تأثير تلوث الهواء على طبقة الأوزون

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”13a97552615c94dbc7b3f36c-text/javascript”] [wpcc-script type=”13a97552615c94dbc7b3f36c-text/javascript”]

تلوث الهواء واحد من بين أعراض وعوامل زيادة ثقب الأوزون والتي تظهر في البيئة وهو أن تنتشر المواد الغازية أو السائلة أو حتى الصلبة التي تعمل على تغيير الخصائص العادية للهواء ويعقب ذلك الكثير من المشكلات.

علاقة تلوث الهواء بمشكلات طبقة الأوزون

غاز الأوزون عبارة عن غاز سام شفاف يميل في لونه إلى اللون الأزرق والجزء منه يتكون من عدد ثلاثة ذرات من الأكسجين والأوزون من الطبقات التي توجد في طبقة الهواء السفلي التربوسفير وأيضا في الطبقة العليا الاستراتوسفير ويعد الأوزون من الأشياء الخطيرة جدا على صحة الإنسان ففي حالة استنشاق الإنسان لجزء بسيط منه فيتعرض للكثير من المشاكل في الجهاز التنفسي ومن الممكن أن يؤدي للوفاة في الكثير من الأحيان.

وعن طبقة الأوزون في الطبيعة فهي بمثابة درع واقي يحمي الكرة الأرضية من أشعة الشمس الضارة أو وفق البنفسجية، وهو لا يسمح إلا بمرور جزء بسيط جدا من تلك الأشعة ولولا وجود تلك الطبقة المحيطة بالكرة الأرضية لانتهت الحياة من على سطح الأرض، وقد أكدت الكثير من الدراسات على أن استخدام الكثير من المواد التي تتحرر في الهواء وتعمل على تدمير الأوزون مثل الفريون والكلور والمعطرات ومزيل العرق البخاخ من الأمور التي تؤثر سلبا على طبقة الأوزون.

ونظرا لتلوث الهواء بالكثير من العوامل الخارجية التي تؤدي إلى تدمير طبقة الأوزون ينتج عنها الكثير من الأخطار التي تهدد الحياة على سطح الأرض وتضر بصحة الإنسان، ومن بين الأضرار التي تعود على الإنسان ما يلي :

1- التعرض لمشكلة سرطان الجلد.
2- كما أن تآكل وتدمير طبقة الأوزون من الأمور التي تؤثر سلبا على الحياة من خلال تعرض الأرض إلى الأشعة فوق البنفسجية.

3- التعرض إلى الكثير من الأمراض والتي من بينها مشكلة المياه البيضاء على العين.
4- كما يحدث الكثير من المشاكل الأخرى والتي من بينها خلل نشاط جهاز المناعة في الجسم البشري ومن ثم التعرض للكثير من الأمراض.

5- كما يعرض المحاصيل النباتية للكثير من المشاكل ومن ثم تهديد الحياة والتأثير على صحة الحيوانات وكذلك صحة الإنسان.

6- وزيادة الأشعة فوق البنفسجية تؤثر سلبا على الثروة السمكية من خلال تقليل نسبة الطحالب في البحار ويهلك من يرقات الأسماك التي تعيش على مقربة من سطح الماء.

7- التعرض إلى مشكلة اختلاف المناخ فيؤدي الأمر إلى زيادة درجة حرارة الأرض بشكل كبير ومن ثم عدم تغيير فصول العام وزيادة درجات الحرارة خلال أيام السنة كما أن زيادة التلوث والكثير من العوامل التي تحدث بفعل الإنسان تزيد من مشاكل طبقة الأوزون ومن ثم تعرض الأرض للكثير من المشاكل.

8- حدوث مشاكل في الحمض النووي للإنسان ومن ثم التعرض إلى مشاكل كثير في الوراثة.
9- كما يتعرض الإنسان للكثير من الأمراض والمشاكل والتي من بينها الشيخوخة المبكرة وعلامات التقدم في العمر وأيضا الأمراض الجلدية التي من الصعب علاجها.

احتياطات هامة لعلاج مشكلة ثقب الأوزون

لابد على الإنسان من المحافظة على البيئة من التلوث تخوفا من انتهاء الحياة على سطح الحياة من خلال الخطوات التالية :

1- أن يتم وضع القوانين الخاصة بالمصانع من أجل وضع فلاتر للعوادم والمخلفات الخاصة بها.
2- أن يتم التأكد من احتراق الوقود في المركبات بالشكل السليم.
3- اللجوء إلى المركبات العضوية والابتعاد عن المركبات الكيميائية التي تضر بالبيئة.
4- لابد من تقليل استخدام الرصاص في الوقود بشكل كبير خوفا على البيئة.
5- لابد من أن تقام المصانع في مناطق بعيدة عن المناطق السكنية خوفا على الصحة العامة وتقليل التلوث البيئي.
6- المحافظة على التعليمات الصادرة من المنظمات البيئية للمحافظة على البيئة من التلوث.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!