تجربتي في جامعة هارفرد

إليكم أهم المعلومات عن جامعة هارفرد أحد أكبر وأفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى مستوى العالم، تمثل الدراسة في جامعة هارفرد حلماً كبيراً

mosoah

جامعة هارفرد

إليكم أهم المعلومات عن جامعة هارفرد أحد أكبر وأفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى مستوى العالم، تمثل الدراسة في جامعة هارفرد حلماً كبيراً للكثير من الطلاب الذي يأتون إليها من مختلف دول العالم للمكانة العلمية الكبيرة التي تتمتع بها، وهي من أقدم الجامعات في العالم إذ يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1636م ، وقد تم تسمتيها بهذا الاسم نسبة إلى القس جون هارفارد الذي كان له دور الأكبر في تأسيسها حيث ساهم بنصف ثروته لأجل إنشائها، إلى جانب الإسهام بثروة كبيرة من الكتب التي بلغت نحو 400 كتاب.

والجدير بالذكر أن تأسيس هذه الجامعة جاء بقرار من المجلس التشريعي، وعلى الرغم من عراقتها إلا أنها لازالت تحتل أعلى المراتب في العالم، ففي عام 2005 تصدرت رأس قائمة أفضل 100 جامعة في العالم وفقاً لتصنيف صحيفة نيويورك تايمز، في موسوعة سنأخذكم في جولة سريعة للتعرف على أبرز أقسامها.

جامعة هارفرد

أهم المعلومات عن جامعة هارفارد

  • تأسست جامعة هارفارد في مدينة كامبردج التي تقع في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية ماساتشوستس، وهي تمتد على مسافة 4.5 كم من شمال غرب بوسطن، وتضم هذه الجامعة العديد من المرافق أبرزهم ستاد الجامعة الذي يقع في حي أليستون، وتصل مساحة الساحة الرئيسية لها إلى نحو 85 هيكتار، كما أنها تضم مقر آخر في مدينة بوسطن.
  • تمتلك جامعة هارفارد واحدة من أكبر المكتبات في العالم، حيث تضم ما يقرب من 19 مليون كتاب وما يزيد عن 5 مليون صورة، إلى جانب أنها تضم نحو 400 مليون مخطوطة، وتحظى تلك الجامعة بأهمية كبيرة من الباحثين على مستوى العالم لأنها تضم العديد من الوثائق التاريخية التي تسجل أهم الأحداث التاريخية عن الكثير من دول العالم، إلى جانب مجموعة من الوثائق التاريخية النادرة.
  • وتضم جامعة هارفارد أيضاً واحداً من أكبر المتاحف في الولايات المتحدة الأمريكية وهو متحف خاص بعلم الحيوان يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1859م، إلى جانب أنها تضم متحف للفن والآثار.

أقسام جامعة هارفارد

  • تضم الجامعة العديد من الكليات في مختلف التخصصات مثل: كلية الهندسة – كلية التربية – كلية الفنون – كلية الطب – كلية التصميم – كلية القانون – كلية الصحة العامة – كلية الإدارة الحكومية – كلية الأعمال.
  • أما عن تخصصات الجامعة فقد بلغت 46 تخصص، إلى جانب 134 لطلاب الدراسات العليا
  • تضم جامعة هارفارد أيضاً معهد رادكليف، وسنوياً تقبل هذه الجامعة ما يقرب من 1500 طالب، أما عن إجمالي عدد طلابها فيصل إلى 21 ألف طالب، أما عن عدد الأكاديميين بهذا الجامعة فيزيد عن 12 ألف أكاديمي.
  • تحقق جامعة هارفارد سنوياً أرباح تزيد عن مليار دولار، كما أنها تحصل على دعم مالي يزيد عن 2 مليار دولار.
  • وقد تخرج من هذه الجامعة الكثير من مشاهير السياسة مثل رؤساء أمريكا السابقين وهم جورج بوش وباراك أوباما وجون كينيدي، إلى جانب كبار رجال الأعمال في العالم مثل بيل جيتس، بالإضافة إلى مؤسس موقع فيس بوك الشهير مارك زوكربيرج، فضلاً عن تخرج منها ما يزيد عن 40 عالم حصلوا على جائزة نوبل.

شروط القبول في جامعة هارفارد

تتطلب جامعة هارفارد معايير محددة يزيد الأمر صعوبة في قبول الطلاب، إذ أنها تقبل فئة الطلاب المتميزين أكاديمياً وعلمياً، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • يجب أن يكون الطالب حاصلاً على أعلى الدرجات في المعدل التراكمي (GPA).
  • إذا كان طالب عربي فيجب أن تترجم شهادته إلى اللغة الإنجليزية، كما ينبغي أن تكون معتمدة من كبرى المؤسسات الأكاديمية أو من وزارة الداخلية.
  • يشترط اجتياز اختبار (SAT) وهو اختبار يشمل أسئلة خاصة باللغة الإنجليزية، إلى جانب أسئلة عن مختلف العلوم وهي عبارة عن اختبار للمعلومات العامة.
  • يجب اجتياز المقابلة الشخصية والتي تضم مجموعة من الأسئلة التي تقيس شخصية المتقدم وعلمياً، إلى جانب أنه يشترط تسديد مصروفات الدراسة التي تصل سنوياً إلى 52 ألف دولار.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!