برودة الأطراف عند الأطفال

برودة الأطراف عند الأطفال

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٩:٤٨ ، ١٣ يناير ٢٠٢٠
برودة الأطراف عند الأطفال

‘);
}

برودة الأطراف عند الأطفال

يُعاني الأطفال من برودة الأطفال من وقت لآخر بشكلٍ طبيعيّ، وعادةً ما تحدث نتيجة التغيّرات في درجات الحرارة، إذ تُعد درجات الحرارة الباردة في فصل الشتاء هي أكثر الأسباب شيوعًا،[١] ومن الشائع أيضًا برودة الأطراف دون وجود انخفاض في درجات الحرارة، وذلك نتيجة استجابة طبيعيّة للجسم ليُنظم درجة حرارة الجسم، وقد لا تكون سببًا للقلق، ولكن إذا عانى الطفل من برودة الأطراف بشكلٍ مستمر خاصةً إذا عانى الطفل من تغيّر لون الجلد، فيجب على الأهل مراجعة الطبيب للاطمئنان على صحتهِ، وفي هذا المقال سيتم ذكر أسباب برودة الأطراف عند الأطفال.[٢]

أسباب برودة الأطراف عند الأطفال

في الوضع الطبيعيّ عندما يكون الوجه في الخارج باردًا، فإنّ الجسم يحافظ على تدفق الدم إلى الأعضاء الداخلية، لذلك قد تتغيّر كمية الدم المتدفق إلى الأطراف نتيجة تضيّق في الشرايين التي تُساعد في حماية الحرارة الداخلية للجسم، مما يؤدي إلى برودة الأطراف، وفيما يأتي بيان لأسباب برودة الأطراف عند الأطفال:[٣]

‘);
}

  • فقر الدم: وهي حالة مرضية تحدث عندما يكوّن الجسم كمية قليلة من خلايا الدم الحمراء، وعادةً ما تكون نتيجة نقص الحديد، يُعد الحديد من العناصر المُهمة لتكوين الهيموجلوبين المهم لنقل الأكسجين إلى الرئة ثم إلى باقي الجسم، لذلك يؤدي نقص الأكسجين في الخلايا مُسببًا برودة في الأطراف.
  • أمراض الشرايين: وهي عبارة عن الأمراض التي تحدث في الشرايين نتيجة تضيقها أو نتيجة خلل وظيفيّ، مما يؤدي إلى التقليل من تدفق الدم إلى الأطراف، ومن أشهر أمراض الشرايين؛ مرض الشرايين المُحيطيّ، ومرض ارتفاع ضغط الدم الرئويّ.
  • السكريّ: من أعراض مرض السكري ضعف في الدورة الدموية التي تؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى الأطراف مُسببًا برودة في اليدين والقدمين.
  • قصور الغدة الدرقية: وهو مرض يحدث نتيجة خمول الغدة الدرقية التي لا تكوّن كمية كافية من هرمونات الغدة الدرقية المهمة لتنظيم درجات حرارة الجسم، إذ يؤدي نقصهُ إلى برودة الأطراف.
  • متلازمة رينود: وهي حالة تؤدي إلى الشعور بالبرد والوخز في جميع أنحاء الجسم خاصةً الأصابع، وقد يؤدي ذلك إلى تحول لون الأصابع إلى اللون الأبيض، أو الأحمر، أو الأزرق.

نصائح لبرودة الأطراف عند الأطفال

بغض النظر عن سبب برودة الأطراف عند الأطفال، فإنّ العلاج يتضمن تقديم الراحة وتدفئة الأطراف، وفيما يأتي بيان لبعض النصائح المهمة للتقليل من الشعور ببرودة اليدين والقدمين:[٣]

  • ارتداء الملابس الدافئة مثل القبعات والجوارب الدافئة والمعاطف خلال فصل الشتاء للمحافظة على حرارة الجسم.
  • يُنصح بإجراء التمارين اليومية مثل المشي الذي يُحسن من الدورة الدموية للأطفال مما يُقلل من برودة الأطراف.
  • يُنصح أحيانًا باستخدام وسائد التدفئة الخاصة والتي توضع أسفل القدمين للحفاظ عليها دافئة.
  • تدليك اليدين والقدمين بخفة لتحسين الدورة الدموية.
  • يُنصح بمسك الأشياء الدافئة والساخنة بين اليدين للمساعدة في الحفاظ عليها دافئة.

المراجع[+]

  1. “Causes and remedies for cold feet”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-01-2020. Edited.
  2. “Cold hands”, www.mayoclinic.org, Retrieved 13-01-2020. Edited.
  3. ^أب“What Can I Do About Cold Feet and Hands?”, www.healthline.com, Retrieved 13-01-2020. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!