة فوكوس الألمانية فقد احتشد أكثر من 300 شخص لدى رفع الأذان من مسجد دار السلام في برلين، ما استدعى تدخل الشرطة، ومنعا لوجود أية مماحكات حول هذا الموضوع ألغت السلطات السماح برفع الأذان بعد أن سمحت به ضمن مبادرة خاصة.
وكانت السلطات قد سمحت برفع الأذان وقرع أجراس الكنيسة، ضمن مبادرة من مسجد دار السلام في برلين التابع للمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا، وكنيسة الجليل، وفي إطار إفشاء الأمن الروحي في هذه الظرف الحساس الذي تمر به العاصمة الألمانية برلين ،والتي أغلقت فيها دور العبادة بسبب انتشار وباء كورونا، رخصت السلطات المعنية ابتداء من الجمعة الثالث من أبريل/ نيسان برفع الأذان عبر مكبرات الصوت بمسجد دار السلام، وقرع الناقوس بكنيسة الجليل، مساء كل يوم بالإضافة إلى ظهر يوم الجمعة. يشار إلى أن رفع الأذان مسموح في ألمانيا عادة داخل المساجد فقط وليس عبر مكبرات الصوت الخارجية.
ووفقا للمجلة الألمانية فقد تجمع أشخاص للصلاة يوم الجمعة بعد سماع رفع الأذان ما استدعى تدخل الشرطة، وبمساعدة من لجنة المسجد تم تفريق الناس هناك.

[wpcc-iframe style=”border: none; overflow: hidden;” src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FBefreiterBlick%2Fvideos%2F169429740787577%2F&show_text=0&width=269″ width=”269″ height=”476″ frameborder=”0″ scrolling=”no” allowfullscreen=”allowfullscreen”]

وكان نائب عمدة منطقة نويكولن فالكو ليكيه قد هاجم هذه المبادرة معتبرا أن المسجد مراقب من قبل لجنة حماية الدستور (الاستخبارات الألمانية ) ودعا إلى تعليق المبادرة .
المسجد نشر على صفحته على “فيسبوك” أنه سيتم حتى اشعارٍ آخر تعليق رفع الأذان في مسجد دار السلام وذلك تحمّلاً للمسؤولية الدينية والقانونية والأخلاقية والتزاما بقانون الوباء المفروض حالياً الذي يمنع التجمع لأكثر من شخصين.
وتابع البيان أن إدارة المسجد لا يمكن ان تتحمل تبعات تجمهر الناس أمام المسجد ومخالفتهم للإجراءات والتدابير التي أقرّتها السلطات وما يمكن أن ينجرّ عنه من مخاطر صحية محدقة في ظلّ تفشي عدوى جائحة كورونا.
وحث البيان المسلمين في برلين الانضباط في تطبيق توجهات الحكومة في هذا المجال على أمل رفع الآذان من جديد في القريب العاجل.
وتحظر سلطات المدينة كافة الدعوات لأداء صلوات عامة وتنتهج في ذلك توجهاً حاسماً خوفاً من أن تسفر تلك التجمعات عن انتشار فيروس كورونا.
وفي ذات السياق رفعت الكنيسة الكاثوليكية “سانت فيليب نيري” قضية ضد الحكومة الولائية ببرلين لدى المحكمة الإدارية المحلية ضد الحظر المفروض على المؤسسات الدينية جراء الوقاية من تفشي وباء كورونا.
واعتبر القسيس كيرالد كوشيو، أن قرار الحكومة الولائية غير عادل، مؤكدا على أنه إذا كانت محلات بيع المواد الغذائية مسموح لها أن تفتح من أجل تأمين الغذاء المادي، فإن دور العبادة هي الأخرى عليها أن تفتح لتأمين الغذاء الروحي.
وأكد القسيس كوشي أنه يتعهد بأن لا يتجاوز الحضور في طقوس كنيسته 50 مشاركا، وأنه سيضمن أن يحافظ الحضور عن الابتعاد مسافة 1.5 متر عن بعضهم البعض داخل الكنيسة، بالإضافة إلى ضمانه جمع، وحفظ أسماء، وعناوين، وأرقام هواتف جميع الزوار.
وأكد متحدث باسم المحكمة الإدارية في برلين تسلم ملف القضية، وأنه يحتمل أن يتم البث فيها وسط الاسبوع المقبل.

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!